منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية
منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية
منتدى شقاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شقاح

منتدى تعليمي وثقافي واجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  العاب فلاش مباشرةالعاب فلاش مباشرة  العاب فلاش مباشرة 2العاب فلاش مباشرة 2  العاب فلاش 3العاب فلاش 3  طقس الاردنطقس الاردن  موقع حلو للأطفالموقع حلو للأطفال  موقع تعليمي للأطفالموقع تعليمي للأطفال  القرآن الكريمالقرآن الكريم  لوحة مفاتيح عربيةلوحة مفاتيح عربية  دليل المواقع الاسلاميةدليل المواقع الاسلامية  تقويم اسلامي  التحويل الى الهجريالتحويل الى الهجري  
بحث غوغل
Google
مواضيع مماثلة
    الصحف
    New Page 1

    القدس

    الأيام

    الاقتصاديه

    اليوم

     الشرق الاوسط

    cnn

    bbc

    اخبار الخليج

    العربيه

    البيان

    الجزيرة

    المدينة

    الرياض

    الوطن

    عكاظ

    الوطن

    الرايه

    سيدتي

     

    الجزيرة
    عدد الزوار

    .: عدد زوار المنتدى :.

    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 2807 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو 8gx8gx8gxigx فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 4953 مساهمة في هذا المنتدى في 3592 موضوع
    المواضيع الأخيرة
    » سلسلة دروس conversation Starter speak english
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 5:12 am من طرف هيثم مومني

    » الضوء (بوربوينت)
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 19, 2013 4:37 pm من طرف عدي الشقيري

    » من أشعار الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 9:26 pm من طرف Batool Alghazo

    » أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

    » أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 10:09 pm من طرف Batool Alghazo

    » من أعظم ما علمتني إياه الرياضيات ..
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:55 pm من طرف Batool Alghazo

    » كن في الحياة مثل الفاصلة .. ولا تكن كالنقطة ..
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:50 pm من طرف Batool Alghazo

    » تسمية الماء حسب مكان خروجه ..
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:47 pm من طرف Batool Alghazo

    » في كتابة الهمزة
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:43 pm من طرف Batool Alghazo

    » نصائح من العصر الجاهلي
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 11:00 pm من طرف Batool Alghazo

    » المقابلة
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:56 pm من طرف Batool Alghazo

    » الطباق (من ألوان البديع)
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:54 pm من طرف Batool Alghazo

    » من هو الفيروز أبادي ؟
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:49 pm من طرف Batool Alghazo

    » كيف نفرق بين ظن بمعنى أيقن وبين ظن بمعنى شك؟؟
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:39 pm من طرف Batool Alghazo

    » ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيث
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:35 pm من طرف Batool Alghazo

    » من أساليب الكناية
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:32 pm من طرف Batool Alghazo

    » إهداء إلى (بشار الأسد)
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالخميس يناير 24, 2013 6:44 pm من طرف Batool Alghazo

    » المشاكل تجلب العطايا إذا ما نظرنا إلى الجانب الإيجابي فيها
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 3:26 am من طرف Batool Alghazo

    » وإن لدى العواجز لحكمة
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 3:21 am من طرف Batool Alghazo

    » موقع مفيد جدا جدا .. وخاصة قسم(الاستماع ، التكلم ، واللفظ).....check it
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2012 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

    facebook
    تقويم اسلامي

     

     مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    raedgazo
    مشارك مميز مع مرتبة الشرف
    مشارك مميز مع مرتبة الشرف
    raedgazo


    الاوسمة
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Images10

    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Images10
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Golden10

    عدد المساهمات : 1689
    تاريخ التسجيل : 12/10/2010

    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Empty
    مُساهمةموضوع: مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Icon_minitimeالسبت يونيو 18, 2011 4:12 am

    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا

    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  Images?q=tbn:ANd9GcS7CQJTa-4cmFborCPahRvoj-j96eMo8-W_ToW3L_3La7w0Fyh2




    محمد إسماعيل عتوك

    باحث في الإعجاز البياني في القرآن

    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا  12464120003193704767_5b27da3651

    أولاً- من الأخطاء اللغوية المزعومة في القرآن الكريم تمثيل جماعة المنافقين بالواحد في قوله تعالىSad مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ
    حيث كان الظاهر يقتضي أن يقال:[ مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِينَ
    اسْتَوْقَدُوا نَارًا، فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُمْ ذَهَبَ اللَّهُ
    بِنُورِهِمْ ]، وبذلك يتم التطابق بين أجزاء الصورة في المُمَثَّل،
    والمُمَثَّل به.


    وإذا كان كذلك، فكيف يقال:﴿ مَثَلُهُمْ ﴾ وهو جمع؛ ﴿ كَمَثَلِ الَّذِي ﴾ وهو مفرد. وقد أجابوا عن ذلك من وجوه:

    أحدها: أن ﴿ الَّذِي ﴾ هنا مفرد في اللفظ، ومعناه على الجمع؛ ولذلك قال تعالى:﴿ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ ﴾،
    فحُمِل أول الكلام على الواحد، وآخره على الجمع. والتقدير: مثلهم كمثل
    الذين استوقدوا نارًا، فلما أضاءت ما حولهم ذهب الله بنورهم. وزعم أصحاب
    هذا القول أنه يجوز في اللغة وضع « الذي » موضع « الذين »؛ كما في قوله
    تعالى:﴿ وَخُضْتُمْ كالذي خَاضُواْ ﴾(التوبة: 69). أي: كالذين خاضوا.


    والثاني:
    أن المنافقين وذواتهم لم يشبهوا بذات المستوقد حتى يلزم منه تشبيه
    الجماعة بالواحد؛ وإنما شُبِّهَت قصتُهم بقصة المستوقد. أي: قصة المنافقين
    كقصة الذي استوقد نارًا. ومثله قوله تعالى:﴿ مَثَلُ الذين حُمّلُواْ التوراة ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الحمار ﴾(الجمعة: 5).


    والثالث: قيل: إنما وُحِّد ﴿ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا ﴾، و﴿ مَا حَوْلَهُ ﴾؛ لأنه كان واحدًا في جماعة، تولَّى إيقاد النار لهم، فلما ذهب الضوءُ رجع عليهم جميعًا؛ ولذلك قال:﴿ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ ﴾.

    والرابع: ومنهم من قال: إن جواب ﴿ فلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ﴾ محذوف للإيجاز، وجملة:﴿ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ ﴾ استئنافية راجعة إلى بيان حال الممثل. وتقدير الكلام: فلما أضاءت ما حوله- خمدت أو طفئت- ذهب الله بنورهم.

    ثانيًا- وتحقيق
    القول في هذه المسألة أن يقال: إن المراد من الآية الكريمة تمثيل
    المنافقين، مع رسول الله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين بالذي استوقد
    نارًا، مع جماعته التي اجتمعت على ضوء ناره التي استوقدها، فذهب الله
    تعالى بنور طائفة من تلك الجماعة؛ لأنها آثرت الظلمة على النور، والضلالة
    على الهدى.. تلك هي طائفة المنافقين. ويتضح لك ذلك إذا علمت أن التمثيل في
    الآية الكريمة هو تمثيل صورة بصورة:


    الأولى: هي
    المعبَّر عنها بقوله تعالى:﴿ مَثَلُهُمْ ﴾. وعناصرها: طائفة المنافقين،
    ورسول الله صلى الله عليه وسلم، والمؤمنين.. والثانية: هي المعبَّر عنها
    بقوله تعالى:﴿ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ ﴾. وعناصرها: الذي استوقد نارًا، وجماعته، ومنهم الطائفة التي ذهب الله تعالى بنورها.


    وعلى هذا الذي
    ذكرناه يكون التشبيه قائم بين مثل المنافقين مع رسول الله صلى الله عليه
    وسلم والمؤمنين، ومثل تلك الطائفة المخصوصة التي ذهب الله تعالى بنورها مع
    مستوقد النار وجماعته، فحذف من المشبه ما أثبت نظيره في المشبه به، وحذف
    من المشبه به ما أثبت نظيره في المشبه، وقد طُوِيَ ذكرُ كل منهما اعتمادًا
    على أن الأفهام الصحيحة تستخرج ما بين المشبه، والمشبه به من المطابقة
    برد الكلام إلى أصله على أيسر وجه وأتمه.


    وكان حق كاف
    التشبيه أن تدخل على مثل الطائفة التي ذهب الله بنورها- كما يقتضيه ترتيب
    الكلام- لأن مثلها هو المقابل لمثل طائفة المنافقين، فيقالSad مثلهم كمثل الذين اجتمعوا على نار المستوقد، فلما أضاءت ما حوله، ذهب الله بنورهم )؛ ولكن خولِف هذا النظم لفائدة جليلة، وهي تقديم ما هو أهم. والأهم هنا هو:﴿ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا ﴾؛ لأنه مثل لرسول الله صلى الله عليه وسلم.


    وهذا غاية
    البلاغة والإعجاز، وهو من أساليب القرآن المعجزة، ونوع عزيز من أنواع
    البديع، سمَّاه الأندلسي في شرح البديعيةSad الاحتباك ). وذكره الزركشي في
    البرهان، وسَمَّاهSad الحذف المقابلي ). ومثَّل له الكرماني في الغرائب
    بقوله تعالى:﴿ وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا
    كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً
    صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ
    ﴾(البقرة:171)، وقال
    في تقديره:« مثل الذين كفروا معك يا محمد! كمثل الناعق مع الغنم. فحذف من
    كل طرف ما يدل عليه الطرف الآخر، وله في القرآن نظائر، وهو أبلغ ما يكون
    في الكلام، وهو من ألطف الأنواع وأبدعها، وقلَّ من تنبَّه له، أو نبَّه
    عليه من أهل فنِّ البلاغة ».


    وبهذا الفهم لمعنى الآية الكريمة يكون ﴿ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا ﴾ تمثيلاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم، مثله في ذلك:﴿ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً ﴾، وتكون الطائفة التي ذهب الله بنورها من جماعة المستوقد تمثيلاً لطائفة المنافقين.

    وممَّا يستأنس
    به هنا ما أخرجه مسلم في صحيحه، والتِّرمذيُّ في سننه، عن أبي هريرة رضي
    الله عنه من قوله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« إِنَّمَا
    مَثَلِى وَمَثَلُ أُمَّتِي كَمَثَلِ رَجُلٍ اسْتَوْقَدَ نَارًا
    فَجَعَلَتِ الدَّوَابُّ وَالْفَرَاشُ يَقَعْنَ فِيهِا فَأَنَا آخِذٌ
    بِحُجَزِكُمْ وَأَنْتُمْ تَقَحَّمُونَ فِيهِا
    »، فمثَّل عليه
    الصلاة والسلام نفسه برجل استوقد نارًا، ومثَّل الناس الذين لم ينتفعوا
    بضوء النار بالفراش والدوابِّ التي تقع في النار.


    وعلى هذا يكون قوله تعالى:﴿ اسْتَوْقَدَ ﴾ دالاً
    على الطلب، خلافًا لمن ذهب إلى أنه بمعنىSad أوقد ). وأما ما احتجُّوا به
    من أن جعله للطلب يقتضي حذف جملة حتى يَصِحَّ المعنى، وأن إضاءة النار لا
    تتسبب عن الطلب وإنما تتسبب عن الاتقاد، فليس بشيء؛ لأنه مبني على أن معنى
    ﴿ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا ﴾ ( الذين استوقدوا نارًا )، وأنه مثل للمنافقين. وفرق كبير بين أن يكون ﴿ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا ﴾ مثلاً للمنافق، وبين أن يكون مثلاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم.


    فليس من الصواب في شيء بعد هذا البيان أن يذهب ذاهب إلى أن ﴿ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا
    هو مثل المنافق، وأنه مفرد في معنى الجمع، وأن ناره التي استوقدها قد
    خمدت، وأن نفاقه كان سببًا في إذهاب نوره. ولا يخفى ما في ذلك من خطر؛ إذ
    كيف يُجْعَل منافقًا من أضاء بناره الوجود من حوله، ثم يُؤخَذ بجرم
    المنافقين؟ وكيف يحكم على نوره الذي رفعه لهداية الناس بالذَّهاب، وعلى
    ناره التي استوقدها بالخمود.. هذه النار التي أوقدها الله تعالى له؛
    ليهتدي بنور ضوئها الذي ملأ الوجود كلُّ موجود في هذا الوجود؟! نسأله
    سبحانه أن ينور قلوبنا؛ ﴿ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ﴾.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى شقاح  :: اسلامي :: قرآن كريم وعلومه-
    انتقل الى: