منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية
منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية
منتدى شقاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شقاح

منتدى تعليمي وثقافي واجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  العاب فلاش مباشرةالعاب فلاش مباشرة  العاب فلاش مباشرة 2العاب فلاش مباشرة 2  العاب فلاش 3العاب فلاش 3  طقس الاردنطقس الاردن  موقع حلو للأطفالموقع حلو للأطفال  موقع تعليمي للأطفالموقع تعليمي للأطفال  القرآن الكريمالقرآن الكريم  لوحة مفاتيح عربيةلوحة مفاتيح عربية  دليل المواقع الاسلاميةدليل المواقع الاسلامية  تقويم اسلامي  التحويل الى الهجريالتحويل الى الهجري  
بحث غوغل
Google
الصحف
New Page 1

القدس

الأيام

الاقتصاديه

اليوم

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

اخبار الخليج

العربيه

البيان

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

الجزيرة
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2807 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو 8gx8gx8gxigx فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4953 مساهمة في هذا المنتدى في 3592 موضوع
المواضيع الأخيرة
» سلسلة دروس conversation Starter speak english
المدير الناجح Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 5:12 am من طرف هيثم مومني

» الضوء (بوربوينت)
المدير الناجح Icon_minitimeالإثنين أغسطس 19, 2013 4:37 pm من طرف عدي الشقيري

» من أشعار الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
المدير الناجح Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 9:26 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
المدير الناجح Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
المدير الناجح Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 10:09 pm من طرف Batool Alghazo

» من أعظم ما علمتني إياه الرياضيات ..
المدير الناجح Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:55 pm من طرف Batool Alghazo

» كن في الحياة مثل الفاصلة .. ولا تكن كالنقطة ..
المدير الناجح Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:50 pm من طرف Batool Alghazo

» تسمية الماء حسب مكان خروجه ..
المدير الناجح Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:47 pm من طرف Batool Alghazo

» في كتابة الهمزة
المدير الناجح Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:43 pm من طرف Batool Alghazo

» نصائح من العصر الجاهلي
المدير الناجح Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 11:00 pm من طرف Batool Alghazo

» المقابلة
المدير الناجح Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:56 pm من طرف Batool Alghazo

» الطباق (من ألوان البديع)
المدير الناجح Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:54 pm من طرف Batool Alghazo

» من هو الفيروز أبادي ؟
المدير الناجح Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:49 pm من طرف Batool Alghazo

» كيف نفرق بين ظن بمعنى أيقن وبين ظن بمعنى شك؟؟
المدير الناجح Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:39 pm من طرف Batool Alghazo

» ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيث
المدير الناجح Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:35 pm من طرف Batool Alghazo

» من أساليب الكناية
المدير الناجح Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:32 pm من طرف Batool Alghazo

» إهداء إلى (بشار الأسد)
المدير الناجح Icon_minitimeالخميس يناير 24, 2013 6:44 pm من طرف Batool Alghazo

» المشاكل تجلب العطايا إذا ما نظرنا إلى الجانب الإيجابي فيها
المدير الناجح Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 3:26 am من طرف Batool Alghazo

» وإن لدى العواجز لحكمة
المدير الناجح Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 3:21 am من طرف Batool Alghazo

» موقع مفيد جدا جدا .. وخاصة قسم(الاستماع ، التكلم ، واللفظ).....check it
المدير الناجح Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2012 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

facebook
تقويم اسلامي

 

 المدير الناجح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
raedgazo
مشارك مميز مع مرتبة الشرف
مشارك مميز مع مرتبة الشرف
raedgazo


الاوسمة
المدير الناجح Images10

المدير الناجح Images10
المدير الناجح Golden10

عدد المساهمات : 1689
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

المدير الناجح Empty
مُساهمةموضوع: المدير الناجح   المدير الناجح Icon_minitimeالخميس أبريل 28, 2011 1:45 am


الموضوع: المدير الناجح
السؤال
من هو المدير الجدير بإدارة المدرسة في نظرك؟
الإجابة



المدير الناجح 249501_44319


- هو الشخص المؤهل علمياً.
فتندهش
عندما ترى
مدير مدرسة لا يعرف أبسط قواعد اللغة العربية ولا يعرف كيف يكتب خطاباً ولا
يعرف كيف يشغل جهاز الكمبيوتر. وتجد هذا المدير أثناء اجتماعه مع المعلمين
ينصب الفاعل ويرفع المجرور. وتجده يكتب الله بتاء مربوطة (اللة). ويرتجل
استخدام الضاد والظاء، فيكتب الحاضرين هكذا (الحاظرين) ويكتب محظور هكذا (محضور).
أما استخدامه لعلامات الترقيم، فحدث ولا حرج.



- هو الشخص المنفتح ذهنياً الذي لا يربط الإدارة المدرسية بشخصه.
فمثلاً عندما ينتقد معلم سوء تصرف مدير مدرسة بالصراخ الهستيري في وجوه
المعلمين أو ضرب الطلاب، يجب أن لا تثور ثائرة المدير على المعلم ويناصب
المعلم العداء. فالمعلم لا ينتقد طول المدير أو قصر المدير أو بدانة أو كرش المدير
أو هزال المدير أو ثوب المدير أو سيارة المدير ... الخ ، بل انتقد أمراً
مهنياً قابل للنقاش وللقبول أو الرد وكما قيل اختلاف الرأي لا يفسد للود
قضية ولكنهم يقولون ما لا يفعلون.



- هو الشخص الذي لديه أكثر من حل لأي مشكلة.
فمثلاً لا يكون حله لمخالفات الطلاب هو بالضرب فقط لأن ذلك دليلٌ على
إفلاسه المهني والعلمي وإلا أين ذهبت خبرته المهنية وأين ذهبت دراسته
الجامعية؟! ولا يكون حل المشاكل مع المعلمين بالزعيق. وهي وسيلة يتخذها
المدير المفلس حتى يصرف الأنظار عن تدني مستواه التعليمي والمهني. لأنه لو
دخل في نقاش موضوعي مع معلم، لعجز أن يقابل الحجة بالحجة، فليجأ للصراخ
واستغلال ثغرات في النظام لينتصر لذاته بسلطة النظام.



- هو الشخص الذي لا يحيط نفسه بالمعلمين المنافقين والمتملقين.
فمن غبائه المهني وقصر نظره العلمي، لا يعلم أن المعلمين الكسالى والمهملين
عندما يعرفون أنه لا يؤمن بالنقاش وأنه تثور ثائرته على أي تقصير منهم
يبدؤون بتعظيم شأنه لينتفخ هو بدوره كفقاعة الصابون. فيباركون ضربه للطلاب
وزلاته ويضحكون على نكته البايخة ويقدمون له كأس الشاي المفضل له ويقومون
من أماكنهم ليجلسوه في صدر المجلس. وفي المقابل، يستطيع هذا المعلم المنافق
أن يتجاوز أيام الغياب دون أن يحسم من راتبه ويستطيع أن يتأخر عن دوامه أن
يحسم من راتبه على تأخره ويستطيع أن يستأذن من الدوام وقت ما يشاء.



- هو الشخص الذي يطبق النظام نصاً وروحاً.
فلا يكون جامداً بل مرناً في تطبيقه للنظام ليضمن سير العمل على أكمل وجه.



- هو الشخص العادل. فلا يبْخس حق معلمٍ مخلص
ويكرِّم معلماً منافقاً أو كسولاً أو من يخاف شره. فيخصم على معلم درجات من
التقييم بسبب ما يدعيه أن هذا المعلم سيء العلاقة مع الطلاب وأولياء أمورهم
رغم عدم إهانة المعلم لطلابه أو أولياء أمورهم وإن وجدت بعض الشكاوى فهي من
قلة من الطلاب الكسالى والسيئين. وبالمقابل تجد معلماً آخراً أو مديراً يضرب
الطلاب ويتلاسن مع أولياء أمورهم ويعطى درجة كاملة ويكرم على سوء أدبه.



- هو الشخص الذي يقدر ظروف معيشة الآخرين.
فإذا كان مجموع رواتب المدير يتجاوز 20,000 ريالاً ولا يؤثر عليه الغلاء في
المعيشة، يجب أن يعي أن من راتبه ألفان أو ثلاثة أو أربعة سيتأثر في معيشته
جراء خصم المدير من راتب معلمٍ بسبب تأخر أو غياب لظروف تتجاوز إرادة هذا
المعلم
ولاسيما إذا كان الخصم في الأسابيع الأخيرة من الدراسة التي يقل فيها أو
ينعدم حضور الطلاب.



- هو الشخص الذي يحدِّث نفسه ويبدع.
فلابد أن يكون مطلعاً لما يجري في العالم سياسياً واقتصادياً واجتماعياً
ومهنياً ولا يكون متقوقعاً في مكتبه وشغله الشاغل جمع دقائق تأخر المعلمين وتصيد
زلات المعلمين والطلاب.



- هو الشخص الذي يشاور الآخرين.
فلا يكون دكتاتورياً بل يشرك زملائه الإداريين والمعلمين لما فيه مصلحة
لمعلمي وطلاب المدرسة. وأن لا يحتكر رأيه رغم قصوره لا لشيء إلا أنه يرى
نفسه هو الملهم والمحنك والحكيم.



- هو الشخص الذي لا يسلب صلاحيات زملائه الإداريين والمعلمين والطلاب.
بل يمنحهم صلاحيات أوسع. فمثلاً يشرك الطلاب في المحافظة على النظام أثناء
الفسح ليعزز ثقة المعلمين بهم وليريح المعلمين من الإشراف عليهم.



- هو الشخص الذي لا يكون رعديداً أمام أولياء أمور الطلاب المزعجين وأصحاب
السلطة والمصلحة. فيخنع وينكسر ويخالف النظام تقيةً
لشرهم وسلطتهم. ويستأسد أمام البسطاء من أولياء أمور الطلاب.



- هو الشخص الذي يوزع المال المخصص على صيانة مرافق المدرسة بالتساوي.
فلا يعتني فقط بمكتبه والممر الذي يؤدي إليه ويهمل غرفة المدرسين وصيانة
حمامهم الذي لا يليق بالاستخدام الآدمي.



- هو الشخص المبتسم وليس العابس ومن يعلو
وجه غبرة. ويزعم أنه يفعل ذلك ليضفي لشخصيته
المهزوزة الرزانة والحكمة.



- هو الشخص الذي يخاف ربه عند أدائه لعمله.
وليس أن يخاف أن يخصم من راتبه أو يزحزح من مكانه فيضطر أن يكذب ويظلم
ويخالف النظام ويحيك المؤامرات حتى يلمع شخصه وعمله الأجوف.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدير الناجح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شقاح  :: التعليمية :: مواضيع عامة تربوية-
انتقل الى: