منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية

منتدى شقاح

منتدى تعليمي وثقافي واجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  العاب فلاش مباشرةالعاب فلاش مباشرة  العاب فلاش مباشرة 2العاب فلاش مباشرة 2  العاب فلاش 3العاب فلاش 3  طقس الاردنطقس الاردن  موقع حلو للأطفالموقع حلو للأطفال  موقع تعليمي للأطفالموقع تعليمي للأطفال  القرآن الكريمالقرآن الكريم  لوحة مفاتيح عربيةلوحة مفاتيح عربية  دليل المواقع الاسلاميةدليل المواقع الاسلامية  تقويم اسلامي  التحويل الى الهجريالتحويل الى الهجري  
بحث غوغل
Google
مواضيع مماثلة
الصحف
New Page 1

القدس

الأيام

الاقتصاديه

اليوم

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

اخبار الخليج

العربيه

البيان

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

الجزيرة
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2800 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حنين دودين2017 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4953 مساهمة في هذا المنتدى في 3592 موضوع
المواضيع الأخيرة
» سلسلة دروس conversation Starter speak english
الجمعة سبتمبر 19, 2014 5:12 am من طرف هيثم مومني

» الضوء (بوربوينت)
الإثنين أغسطس 19, 2013 4:37 pm من طرف عدي الشقيري

» من أشعار الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
الثلاثاء أبريل 30, 2013 9:26 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الجمعة فبراير 22, 2013 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الجمعة فبراير 22, 2013 10:09 pm من طرف Batool Alghazo

» من أعظم ما علمتني إياه الرياضيات ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:55 pm من طرف Batool Alghazo

» كن في الحياة مثل الفاصلة .. ولا تكن كالنقطة ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:50 pm من طرف Batool Alghazo

» تسمية الماء حسب مكان خروجه ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:47 pm من طرف Batool Alghazo

» في كتابة الهمزة
الجمعة فبراير 22, 2013 9:43 pm من طرف Batool Alghazo

» نصائح من العصر الجاهلي
السبت فبراير 09, 2013 11:00 pm من طرف Batool Alghazo

» المقابلة
السبت فبراير 09, 2013 10:56 pm من طرف Batool Alghazo

» الطباق (من ألوان البديع)
السبت فبراير 09, 2013 10:54 pm من طرف Batool Alghazo

» من هو الفيروز أبادي ؟
السبت فبراير 09, 2013 10:49 pm من طرف Batool Alghazo

» كيف نفرق بين ظن بمعنى أيقن وبين ظن بمعنى شك؟؟
السبت فبراير 09, 2013 10:39 pm من طرف Batool Alghazo

» ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيث
السبت فبراير 09, 2013 10:35 pm من طرف Batool Alghazo

» من أساليب الكناية
السبت فبراير 09, 2013 10:32 pm من طرف Batool Alghazo

» إهداء إلى (بشار الأسد)
الخميس يناير 24, 2013 6:44 pm من طرف Batool Alghazo

» المشاكل تجلب العطايا إذا ما نظرنا إلى الجانب الإيجابي فيها
الإثنين يناير 21, 2013 3:26 am من طرف Batool Alghazo

» وإن لدى العواجز لحكمة
الإثنين يناير 21, 2013 3:21 am من طرف Batool Alghazo

» موقع مفيد جدا جدا .. وخاصة قسم(الاستماع ، التكلم ، واللفظ).....check it
الإثنين ديسمبر 10, 2012 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

facebook
تقويم اسلامي

شاطر | 
 

 Phonetics Course No.1 - دورة في علم الصوتيات مدعمة بالصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
raedgazo
مشارك مميز مع مرتبة الشرف
مشارك مميز مع مرتبة الشرف


الاوسمة





عدد المساهمات : 1689
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

مُساهمةموضوع: Phonetics Course No.1 - دورة في علم الصوتيات مدعمة بالصور   الجمعة أبريل 22, 2011 9:19 pm

Phonetics
Course No.1 -


دورة في علم الصوتيات




صاحب الدوره :


Desert Rose
لتحميل الدوره على جهازك اضغط هنا
)علم الصوتيات (

Phonetics:

is the scientific study of the characteristics of human
speech sounds.


علم الصوتيات:

هو الدراسة العلمية لخصائص أصوات حديث
الإنسان

:Functions of phonetics

Description


Classification



Transcription



وظائف علم



الصوتيات
:


1-


الوصف



2-


التصنيف



3-


الكتابة



الصوتية



Description:

describe how sounds are produced



Classification:

classifies sounds into consonants and vowels



.
Transcription:
we write what we pronounce



*


الوصف

:



وصف كيفية نطق الأصوات



*


التصنيف
:


تصنيف الأصوات



لساكن ومتحرك



*


الكتابة الصوتية
:


نكتب ما نلفظ-ننطق



:Types of Phonetics



Articulatory Phonetics



Acoustic Phonetics



Auditory Phonetics



أنواع علم



الصوتيات
:


1-
لفظي


2-


صوتي



3-
سمعي


Organs of Speech:

They're the parts in our bodies that we used to produce
a speech.



أعضاء الكلام
:


هي الأجزاء في



جسمنا التي نستخدمها لإصدار حديث



What are these organs?



1- Lips: upper-lower



2- Teeth: upper-lower



3- Alveolar ( teeth ) ridge



4- Hard Palate



5- Soft Palate



6- Uvula



7- Tip of the tongue



8- Blade of the tongue



9- Front of the tongue



10- Back of the tongue



11- Vocal cords



)
أنظر
الصورة الموضحة

(









أعضاء



الكلام
:


1-


الشفاه: العليا والسفلى



2-


الأسنان: العليا



والسفلى



3-


جسر



الأسنان



4-


سقف الحلق الصلب



5-


سقف الحلق



المرن



6-


اللهاة



7-


طرف اللسان



8-


مقدمة



اللسان



9-


وسط اللسان






10-


مؤخرة



اللسان



11-


الأحبال الصوتية ( الأوتار
(




















Parts of the palate










parts of the tongue



مرجع
مهم ومفيد



جداً لمن يدرس صوتيات 1



هو
(
Better English Pronunciation





By : J.D. O'Connor )



__________________________



مهم أيضاً لمن يدرس الصوتيات أن يحاول نطق كل الأصوات



والكلمات



ويعرف أعضاء النطق ليس نظرياً بل عملياً







Consonants





:


are the sounds which are produced by a blockage of the
outgoing air.






الصوامت-السواكن
:


هي الأصوات التي نصدرها مع



انسداد للهواء الخارج
.



الصوامت مع أمثلة عليها من



الكلمات
:-










__________________________________


To describe consonants we follow three steps:
1-
state of the vocal cords
2- place of Articulation
3- Manner of Articulation


لوصف السواكن نتبع ثلاث



خطوات
:
1-


حالة الأوتار الصوتية عندما ننطق الصوت

2-


مكان إخراج



الصوت

3-


كيفية إخراج الصوت



_________________














1- State of the vocal cords:

* If there's a vibration( movement) of the vocal cords,
the produced sound is called a voiced sound
*If there's no vibration of the vocal cords, the
produced sound is called a voiceless sound.



أولاً: حالة الأوتار الصوتية
:-*


إذا كان



هناك اهتزاز للأوتار الصوتية عند نطقنا للصوت فإن الصوت
يسمى صوت مجهور

*


إذا لم



يكن هناك اهتزاز للأوتار الصوتية عند نطقنا للصوت فإن
الصوت يسمى



مهموس




-


كيف تعرف إذا الصوت مجهور أو مهموس



voiced or voiceless


؟
!



انطق الصوت لوحده مثلا انطق



الـ

m


وخلال نطقك له ضع طرفي إصبعيك الإبهام والسبابة على رقبتك
( مكان الأوتار



الصوتية كما هو موضح في الصورة ) , إذا أحسست أن هناك
اهتزاز فالصوت مجهور وإن لم



تحس فهو مهموس
,


مع مراعاة عدم مد الصوت مثلا عندما تنطق الـ
m


لا نقول ( ما ) بل



نقول (م) أي ننطق الصوت لوحده
.
__________________________


















رموز الأصوات

:-


Phonetics Symbols















)جميع الصور الإيضاحية من كتاب Better English Pronunciation – by : J.D. O'Connor ومن موقع مختص(





_________________
صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم


عدل سابقا من قبل raedgazo في السبت يوليو 09, 2011 8:05 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raedgazo
مشارك مميز مع مرتبة الشرف
مشارك مميز مع مرتبة الشرف


الاوسمة





عدد المساهمات : 1689
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: Phonetics Course No.1 - دورة في علم الصوتيات مدعمة بالصور   الجمعة أبريل 22, 2011 9:21 pm








مراجعة بسيطة للدروس السابقة




في الدرس الأول



تعلمنا ما معنى علم الصوتيات وماذا يدرس




وظائفه

:


الوصف-التصنيف-الكتابة الصوتية



وعرفنا إنه الوصف إنه نصف الصوت – التصنيف



تقسيمه إلى ساكن ومتحرك



والكتابة الصوتية نكتب الصوت كما ننطقه



وأنواعه
,,



كما درسنا أعضاء الكلام أو أعضاء النطق



مع توضيح أماكنها من خلال الرسم



التوضيحي




في الدرس الثاني




تعلمنا عن الصوامت

Consonants


تعريفها




والخطوات التي نتبعها لوصف الصوامت

:
1
-


حالة الأوتار الصوتية لما نلفظ الصوت

:


عندما يكون هناك اهتزاز



عند نطق الصوت يسمى




مجهور


Voiced


وعندا لا يكون هناك اهتزاز عند نطق الصوت



يسمى



مهموس

Voiceless



وعرضنا رموز الأصوات وكيفية نطقها وأمثلة عليها

,,




درس



اليوم سيكون عن الخطوة الثانية لوصف



الصوامت



اتفقنا الخطوة الأولى حالة الأوتار الصوتية عند نطق الصوت



State of the vocal cords




الخطوة



الثانية هي

:



Place of Articulation:

Where a sound is exactly produced: the point where
The two organs of speech meets.






هذه الخطوة تتعلق في مكان نطق الصوت أين يُنطق



الصوت بالضبط




أي ما هي أعضاء النطق التي نستخدمها لإصدار هذا الصوت وكيف

,,



نحن في الخطوة السابقة قسمنا الصوامت إلى مجهور ومهموس
بناءً على حالة



الأوتار الصوتية



في هذه الخطوة سنقسم الصوامت إلى 8 مجموعات بناءً على مكان
نطق



الصوت






هذه المجموعات هي

:



1
bilabials:
are the sounds which are produced by the two lips



أي هي الأصوات التي ننطقها بالشفتين




وهي أربعة



أصوات
:
[b, p , m , w ]




[b] voiced, bilabial
[p]voiceless, bilabial
[m] voiced, bilabial
[w] voiced, bilabial


وهي كالآتي في اللغة



العربية : ب الخفيفة- ب الثقيلة – م – و




لاحظوا عند نطقها سنستخدم كلا الشفتين



العليا والسفلى




كيف تتذكروا ؟
يعني
كيف



تتذكروا النوع دا

..


إذا قسمنا الكلمة

bilabial


عندنا

bi = two
Labial= lips


يعني الأصوات اللي ننطقها بالـ

two lips


___________________________




2
labiodentals
:

the sounds which are produced by the front upper teeth
and
the lower lip



أي هي الأصوات التي ننطقها



باستخدام الأسنان الأمامية العلوية والشفة السفلى



وهي صوتان

:
[f , v ]
[f] voiceless, labiodental
[v] voiced, labiodental


وهي في اللغة العربية : ف
-


ڤ




لاحظوا أيضاً عند نطقها نضع أسناننا العلوية الأمامية على
شفتنا السفلى عند



نطقها

,,


كيف تتذكروا ؟



إذا قسمنا الكلمة



أيضا ً

labiodental
Labio= lips
Dental= teeth

-----------------------------------



3
Dental
:

tip of the tongue and the upper front teeth.



أي هي الأصوات التي ننطقها باستخدام طرف اللسان والأسنان
العلوية



الأمامية



وهي صوتان
:
, θ ]
[




] voiced, dental



[
[θ]voiceless, dental


وهي في اللغة العربية : ذ – ث



عند نطقها نضع



طرف اللسان على الأسنان العلوية الأمامية





كيف



تتذكروا؟
dental=
teeth


,,


ملاحظة

:



كتير من الطلاب يغلطوا عند كتابة الوصف للصوت



ماكتبوه مفرد يكتبوه



جمع



زي مثلاً الصوت

[f]


يكتبوا الوصف


[f] Voiceless, labiodentals


وهذا غلط



الصحيح

labiodental


من غير

S


لأنه بنوصف



صوت واحد مو مجموعة أصوات




في اختبار الطالبات مع د.إيمان



كتير بنات نقصوا



في الاختبار على الـ

S


فمرة مهمة دي النقطة

,,
-------------------------------------

































6
Palate-
alveolar:

the blade of the tongue is raised against the back of
The alveolar ridge.


أي نرفع مقدمة



اللسان مقابل مؤخرة الجسر ( الجسر وراء الأسنان

(


وهي




أربعة أصوات

:





















هناك فرق في النطق بين الصوتين الأولين



وسيتضح ذلك أكثر من خلال



الأمثلة التالية
:
















7
Palatal
:

front of the tongue is raised against the hard palate.


أي عند إصدار الصوت نرفع وسط اللسان مقابل سقف الحلق
الأمامي
(سقف الحلق



الصلب )وعرفنا موقعه من خلال



الصورة التوضيحية

:








وهو صوت



واحد فقط
:
[ j ]


ولا ينطق كحرف الـ

j


في الإنجليزية



بل هذا الصوت ينطق

:


يَّ

[j ] voiced , palatal



والأمثلة التالية توضح



كيفية نطق هذا الصوت

:

Beyond , you , yellow , yesterday , yawn , young , yarn
, year , yacht ,
Few , new ,university , beauty , use , student


لاحظ/ـي



عند نطق الحروف التي تحتها خط في الأمثلة



السابقة




ننطقها على أحد الصيغ: يا – يو – يي




وتُنطَق على أحدها على حسب حرف



العلة

vowel


الذي يليها













كيف تتذكروا



؟



الصوت نصدره عندما نرفع اللسان مقابل الـ


hard palate


واسم هذا



القسم

palatal


فنربط مابين الكلمتين

_________________________








8
Velar
:

raising the back of the tongue


أي عند إصدار الصوت نرفع آخر اللسان



وهو ثلاثة أصوات

:
[ŋ ,k , g]
[k] voiceless , velar
[g] voiced , velar
[ŋ]voiced, velar


وتُنطق كالتالي في اللغة العربية : ك – ج ( المصرية

(


أما الصوت



الثالث

[ŋ]


لا يمكن معرفة كيفية نطقه إلا من خلال



سماعه ( وهذا لا أستطيع فعله



في الدروس المكتوبة




(


ولكن بالإمكان توضيحه من خلال



الأمثلة التالية مع تبيان الفرق بينه وبين

[ n ]








غالباً نصدر هذا الصوت إذا أتى حرف الـ

n


بعده حرف الـ

k


أو

g


كما هو موضح في الأمثلة السابقة



لاحظوا إذا تتالى الحرفان وليس



الصوتان




وأيضــاً لنوضح الفرق في النطق بين صوتي

[k]


و

[ g ]


هذه بعض



الأمثلة

:









___________________________

_________________
صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raedgazo
مشارك مميز مع مرتبة الشرف
مشارك مميز مع مرتبة الشرف


الاوسمة





عدد المساهمات : 1689
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: Phonetics Course No.1 - دورة في علم الصوتيات مدعمة بالصور   الجمعة أبريل 22, 2011 9:21 pm



9Glottal



Glottal


يعني ( حلقي
(


وهي الأصوات الخاصة بالمزمار وهو الفتحة في



الحنجرة بين الأوتار الصوتية



أي تخرج من الحلق



وهي صوت واحد
:
[ h ]
[h] voiceless , glottal


وهذا الصوت هو الـ ( هـ ) في اللغة العربية



وسيتضح



كيفية نطقه ومكان نطقه من خلال الأمثلة

:
Hill , hell , hair , health , hear , how , hut , hot ,
home .

------------------------------------------------------------














انتهينا من أقسام الصوامت بناءً على مكان نطقها



تتبقى لنا الخطوة



الأخيرة لوصف الصوامت وهي بناءً على كيفية نطقها



Manner of Articulation



ونعتمد في ذلك على درجة خروج الهواء

degree of blockage


وسنبدؤها إن شاء الله الدرس القادم







هناك ملاحظات أخيرة

:


*


تذكروا بأننا في هذه المادة



ندرس الأصوات وليس الأحرف



ويختلف بناءً على ذلك كتابتنا لها ونطقنا أيضاً



لها



أولاً الصوت دائماً يُكتَب بين علامتي

[ ]


بينما الحرف لا يُكتَب



كذلك



أيضاً الصوت يُنطَق على حسب لفظنا للصوت ذاته



وهذه أمثلة على ذلك ليتضح



الفرق

:



الحرف

B


يُنطَق : بي

bee


بينما الصوت

[ b ]


يُنطَق : با



الحرف

N


يُنطَق : إن



بينما الصوت

[n]


يُنطَق : نا



وهكذا




غالباً لا يُنطق



الصوت متبوعاً بحرف علة أي ( نا و با
(


لكن لتوضيح نفس الصوت ننطقه هكذا

,,



أتذكر عندما كنت أدرس هذه المادة مع د.الجراح



كنا دائماً نخطئ عندما



يسألنا عن صوت معين وننطقه كحرف وليس كصوت



أو نقول الحرف كذا وليس الصوت



كذا



أو نكتب الصوت بدون علامة الترقيم

[ ]


وهذا كله خاطئ وكان ينبهنا كثيراً



على هذه النقاط



هي صغيرة لكن مهم جداً تذكرها عند استذكار هذه المادة

,,


*


الممارسة مهمة جداً أيضاً والتمرن على نطق الأصوات لمعرفة
أماكن



نطقها وكيفية نطقها



لا تخجلـ/ـي من نُطق كل صوت على حدة ومعرفة هل تهتز
الأوتار



عند نطقه أو لا







عندما كنت أدرسها الترم الماضي




من يمر بنا يثق بأننا مجانين







كل صوت كنا ننطقه مع



الدكتور



ونمسك برؤوسنا أو رقابنا لكي نعرف







حتى في الاختبار كنت أفعل ذلك



لكن بطريقة مخفيّة قليلاً








ولا تخجلـ/ـي أيضاً من السؤال



عندما يستعصي عليكَِ فهم نقطة ما



ناقشـ/ـي حتى تقتعـ/ـي وتفهمـ/ـي جيداً

,,








في هذا الدرس سنكمل إن شاء الله الخطوة الثالثة والأخيرة
التي



نتبعها لوصف الصوامت



وهي



Manner of Articulation

(


كيفية



إخراج الصوت

)




Manner of Articulation:

Degree of blockage



أي هذه الخطوة تعتمد على درجة حجز الهواء عند إصدار



الصوت



وهو نوعان

:


إما جزئي



Partial



أو كلـي



Complete




وسيتضح التعريف أكثر عندما نوضح كيف



نقسم الأصوات في هذه الخطوة



وهي 6 أقسام

:





















2
Fricatives
:

the air goes out touching the organs of speech.


أي عند إصدار الصوت يخرج الهواء ويلامس أعضاء النطق – أي
يحتك



الهواء بأعضاء النطق



ولذلك سميت ( احتكاكية ) وهذه نقطة مهمة لتذكر هذا القسم




وهي 10 أصوات

:













لاحظوا عند نطق هذه الأصوات فيه احتكاك أحد أو بعض أعضاء



النطق بالهواء وهو خارج



زي مثلاً

[s]


عندما نصدر هذا الصوت يكون فيه احتكاك بين



الهواء والأسنان العلوية الأمامية
.


























4
Lateral
:

is produced with lowing one or both sides of the tongue


أي عند إصدار هذا الصوت نخفض جانب أو جانبي



اللسان



ويحتوي على صوت واحد

: [L]

* Clear " L "
* Dark "L"



نعني بهذا أن الصوت

" L"


له طريقتان لنطقه

:



* "L"


مرققة

* "L"
مفخمة


مثل في كلمتي

:
Lamp and Call


في الكلمة الأولى

"L"


تُنطَق رقيقة , وفي الكلمة الثانية



"L"


تُنطَق مفخمة




وهناك قاعدة لمعرفة متى ننطقها مرققة ومتى ننطقها مفخمة

:



Before the vowel the "L" is clear, but after the vowel
it's dark





أي قبل الصوت المتحرك



ننطقها مرققة , أما بعد الصوت المتحرك ننطقها مفخمة كما في
الأمثلة



السابقة
.

[L] voiced, alveolar, lateral



كيف



تتذكروا ؟



سهل لا يحتوي إلا على صوت واحد, وهذا الصوت هو أول حرف من



اسم هذا القسم
.
________________________________





_________________
صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raedgazo
مشارك مميز مع مرتبة الشرف
مشارك مميز مع مرتبة الشرف


الاوسمة





عدد المساهمات : 1689
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: Phonetics Course No.1 - دورة في علم الصوتيات مدعمة بالصور   الجمعة أبريل 22, 2011 9:22 pm















وبحمد الله انتهينا من الأقسام



وانتهينا من الصوامت

Consonants


كليةً




وإن شاء الله سنبدأ في جزئية تختلف عن الصوامت



وهي الـ

Vowels


دراستها



ممتعة وخفيفة أكثر من الـ

Consonants


هي تتشابه مع الصوامت في أننا نتبع خطوات



معينة لوصف الصوت



لكنها أبسط بكثير من الـ

Consonants


من حيث الوصف

,


ولكن



فيها يجب التركيز على النطق أي كيفية نطق هذه الأصوات



لأنها أصواتها متشابهة



كثيراً مع فروق بسيطة في النطق على عكس الـ

Consonants


إن شاء الله ستكون سهلة



وبسيطة جداً








مراجعة كاملة لما سبق


_________________________



أولاً : التعريفات

Definitions




Phonetics :

is the scientific study of the characteristics of human
speech sounds



Description :

describe how sounds are produced







Classification :

classifies sounds into consonants and vowels







Transcription :

we write what we pronounce



Organs of speech :

They're the parts in our bodies that we used to produce
a speech



Consonants :

are the sounds which are produced by a blockage of the
outgoing air



Place of articulation :

Where a sound is exactly produced: the point
where the two organs of speech meets



Manner of articulation :

Degree of blockage



ثانياً : التصنيفات ( التقسيمات
(


:




Functions of phonetics :


Description , Classification , Transcription







Types of phonetics :

Articulatory , Acoustic , Auditory







Organs of speech :



Lips(upper & lower) , Teeth(upper & lower) , Alveolar
ridge ,
Hard palate , soft palate , uvula , Tip of the tongue ,
Blade of the tongue ,
Front of the tongue , Back of the tongue , Vocal cords



The three steps we follow to describe consonants :

State of the vocal cords , Place of articulation ,
Manner of articulation



State of the vocal cords :

Voiced , Voiceless



Place of articulation :

Bilabials , Labiodentals , Dental , Alveolars ,
Retrofliex , Palato-alveolar ,
Palatal , Velar , Glottal



Manner of articulation :

Stops(plosives) , Fricatives , Affricates , Lateral ,
Nasals , Semi-vowels












ثالثاً : جداول و توضيحات



































ملاحظة أخيرة

:
بالنسبة
لوظائف علم الصوتيات



نربط



بينها وبين ما درسناه
:-


الوصف : استخدمناه لوصف جميع الصوامت واتبعنا 3 خطوات



لوصفها



التصنيف : صنفنا الأصوات لساكن ومتحرك

Consonants & Vowels


الكتابة الصوتية : سنستخدمها وسنشرحها بشكل موسع عندما
ندرس الـ

Vowels


وهي عبارة عن الكتابة باستخدام الرموز الصوتية

.





في هذا الدرس إن شاء الله سنبدأ جزء جديد



وهو الأصوات



المتحركة

Vowels




أولاً



تعريفها
:



Vowels :


Are the sounds which are produced in the vocal cords
area
Without any blockage of the outgoing air



أي هي الأصوات التي تُنطَق في الأوتار الصوتية بدون أي حجز
للهواء



الخارج




What do we use to produce vowels ?

The jaw 1-
The lips 2-
The tongue 3-



ماذا نستخدم لننطقها ؟



الفك السفلي – الشفاه



اللسان










أي هناك نوعان من الأصوات



المتحركة
:


الأول يحتوي على صوت متحرك واحد



والثاني يكون عبارة عن



صوتين متحركين



وسيتضح أكثر عندما ندرس كلاً منها على حدة
.



وكما أنه هناك خطوات لوصف الصوامت , فهناك 3 خطوات على
أساسها نصف



الصوت المتحرك



:Vowels are described as follows



Height of the tongue 1-
Front
, center , back
High , mid , low








Shape of the lips 2-

Spread like [i] or round like

[u]

Length of the vowel 3-

Short like [i] or long like
[i:]



أولاً : ارتفاع اللسان



نصف



الصوت المتحرك على حسب ارتفاع اللسان وأي جزء من اللسان
الذي يرتفع



الأمام

,


الوسط , الخلف



مرتفع , متوسط , منخفض

انظر
الصورة التوضيحية





ثانياً : شكل الشفاه

:



نصف الصوت المتحرك



على حسب شكل الشفاه عندما ننطق الصوت



منبسط أو مستدير




ثالثاً : طول الصوت المتحرك

:



إذا كان قصير أو



طويل

_____________________________



ملاحظات أخيرة

:-
في
وصف الأصوات المتحركة نحتاج



أن نرسم مكان الصوت بالتحديد مع الوصف



أي مطلوب في الاختبار أيضاً أن ترسمـ/ـي



مع الوصف




كل صوت متحرك وكيفية نطقه



بالإنجليزية
:













المقارنات بين الأصوات

:











































هناك بعض الملاحظات

:-



عندنا
كل صوت متحرك بنوصفه على أساس 3 أشياء

:


_
على


حسب ارتفاع اللسان وأية جزء من اللسان اللي بيرتفع أو
بينخفض




الجزء من اللسان اللي بيرتفع أو ينخفض:




المقدمة
والوسط والمؤخرة




Front
, center , back


ارتفاع هذا الجزء من اللسان: مرتفع ومتوسط ومنخفض




High , mid , low





_


على حسب شكل الشفايف



واحنا بننطق الصوت : منبسط أو مستدير

spread – round





_


على حسب طول الصوت : إذا



كان طويل أو قصير

long – short


واتفقنا إنه إذا الصوت طويل بيكون جمبه دي



العلامة

:


وإذا كان قصير مابتكون العلامة دي موجودة

,,


الفرق
بين الصوتين

[i] & [i:]


هو مدة نطق الصوت نفسه




فالصوت



الذي بجانبه هذه العلامة ( : ) يكون أطول من الصوت الذي
ليس بجانبه علامة

The difference between [i] & [i:] is Duration of time


كما في الأمثلة
:
Seat --- sit



الصوت
[e]


يمكن أن



نكتبه هكذا

[e]


أو

[E]


وكلاهما صحيح

,,



في


الصوتيات ندرس الإنجليزية البريطانية وليست الأمريكية



ومهم أن نتذكر هذا عند



نكتب أي كلمة كتابة صوتية



كما في كلمة

Mother


في البريطانية لا ننطق الـ
R


أما



في الأمريكية فننطقها وبالتالي تختلف كتابتها

,,



مهم
أن تتذكروا الأمثلة والمقارنة بينها لكل صوت متحرك



لكي



تستطيعوا التفريق بين كل صوت لأنها تتشابه في النطق



وهذا ما أدرجته في هذا



الدرس



وفي النهاية سنحاول أن نضع مقارنة بالأمثلة لكل الأصوات
المتحركة

,,



عندما
يأتي سؤال

..:


صفـ/ـي الصوت المتحرك مع التوضيح , كيف ؟



مثلاً

: Q: Describe the following sounds and explain





[a:] low , back , spread , long
Explanation: the back of the tongue is in a
low
position
[e] mid , front , spread , short
Explanation: the front of the tongue is an a
middle
position













[∂]


هذا الصوت نطلق عليه

schwa )


شوا)



نشرحه بقليل من التفصيل




لنأخذ



مثلاً كلمة

Pencil


الكلمة تتكون من جزئين

two syllables
Pen-cil


يتعلق



هذا الجزء بالنبر وهو التشديد أو الضغط على جزء من الكلمة
في النطق

Stress


لما



نشدد جزء والجزء الثاني نخففه فيتحول الصوت المتحرك في
الجزء الثاني إلى

Schwa


زي في المثال شددنا على الجزء الأول

Pen


والجزء الثاني بنخففه

Cil


فالصوت المتحرك في الجزء الني بيتحول

Schwa


وبتوضح أكثر لما تنطقوها ومع



الأمثلة الموضحة

..

هناك
قاعدة مهمة: لا يمكن أن تكون كل



الأجزاء في الكلمة فيها

Schwa


لازم يكون موجود جزء مشدد

Stressed


في الكلمة

.. ,,




_________________
صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raedgazo
مشارك مميز مع مرتبة الشرف
مشارك مميز مع مرتبة الشرف


الاوسمة





عدد المساهمات : 1689
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: Phonetics Course No.1 - دورة في علم الصوتيات مدعمة بالصور   الجمعة أبريل 22, 2011 9:22 pm







Vowels























































































Transcription




Transcription:

We write what we pronounce using
Phonetics symbols.



الكتابة الصوتية

:



نكتب ما ننطق باستخدام الرموز الصوتية
.



في الكتابة الصوتية يهمنا نطق الكلمة



فقط أي كيف ننطقها



ونحول هذا النطق إلى رموز صوتية ( صوامت وأصوات متحركة

(
.



سأعيد وضع قائمة جميع الأصوات وكيفية نطقها



وسأضع أمثلة كثيرة جداً



على كلمات وكيفية كتابتها بالرموز الصوتية




ملاحظات
:


الرموز
الصوتية تختلف عن الأحرف على



الرغم من أن بعض الرموز



تتشابه



أعني أن نطق الأحرف يختلف عن نطق الرموز



الصوتية


أكثر
الصعوبات في الكتابة الصوتية هي الأصوات المتحركة (الفاولز
(


لأن



الصوامت سهل تذكر ما يقابلها بالرموز الصوتية لكن الأصوات



المتحركة يصعب تذكرها



أحياناً لتشابهها



لذا نفضّل حفظها عن طريق وضع أمثلة عليها


كيف؟


أي نضع لكل صوت متحرك مثال يقابله لكي نتذكر نطقه بالمثال



وبالتالي



كيفية كتابته بالرموز
..,,












أمثلة على كلمات وكيفية كتابتها كتابة صوتية :











































































































































































































































































































Schwa [ ∂ ]



عندما تأتي [∂] في وسط الكلمة - في بداية الكلمة









عندما تأتي [∂] في نهاية الكلمة









_________________
صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raedgazo
مشارك مميز مع مرتبة الشرف
مشارك مميز مع مرتبة الشرف


الاوسمة





عدد المساهمات : 1689
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: Phonetics Course No.1 - دورة في علم الصوتيات مدعمة بالصور   الجمعة أبريل 22, 2011 9:23 pm








Diphthongs




المجموعة دي سهلة



تحتوي على 8 أصوات



ومن الممكن نحفظها عن طريق الأمثلة التالية
:














low , snow , close , coal , so , boat , coke














now , found , loud , towns , doubt










late , paper , sail , trade , fail , wait










white , rice , like , lied , rise , file










boy , oil , voice , toy , join , annoy , avoid
noise , boils , joint










ear , fear , really , year , real , beer , clear










hair , stared , rarely , bare , airs













poor , surely , insurance , cure , pure , sure




جداول المقــارنة


























تـــــــــــم بحمد اللـــــــــــــــه



وحمد الله عالسلامة




_________________
صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Phonetics Course No.1 - دورة في علم الصوتيات مدعمة بالصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم الصوتيات (phonetics)
» English Phonetics and Phonology

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شقاح  :: التعليمية :: اللغة الانجليزية :: Phonetics & Pronounciation الصوتيات واللفظ-
انتقل الى: