منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية

منتدى شقاح

منتدى تعليمي وثقافي واجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  العاب فلاش مباشرةالعاب فلاش مباشرة  العاب فلاش مباشرة 2العاب فلاش مباشرة 2  العاب فلاش 3العاب فلاش 3  طقس الاردنطقس الاردن  موقع حلو للأطفالموقع حلو للأطفال  موقع تعليمي للأطفالموقع تعليمي للأطفال  القرآن الكريمالقرآن الكريم  لوحة مفاتيح عربيةلوحة مفاتيح عربية  دليل المواقع الاسلاميةدليل المواقع الاسلامية  تقويم اسلامي  التحويل الى الهجريالتحويل الى الهجري  
بحث غوغل
Google
الصحف
New Page 1

القدس

الأيام

الاقتصاديه

اليوم

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

اخبار الخليج

العربيه

البيان

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

الجزيرة
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2800 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حنين دودين2017 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4953 مساهمة في هذا المنتدى في 3592 موضوع
المواضيع الأخيرة
» سلسلة دروس conversation Starter speak english
الجمعة سبتمبر 19, 2014 5:12 am من طرف هيثم مومني

» الضوء (بوربوينت)
الإثنين أغسطس 19, 2013 4:37 pm من طرف عدي الشقيري

» من أشعار الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
الثلاثاء أبريل 30, 2013 9:26 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الجمعة فبراير 22, 2013 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الجمعة فبراير 22, 2013 10:09 pm من طرف Batool Alghazo

» من أعظم ما علمتني إياه الرياضيات ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:55 pm من طرف Batool Alghazo

» كن في الحياة مثل الفاصلة .. ولا تكن كالنقطة ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:50 pm من طرف Batool Alghazo

» تسمية الماء حسب مكان خروجه ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:47 pm من طرف Batool Alghazo

» في كتابة الهمزة
الجمعة فبراير 22, 2013 9:43 pm من طرف Batool Alghazo

» نصائح من العصر الجاهلي
السبت فبراير 09, 2013 11:00 pm من طرف Batool Alghazo

» المقابلة
السبت فبراير 09, 2013 10:56 pm من طرف Batool Alghazo

» الطباق (من ألوان البديع)
السبت فبراير 09, 2013 10:54 pm من طرف Batool Alghazo

» من هو الفيروز أبادي ؟
السبت فبراير 09, 2013 10:49 pm من طرف Batool Alghazo

» كيف نفرق بين ظن بمعنى أيقن وبين ظن بمعنى شك؟؟
السبت فبراير 09, 2013 10:39 pm من طرف Batool Alghazo

» ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيث
السبت فبراير 09, 2013 10:35 pm من طرف Batool Alghazo

» من أساليب الكناية
السبت فبراير 09, 2013 10:32 pm من طرف Batool Alghazo

» إهداء إلى (بشار الأسد)
الخميس يناير 24, 2013 6:44 pm من طرف Batool Alghazo

» المشاكل تجلب العطايا إذا ما نظرنا إلى الجانب الإيجابي فيها
الإثنين يناير 21, 2013 3:26 am من طرف Batool Alghazo

» وإن لدى العواجز لحكمة
الإثنين يناير 21, 2013 3:21 am من طرف Batool Alghazo

» موقع مفيد جدا جدا .. وخاصة قسم(الاستماع ، التكلم ، واللفظ).....check it
الإثنين ديسمبر 10, 2012 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

facebook
تقويم اسلامي

شاطر | 
 

 اسم التفضيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zahranshakkah
Admin


الاوسمة

عدد المساهمات : 1985
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: اسم التفضيل   الجمعة فبراير 04, 2011 3:23 am



اسم التفضيل






تعريفـه




اسم مشتق من الفعل على وزن " أفعل
" للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة معينة وزاد أحدهما على الآخر في تلك الصفة .




مثل : أكرم ،
أحسن ، أفضل ، أجمل .




تقول : علي أكرم
من محمد ، والعصير أفضل من القهوة .







يصاغ
اسم التفضيل بالشروط التي يصاغ بها أفعل التعجب وهي كالتالي :




أن يكون
الفعل ثلاثياً ، مثل : كرم ، ضرب ، علم ، كفر ، سمع .




نحو : أخوك أعلم
منك




ومنه قوله تعالى
: { هو أفصح مني لساناً } 34 القصص




وقوله تعالى : {
ذلك أقسط عند الله وأقوم للشهادة } 282 البقرة




أن يكون
تاماً غير ناقص ، فلا يكون من أخوات كان أو كاد وما يقوم مقامهما .




أن يكون مثبتاً غير منفي ،
فلا يكون مثل : ما

علم ، ولا ينسى .




أن يكون
مبنياً للمعلوم ، فلا يكون مبنياً للمجهول ، مثل : يُقال ، ويُعلم .




أن يكون
تام التصرف غير جامد ، فلا يكون مثل




عسى ، ونعم ،
وبئس ، وليس ، ونحوها .




أن يكون
قابلاً للتفاوت ، بمعنى أن يصلح الفعل للمفاضلة بالزيادة أو النقصان ، فلا يكون مثل
: ملت ، وغرق ، وعمي ، وفني ، وما في مقامها .




ألا يكون الوصف منه على وزن
أفعل التي مؤنثها على وزن فعلاء ، مثل : عرج ، وعور ، وحول ، وحمر ، فالوصف منها
على وزن




أفعل :
أعرج ومؤنثه عرجاء ، وأعور
ومؤنثه عوراء ، وأحول ومؤنثه حولاء ،

وأحمر ومؤنثه حمراء .




فإذا استوفي الفعل الشروط السابقة
صغنا اسم التفضيل منه على وزن " أفعل " مباشرة .




نحو : أنت أصدق
من أخيك




أما إذا افتقد الفعل شرطاً من
الشروط السابقة فلا يصاغ اسم التفضيل منه مباشرة ، وإنما يتوصل إلى




التفضيل منه بذكر مصدره
الصريح مع اسم تفضيل مساعد .




مثل : أكثر ،
وأكبر ، وأفضل ، وأجمل ، وأحسن ، وأشد ، وأولى ، ونظائرها ، ويعرب المصدر بعدها
تمييزاً .




نحو : المملكة
أكثر إنتاجاً للبترول من غيرها .




لاسم
التفضيل في الاستعمال أربع حالات هي :




أولاً : أن يكون مجرداً من أل
التعريف والإضافة ـ" نكرة " ـ وحينئذ يكون حكمه

وجوب الإفراد والتذكير ،
ويذكر بعده المفضل




عليه مجروراً بمن وقد يحذف ،
ولا يطابق المفضل




مثل : محمد أكبر
من أخيه ، أو محمد أكبر سنا




ثانياً : أن
يكون نكرة مضافاً إلى نكرة ، وحكمه وجوب الإفراد والتذكير ، ولا يطابق المفضل ،
ومطابقة المضاف إليه النكرة للمفضل .




مثل : الكتاب
أفضل صديق .




ثالثاً : أن
يكون معرفاً بأل ، وحكمه وجوب مطابقته للمفضل ، ولا يذكر بعده المفضل عليه . مثل :
محمد هو الأصغر سناً .




ومنه قوله تعالى
: { يومَ الحج الأكبر } 3 التوبة




الطالبة هي
الصغرى سناً






رابعاً : أن
يكون مضافاً إلى معرفة ، وحكمة جواز الإفراد والتذكير ، وامتناع مجيء مِن والمفضل




عليه بعده
، كما يجوز مطابقته لما قبله ، كالمعرف بأل




مثل : محمد أفضل
الرجال






فوائـد وتنبيهات







لا يشتق
اسم التفضيل من الفعل المنفي ، ولا من الفعل المبني للمجهول ، لأن مصدرهما مؤول
والمصدر المؤول معرفة فلا يعرب تمييزاً .




مثل : خالد أهزل
من علي ، وهذا القول أخصر من ذاك .




وأفعال أسماء
التفضيل الواردة في الأمثلة السابقة هي : هُزل وزُهي وهما من الأفعال الملازمة
البناء للمجهول ، واختصر ويُحمد ، من الأفعال التي




أخذ منها
اسم التفضيل شذوذاً لبنائها للمجهول .




قد ترد
صيغة أفعل لغير معنى التفضيل ، فتضمن حينئذ معنى اسم الفاعل ، أو معنى الصفة
المشبهة ويشترط في التعرية عن معنى التفضيل




ألا يكون
اسم التفضيل معرفاً بأل أو مضافاً إلى نكرة ، أو متلوا بمن الجارة ، ومثال مجيئه
بمعنى اسم الفاعل ، قوله تعالى : { ربكم أعلم بكم } والتقدير : عالم بكم .




ومعنى الصفة
المشبهة ، كقوله تعالى : { وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه } والتقدير
:




وهو هين عليه




والمعنى في
الآية الأولى أنه لا مشارك لله في علمه ، وفي الآية الثانية لا تفاوت عند الله في
النشأتين الإبداء والإعادة ، فليس




لديه هين
وأهون بل كل شيء هين عليه سبحانه وتعالى




هناك
ثلاثة ألفاظ في " أفعل التفضيل " اشتهرت بحذف الهمزة من أولها ، وهي : خير ، وشر
وحب




ونحو : ابنك
حبٌّ من الآخرين .




قد يكون
التفضيل بين أمرين في صفتين مختلفتين ، مثل : السل أحلى من الخل .




والمعنى المراد
أن العسل في حلاوته يزيد على الخل في حموضته .




ونحو : الصيف
أحر من الشتاء .




إذا كان الفعل
معتل الوسط بالألف ترد هذه الألف إلى أصلها في التفضيل




نحو : قال –
أقول ، وعام – أعوم ، وساد – أسود . أي أكثر سيادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alwhadneh.alafdal.net
 
اسم التفضيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شقاح  :: التعليمية :: اللغة العربية-
انتقل الى: