منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية
منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية
منتدى شقاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شقاح

منتدى تعليمي وثقافي واجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  العاب فلاش مباشرةالعاب فلاش مباشرة  العاب فلاش مباشرة 2العاب فلاش مباشرة 2  العاب فلاش 3العاب فلاش 3  طقس الاردنطقس الاردن  موقع حلو للأطفالموقع حلو للأطفال  موقع تعليمي للأطفالموقع تعليمي للأطفال  القرآن الكريمالقرآن الكريم  لوحة مفاتيح عربيةلوحة مفاتيح عربية  دليل المواقع الاسلاميةدليل المواقع الاسلامية  تقويم اسلامي  التحويل الى الهجريالتحويل الى الهجري  
بحث غوغل
Google
الصحف
New Page 1

القدس

الأيام

الاقتصاديه

اليوم

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

اخبار الخليج

العربيه

البيان

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

الجزيرة
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2807 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو 8gx8gx8gxigx فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4953 مساهمة في هذا المنتدى في 3592 موضوع
المواضيع الأخيرة
» سلسلة دروس conversation Starter speak english
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 5:12 am من طرف هيثم مومني

» الضوء (بوربوينت)
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالإثنين أغسطس 19, 2013 4:37 pm من طرف عدي الشقيري

» من أشعار الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 9:26 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 10:09 pm من طرف Batool Alghazo

» من أعظم ما علمتني إياه الرياضيات ..
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:55 pm من طرف Batool Alghazo

» كن في الحياة مثل الفاصلة .. ولا تكن كالنقطة ..
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:50 pm من طرف Batool Alghazo

» تسمية الماء حسب مكان خروجه ..
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:47 pm من طرف Batool Alghazo

» في كتابة الهمزة
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:43 pm من طرف Batool Alghazo

» نصائح من العصر الجاهلي
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 11:00 pm من طرف Batool Alghazo

» المقابلة
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:56 pm من طرف Batool Alghazo

» الطباق (من ألوان البديع)
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:54 pm من طرف Batool Alghazo

» من هو الفيروز أبادي ؟
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:49 pm من طرف Batool Alghazo

» كيف نفرق بين ظن بمعنى أيقن وبين ظن بمعنى شك؟؟
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:39 pm من طرف Batool Alghazo

» ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيث
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:35 pm من طرف Batool Alghazo

» من أساليب الكناية
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:32 pm من طرف Batool Alghazo

» إهداء إلى (بشار الأسد)
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالخميس يناير 24, 2013 6:44 pm من طرف Batool Alghazo

» المشاكل تجلب العطايا إذا ما نظرنا إلى الجانب الإيجابي فيها
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 3:26 am من طرف Batool Alghazo

» وإن لدى العواجز لحكمة
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 3:21 am من طرف Batool Alghazo

» موقع مفيد جدا جدا .. وخاصة قسم(الاستماع ، التكلم ، واللفظ).....check it
البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2012 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

facebook
تقويم اسلامي

 

 البيداغوجيا الفارقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
muhammadshnatwh
مشارك ضعيف جدا
مشارك ضعيف جدا
muhammadshnatwh


الاوسمة

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
العمر : 30

البيداغوجيا الفارقية Empty
مُساهمةموضوع: البيداغوجيا الفارقية   البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 2:14 am

البيداغوجيا الفارقية
تشكل هذه البيداغوجيا إطارا مرنا قابلا للتغييرحسب خصوصيات المتعلمين والمتعلمات
الفروق تظهر من خلال ما يبرزه المتعلمونوالمتعلمات في وضعية التعلم
قد تكون هذه الفروق معرفية وجدانية سوسيوثقافية

البيداغوجيات المبنية على الاختلاف والتنويع:

البيداغوجية التنويعية
Pédagogie Variée
البيداغوجيات المبنية على الاختلاف والتنويع
بيداغوجيا المداخل المتعددة Pédagogie Diversifiée
البيداغوجيا الفارقية
Pédagogie Différencié

البيداغوجيا التنويعية PédagogieVariée

البيداغوجيا التنوعية
اعتمادا على هذه المقاربة
الدرس (أ) يقدم باعتماد تقنية ما.
تم يقدم بعد ذلك الدرس (ب) بتقنية مغايرة
تعتمد على أنشطة تتنوع من فترة لأخرى ومن حصةلأخرى
تستعمل فيها طرائق وتقنيات تتنوع حسب عنصرالزمان

بيداغوجيا المداخل المتعددة
Pédagogie diversifiée

بيداغوجيا المداخل المتعددة
تستعمل تقنيات مختلفة بكيفية متزامنة (الصورة)(اللغة) (الحركة) إلخ.
يحقق نفس الدرس الهدف التربوي
مقاربة يقدم فيها نفس الدرس

البيداغوجيا الفارقة
Dédagogie différenciée

تستعمل التنويع في محتويات التعلم
تحاول التنويع في التقنيات والوسائل عبر الزمانلتحقيقالهدف نفسهفي وقت واحد
تهتم بالمفروق الفردية داخل الصف
تحاول التنويع في الطرئق والمحتوى معا
البيداغوجيا الفارقية

الفروق الفردية

في المجال الفيزيولوجي
مجالات الفروق الفردية
في المجال الوجداني
في المجال السوسيوثقافي
في المجال المعرفي

الفروق الفردية

لهذه الفروق آثار مهمة على صورة الذات وهي صورتتفاعل مع مستوى التعلم
البينية العضلية
أوصاف فيزيولوجية أخرى شكل الوجه، وجود أو غيابعاهات إلخ
القدرات الفيزيولوجية سماع بصر إلخ
الفروق الفردية في المجال الفيزيولوجي ارقية
القامة

الفروق الفردية في المجال المعرفي

في المعارف المتوفرة لديهم
أساليب التعلم المفضلة
المهارات الاستعابية
المتاحة
- التذكير والتعبير
على نفسالمفهوم مهاراة
-التطبيق دنيا
- التأويل
- التحليل والتركيب مهاراة
والتقويم عليا
طريقة التفكير
تفكير تحليلي
أو تركيبي استقرائي
أو استدلالي
الفروق الفردية في المجال المعرفي

الفروق الفردية في مجال السوسيوثقافي

عادات وتقاليد مرتبطة بالعلاقات الاجتماعية
مفهوم السلطة من يكونها ومن يمارسها
الأخلاق والقيم الحياتية
مواقف اتجاه الغش والكذب والأمانةوالصدقوالتعاون واحترام الغير والإيثار وتجنبالعنف والعدوانية إلخ
الاتجاهات حول العمل والقيام بالمجهود والنجاحفي المدرسة
الفروف الفردية في المجال السوسيوثقافي
معتقدات حول دور المدرسة
الفروق الفردية في المجال الوجداني

مستوى الدافعية تجاه التعلم والنجاح والدراسة
الحاجات والاهتمامات
مستوى استعداد المتعلم / المتعلمة لتعلم المادةأو المهارة المستهدفة
صورة المتعلم / المتعلمة عن ذاته
قدراته
تمثلاته للآخرين
الفروف الفردية في المجال الوجداني
مستوى نمو الشخصية

مفاهيم مركزية في المقاربة بالكفايات
* المشروع التربوي :ProjetEducatif
خطة تسعى إلى تحقيق أهداف معرفية مهاريةووجدانية تترجمها حاجات ومشكلات يسعى التلاميذ إلى بلوغها عبر عمليات منظمة.[1]
* برنامج تعليمي : ProgrammeScolaire
مجموعةمن الدروس المتناسقة أو مجموعة منظمة من الدروس ونماذج التعليم والموادالديداكتيكية والحصص يكون هدفها هو تبليغ المعارف والمهارات.[2]
* الوحدة (المجزوء) : Module
الوحدة عبارة عن تنظيم متكامل للمنهج المقرروالطريقة التدريسية، إنها موقف تعليمي يحتوي على المادة العلمية والأنشطة العمليةالمرتبطة بها وخطوات تدريسها.[3]
* المقطع : Séquence
مجموعة من الوحدات الصغرى المترابطة بينهابرابط هو المهمة أو الهدف المتوخى والتي تشكل جزءا من الدرس.[4]
* القدرة : Capacité
القدرة هي تنمية نوع معين من السلوك وبلورةمواقف فكرية ووجدانية معينة وهي مفهوم افتراضي غير قابل للملاحظة، يدل على تنظيمداخلي لدى الفرد (التلميذ) ينمو عبر عملية التكوين. ومن خلال التفاعل بين العملياتالعقلية وأساليب السلوك، الذي تخلفه الأنشطة التكوينية، انطلاقا من توظيف معارفومضامين معينة.[5]
* الأهداف الإجرائية : Objectifsopérationnels
هي عبارةعن أهداف دقيقة صيغت صياغة إجرائية وترتبط بما سينجزه المتعلم من سلوك بعد ممارستهلنشاط تعليمي معين.[6]
* الإنجاز : Performance
ما يتمكنالفرد من تحقيقه آنيا من سلوك محدد وفي ظروف محددة ويكون قابلا للملاحظة والقياس.
* المؤشر : Indicateur
المؤشر الذي هو نتيجة لتحليل الكفاية أو مرحلةمن مراحل اكتسابها، سلوك قابل للملاحظة يمكن من خلاله التعرف عليها، وبالتالي يسمحبتقويم مدى التقدم في اكتسابها. إنه علامة محتملة لحصول التفاعل بين تنمية القدراتوبين المعارف وبذلك يشكل نقطة التقاطع بين القدرات والمضامين المعرفية.[7]
أنشطة عملية

النشاط الأول

البحث عن القواسم المشتركة في هذه الوثائقوالتي اعتبرت أسسا للمنهاج الجديد مع تصنيفها إلى المجالات:
الفلسفية – السياسية – العلمية البيداغوجية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
muhammadshnatwh
مشارك ضعيف جدا
مشارك ضعيف جدا
muhammadshnatwh


الاوسمة

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
العمر : 30

البيداغوجيا الفارقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البيداغوجيا الفارقية   البيداغوجيا الفارقية Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 2:18 am

محمد شناتوه كتب:
البيداغوجيا الفارقية
تشكل هذه البيداغوجيا إطارا مرنا قابلا للتغييرحسب خصوصيات المتعلمين والمتعلمات
الفروق تظهر من خلال ما يبرزه المتعلمونوالمتعلمات في وضعية التعلم
قد تكون هذه الفروق معرفية وجدانية سوسيوثقافية

البيداغوجيات المبنية على الاختلاف والتنويع:

البيداغوجية التنويعية
Pédagogie Variée
البيداغوجيات المبنية على الاختلاف والتنويع
بيداغوجيا المداخل المتعددة Pédagogie Diversifiée
البيداغوجيا الفارقية
Pédagogie Différencié

البيداغوجيا التنويعية PédagogieVariée

البيداغوجيا التنوعية
اعتمادا على هذه المقاربة
الدرس (أ) يقدم باعتماد تقنية ما.
تم يقدم بعد ذلك الدرس (ب) بتقنية مغايرة
تعتمد على أنشطة تتنوع من فترة لأخرى ومن حصةلأخرى
تستعمل فيها طرائق وتقنيات تتنوع حسب عنصرالزمان

بيداغوجيا المداخل المتعددة
Pédagogie diversifiée

بيداغوجيا المداخل المتعددة
تستعمل تقنيات مختلفة بكيفية متزامنة (الصورة)(اللغة) (الحركة) إلخ.
يحقق نفس الدرس الهدف التربوي
مقاربة يقدم فيها نفس الدرس

البيداغوجيا الفارقة
Dédagogie différenciée

تستعمل التنويع في محتويات التعلم
تحاول التنويع في التقنيات والوسائل عبر الزمانلتحقيقالهدف نفسهفي وقت واحد
تهتم بالمفروق الفردية داخل الصف
تحاول التنويع في الطرئق والمحتوى معا
البيداغوجيا الفارقية

الفروق الفردية

في المجال الفيزيولوجي
مجالات الفروق الفردية
في المجال الوجداني
في المجال السوسيوثقافي
في المجال المعرفي

الفروق الفردية

لهذه الفروق آثار مهمة على صورة الذات وهي صورتتفاعل مع مستوى التعلم
البينية العضلية
أوصاف فيزيولوجية أخرى شكل الوجه، وجود أو غيابعاهات إلخ
القدرات الفيزيولوجية سماع بصر إلخ
الفروق الفردية في المجال الفيزيولوجي ارقية
القامة

الفروق الفردية في المجال المعرفي

في المعارف المتوفرة لديهم
أساليب التعلم المفضلة
المهارات الاستعابية
المتاحة
- التذكير والتعبير
على نفسالمفهوم مهاراة
-التطبيق دنيا
- التأويل
- التحليل والتركيب مهاراة
والتقويم عليا
طريقة التفكير
تفكير تحليلي
أو تركيبي استقرائي
أو استدلالي
الفروق الفردية في المجال المعرفي

الفروق الفردية في مجال السوسيوثقافي

عادات وتقاليد مرتبطة بالعلاقات الاجتماعية
مفهوم السلطة من يكونها ومن يمارسها
الأخلاق والقيم الحياتية
مواقف اتجاه الغش والكذب والأمانةوالصدقوالتعاون واحترام الغير والإيثار وتجنبالعنف والعدوانية إلخ
الاتجاهات حول العمل والقيام بالمجهود والنجاحفي المدرسة
الفروف الفردية في المجال السوسيوثقافي
معتقدات حول دور المدرسة
الفروق الفردية في المجال الوجداني

مستوى الدافعية تجاه التعلم والنجاح والدراسة
الحاجات والاهتمامات
مستوى استعداد المتعلم / المتعلمة لتعلم المادةأو المهارة المستهدفة
صورة المتعلم / المتعلمة عن ذاته
قدراته
تمثلاته للآخرين
الفروف الفردية في المجال الوجداني
مستوى نمو الشخصية

مفاهيم مركزية في المقاربة بالكفايات
* المشروع التربوي :ProjetEducatif
خطة تسعى إلى تحقيق أهداف معرفية مهاريةووجدانية تترجمها حاجات ومشكلات يسعى التلاميذ إلى بلوغها عبر عمليات منظمة.[1]
* برنامج تعليمي : ProgrammeScolaire
مجموعةمن الدروس المتناسقة أو مجموعة منظمة من الدروس ونماذج التعليم والموادالديداكتيكية والحصص يكون هدفها هو تبليغ المعارف والمهارات.[2]
* الوحدة (المجزوء) : Module
الوحدة عبارة عن تنظيم متكامل للمنهج المقرروالطريقة التدريسية، إنها موقف تعليمي يحتوي على المادة العلمية والأنشطة العمليةالمرتبطة بها وخطوات تدريسها.[3]
* المقطع : Séquence
مجموعة من الوحدات الصغرى المترابطة بينهابرابط هو المهمة أو الهدف المتوخى والتي تشكل جزءا من الدرس.[4]
* القدرة : Capacité
القدرة هي تنمية نوع معين من السلوك وبلورةمواقف فكرية ووجدانية معينة وهي مفهوم افتراضي غير قابل للملاحظة، يدل على تنظيمداخلي لدى الفرد (التلميذ) ينمو عبر عملية التكوين. ومن خلال التفاعل بين العملياتالعقلية وأساليب السلوك، الذي تخلفه الأنشطة التكوينية، انطلاقا من توظيف معارفومضامين معينة.[5]
* الأهداف الإجرائية : Objectifsopérationnels
هي عبارةعن أهداف دقيقة صيغت صياغة إجرائية وترتبط بما سينجزه المتعلم من سلوك بعد ممارستهلنشاط تعليمي معين.[6]
* الإنجاز : Performance
ما يتمكنالفرد من تحقيقه آنيا من سلوك محدد وفي ظروف محددة ويكون قابلا للملاحظة والقياس.
* المؤشر : Indicateur
المؤشر الذي هو نتيجة لتحليل الكفاية أو مرحلةمن مراحل اكتسابها، سلوك قابل للملاحظة يمكن من خلاله التعرف عليها، وبالتالي يسمحبتقويم مدى التقدم في اكتسابها. إنه علامة محتملة لحصول التفاعل بين تنمية القدراتوبين المعارف وبذلك يشكل نقطة التقاطع بين القدرات والمضامين المعرفية.[7]
أنشطة عملية

النشاط الأول

البحث عن القواسم المشتركة في هذه الوثائقوالتي اعتبرت أسسا للمنهاج الجديد مع تصنيفها إلى المجالات:
الفلسفية – السياسية – العلمية البيداغوجية.

ملاحضه الموضوع منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البيداغوجيا الفارقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شقاح  :: التعليمية :: مواضيع عامة تربوية-
انتقل الى: