منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية

منتدى شقاح

منتدى تعليمي وثقافي واجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  العاب فلاش مباشرةالعاب فلاش مباشرة  العاب فلاش مباشرة 2العاب فلاش مباشرة 2  العاب فلاش 3العاب فلاش 3  طقس الاردنطقس الاردن  موقع حلو للأطفالموقع حلو للأطفال  موقع تعليمي للأطفالموقع تعليمي للأطفال  القرآن الكريمالقرآن الكريم  لوحة مفاتيح عربيةلوحة مفاتيح عربية  دليل المواقع الاسلاميةدليل المواقع الاسلامية  تقويم اسلامي  التحويل الى الهجريالتحويل الى الهجري  
بحث غوغل
Google
الصحف
New Page 1

القدس

الأيام

الاقتصاديه

اليوم

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

اخبار الخليج

العربيه

البيان

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

الجزيرة
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2800 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حنين دودين2017 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4953 مساهمة في هذا المنتدى في 3592 موضوع
المواضيع الأخيرة
» سلسلة دروس conversation Starter speak english
الجمعة سبتمبر 19, 2014 5:12 am من طرف هيثم مومني

» الضوء (بوربوينت)
الإثنين أغسطس 19, 2013 4:37 pm من طرف عدي الشقيري

» من أشعار الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
الثلاثاء أبريل 30, 2013 9:26 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الجمعة فبراير 22, 2013 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الجمعة فبراير 22, 2013 10:09 pm من طرف Batool Alghazo

» من أعظم ما علمتني إياه الرياضيات ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:55 pm من طرف Batool Alghazo

» كن في الحياة مثل الفاصلة .. ولا تكن كالنقطة ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:50 pm من طرف Batool Alghazo

» تسمية الماء حسب مكان خروجه ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:47 pm من طرف Batool Alghazo

» في كتابة الهمزة
الجمعة فبراير 22, 2013 9:43 pm من طرف Batool Alghazo

» نصائح من العصر الجاهلي
السبت فبراير 09, 2013 11:00 pm من طرف Batool Alghazo

» المقابلة
السبت فبراير 09, 2013 10:56 pm من طرف Batool Alghazo

» الطباق (من ألوان البديع)
السبت فبراير 09, 2013 10:54 pm من طرف Batool Alghazo

» من هو الفيروز أبادي ؟
السبت فبراير 09, 2013 10:49 pm من طرف Batool Alghazo

» كيف نفرق بين ظن بمعنى أيقن وبين ظن بمعنى شك؟؟
السبت فبراير 09, 2013 10:39 pm من طرف Batool Alghazo

» ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيث
السبت فبراير 09, 2013 10:35 pm من طرف Batool Alghazo

» من أساليب الكناية
السبت فبراير 09, 2013 10:32 pm من طرف Batool Alghazo

» إهداء إلى (بشار الأسد)
الخميس يناير 24, 2013 6:44 pm من طرف Batool Alghazo

» المشاكل تجلب العطايا إذا ما نظرنا إلى الجانب الإيجابي فيها
الإثنين يناير 21, 2013 3:26 am من طرف Batool Alghazo

» وإن لدى العواجز لحكمة
الإثنين يناير 21, 2013 3:21 am من طرف Batool Alghazo

» موقع مفيد جدا جدا .. وخاصة قسم(الاستماع ، التكلم ، واللفظ).....check it
الإثنين ديسمبر 10, 2012 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

facebook
تقويم اسلامي

شاطر | 
 

 لغة الإشارة.. أصلها رياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zahranshakkah
Admin


الاوسمة

عدد المساهمات : 1985
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: لغة الإشارة.. أصلها رياضيات   الثلاثاء فبراير 22, 2011 4:06 am








السوسنة

أشارت دراسة قامت على أبحاث تناولت مجموعة من الصم
والبكم إلى أن اللغة، بما تنطوي عليه من إدراك لأمور غير محسوسة، على صلة
مباشرة بالرياضيات، وأن تلك الصلة تجعل من الصعب على الذين لم يدرسوا لغة
الإشارات الرسمية فهم التركيبة العددية للأرقام التي تتجاوز ثلاثة أو
أربعة.

وجرت الدراسة على مجموعة من الصم والبكم في نيكاراغوا، درس
بعضهم لغة الإشارة الرسمية، بينما لم يدرسها بعضهم الآخر، واكتفى بتعلم
الإشارات المنزلية التي تدل على حاجاته اليومية في التخاطب مع أفراد
عائلته.

وعمد الباحثون إلى إجراء اختبار أول، قاموا خلاله بعرض
مجموعة من الأوراق النقدية أمام الصم والبكم، لمعرفة ما إذا كان بوسعهم
إدراك الفارق السعري بينها.

وبالفعل، تمكن الذين شملتهم الدراسة من
معرفة أن الورقة النقدية التي تحمل الرقم 20 أكبر من تلك التي تحمل الرقم
10 من ناحية القيمة، ولكن العلماء شعروا أنهم نجحوا في هذا الاختبار من
خلال التعرف على لون الورقة النقدية وشكلها، وليس بالاستناد إلى قيمتها
الفعلية.

فانتقل العلماء بعد ذلك إلى المرحلة الثانية من
الاختبارات، فعرضوا على الذين شملهم البحث صور على الكمبيوتر لثمانية ضفادع
تقفز أربعة منها خارج الصورة ومن ثم تعود ثلاثة منها إلى المجموعة.

ولدى
الطلب من مجموعة الصم والبكم التي لم تتعلم لغة الإشارة الرسمية واكتفت
بالتدريب المنزلي تحديد عدد الضفادع التي ظلت في المجموعة بعد هذا التغيير،
عجزوا عن ذكر رقم أكبر من ثلاثة أو أربعة، بخلاف الذين تعلموا لغة الإشارة
في المدارس.

وعلقت سوزان غولدن ميدو، أستاذة علم النفس الاجتماعي
في جامعة شيكاغو، والتي عملت على البحث بالقول: "اللغة ليست مجرد مجموعة من
المفردات والاصطلاحات، بل تنطوي في داخلها على الروابط المنطقية التي تحدد
المعنى الدقيق لهذه المفردات."

وأضافت غولدن ميدو: "بما أن الصم
والبكم الذين لم يتدربوا على لغة الإشارة الرسمية جهلوا الكلمات التي تعبر
عن الأرقام المعروضة أمامهم، ظهر واضحاً لديهم العجز عن إدراك أن الأرقام
هي متواليات تظهر بإضافة بعضها إلى البعض، فالرقم أربعة هو فعلياً ثلاثة
أضيف إليها واحد، وهكذا دواليك."

ونقلت مجلة "تايم" الشقيقة لـCNN
أن الدراسة ستكون محل بحث مستقبلي يهدف للتعرف على الطريقة التي يعتمدها
الدماغ لفهم الأرقام وتحليلها، على أن يستفاد من النتائج في تحسين أساليب
تدريس الأرقام والرياضيات للأطفال في المدارس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alwhadneh.alafdal.net
 
لغة الإشارة.. أصلها رياضيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شقاح  :: التعليمية :: الرياضيات-
انتقل الى: