منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية
منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية
منتدى شقاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شقاح

منتدى تعليمي وثقافي واجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  العاب فلاش مباشرةالعاب فلاش مباشرة  العاب فلاش مباشرة 2العاب فلاش مباشرة 2  العاب فلاش 3العاب فلاش 3  طقس الاردنطقس الاردن  موقع حلو للأطفالموقع حلو للأطفال  موقع تعليمي للأطفالموقع تعليمي للأطفال  القرآن الكريمالقرآن الكريم  لوحة مفاتيح عربيةلوحة مفاتيح عربية  دليل المواقع الاسلاميةدليل المواقع الاسلامية  تقويم اسلامي  التحويل الى الهجريالتحويل الى الهجري  
بحث غوغل
Google
الصحف
New Page 1

القدس

الأيام

الاقتصاديه

اليوم

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

اخبار الخليج

العربيه

البيان

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

الجزيرة
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2807 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو 8gx8gx8gxigx فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4953 مساهمة في هذا المنتدى في 3592 موضوع
المواضيع الأخيرة
» سلسلة دروس conversation Starter speak english
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 5:12 am من طرف هيثم مومني

» الضوء (بوربوينت)
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالإثنين أغسطس 19, 2013 4:37 pm من طرف عدي الشقيري

» من أشعار الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 9:26 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 10:09 pm من طرف Batool Alghazo

» من أعظم ما علمتني إياه الرياضيات ..
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:55 pm من طرف Batool Alghazo

» كن في الحياة مثل الفاصلة .. ولا تكن كالنقطة ..
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:50 pm من طرف Batool Alghazo

» تسمية الماء حسب مكان خروجه ..
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:47 pm من طرف Batool Alghazo

» في كتابة الهمزة
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:43 pm من طرف Batool Alghazo

» نصائح من العصر الجاهلي
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 11:00 pm من طرف Batool Alghazo

» المقابلة
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:56 pm من طرف Batool Alghazo

» الطباق (من ألوان البديع)
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:54 pm من طرف Batool Alghazo

» من هو الفيروز أبادي ؟
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:49 pm من طرف Batool Alghazo

» كيف نفرق بين ظن بمعنى أيقن وبين ظن بمعنى شك؟؟
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:39 pm من طرف Batool Alghazo

» ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيث
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:35 pm من طرف Batool Alghazo

» من أساليب الكناية
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:32 pm من طرف Batool Alghazo

» إهداء إلى (بشار الأسد)
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالخميس يناير 24, 2013 6:44 pm من طرف Batool Alghazo

» المشاكل تجلب العطايا إذا ما نظرنا إلى الجانب الإيجابي فيها
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 3:26 am من طرف Batool Alghazo

» وإن لدى العواجز لحكمة
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 3:21 am من طرف Batool Alghazo

» موقع مفيد جدا جدا .. وخاصة قسم(الاستماع ، التكلم ، واللفظ).....check it
المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2012 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

facebook
تقويم اسلامي

 

 المكذبين بالقضاء والقدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو المثنى الشقاح
مشارك مميز مع مرتبة الشرف
مشارك مميز مع مرتبة الشرف



الاوسمة

عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 25/12/2010

المكذبين بالقضاء والقدر Empty
مُساهمةموضوع: المكذبين بالقضاء والقدر   المكذبين بالقضاء والقدر Icon_minitimeالأربعاء فبراير 16, 2011 4:12 am

باب في هجر المكذبين بالقدر والتغليظ عليهم


(38)- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لكل أمة مجوس، ومجوس أمتي الذين يقولون: لا قدر، إن مرضوا فلا تعودوهم، وإن ماتوا فلا تشهدوهم)، (وعنه بلفظ آخر) (1)عن النبي صلى الله عليه وسلم: (إن لكل أمة مجوساً، وإن مجوس أمتي المكذبون بالقدر، فإن ماتوا فلا تشهدوهم وإن مرضوا فلا تعودوهم) (1) .
* سند الحديث:
ثنا أنس بن عياض ، ثنا عمر بن عبد الله مولى غفرة، عن عبد الله بن عمر .
* شرح الحديث:
(لكل أمة مجوس..): المجوس: أمة من الناس، وهم أكثر أهل فارس من العجم، وكانوا يعبدون النار من دون الله عزّ وجلّ، وهم وثنيون يعبدون النار قبل الإِسلام، ومنهم من مكث على عبادة النار إلى اليوم.
(ومجوس أمتي الذين يقولون: لا قدر..): وجه المشابهة بين المجوس و القدرية أن القدرية يقولون: ما سبق من الله تقدير في الحوادث، و المجوسية يقولون: لا إله يصرف في الحياة.
(يقولون لا قدر): أي: يقولون: إنه لم يسبق من الله قدر سبحانه وتعالى.
(إن مرضوا فلا تعودوهم): أي:. لا تشهدوا جنائزهم، ولا تصلوا عليهم، ولا تشيعوا جنائزهم.
وهذا فيه درس بأن المبتدع لا تشيع جنازته، ولا يُصلى عليه، ولا يذهب معه.
والسلف الصالح كان لهم في ذلك مواقف مع المبتدعة، ولذلك ألفوا في بعض الفصول باب هجر أهل البدع.
وقال ميمون بن مهران أحد التابعين الأخيار: لا تجرب نفسك في ثلاث: لا تسمع لمبتدع، ولو قلت: أرده عن دينه، ولا تخلوا بامرأة وتقول: أعلمها القرآن، ولا تدخل على سلطان ولو قلت: أنصحه.
ولكن أهل العلم قالوا: لا بأس بمجادلة المبتدع بشرطين:
الأول: أن يكون الإنسان واثقاً من علمه.
الثاني: أن يعرف من المبتدع أنه إذا سمع الحق عاد عن بدعته وتمسك بالحق.
وقال سفيان بن عيينة : صاحب المعصية يتوب وأما صاحب البدعة فلا يتوب.
قال ابن تيمية : معنى ذلك: أن صاحب البدعة مزين له عمله، وإلا فقد يتوب.
قال تعالى: ((أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا)) فهذا صاحب البدعة يرى أنه على حق، والبدعة عند أهل السنة قسمان: مكفرة ومفسقة، غليظة وخفيفة.
(39)- وعنه (1) أيضاً قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (سيكون في هذه الأمة مسخ، ألا وذاك في المكذبين بالقدر والزنديقية) (1) .
* سند الحديث:
ثنا قتيبة ثنا رشدين ، عن أبي صخر حميد بن زياد عن نافع ، عن ابن عمر .
* شرح الحديث:
(الزنديقية..): الزنديق بكسر الزاي، هو: من لا يؤمن بالآخرة وبالربوبية، أو من يبطن الكفر ويظهر الإيمان، جمعه: زنادقة.
والاسم: الزندقة، ورجل زنديق، وزندقي: شديد البخل، قاله في القاموس .
وتنسب الزندقة إلى رجل فارسي، يسمى: زندويه ، وهذا الرجل أتى بالزندقة، والزندقة: مذهب إلحادي، ينفي الربوبية تماماً، مثل الشيوعية الآن و الماركسية، وهو يختلف عما كان عليه مشركوا مكة فقد كانوا يثبتون الربوبية، أما الزندقة فتنفي ذلك.
وظهرت الزندقة ظهوراً بيناً في عهد الخليفة العباسي المهدي، حيث كان الزنادقة يبطنون الكفر ويظهرون الإيمان، فتتبعهم بالسيف فقتلهم قتلاً ذريعاً، وهذا من حسناته في التاريخ، ومن الزنادقة فلاسفة مثل ابن الراوندي وغيره، كانوا محسوبين على الإسلام، عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، أظهروا مساندة اليهود ونقضوا الشرائع، وألف ابن الراوندي كتاباً سماه: الدامغ ، يدمغ به القرآن الكريم.
(سيكون في هذه الأمة مسخ): المسخ: تغير الصور.
ووقع المسخ في الأمم الماضية؛ فمسخ الله عزّ وجلّ اليهود أو من كذب منهم قردة وخنازير، يقال: مسخت الشيء إذا غيرته عن مكانه.
ويقال: نسخت ومسخت، قالوا: المسخ: التغيير بغير إزالة، أي: بغير نقل إلى مكان.
والنسخ: التغيير مع نقل الموجود إلى مكان آخر.
يقال: مسخت الكتاب: أي: غيرت معالمه، ونسخت الكتاب: أي: نقلته من مكان إلى مكان آخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المكذبين بالقضاء والقدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شقاح  :: اسلامي :: عقيدة-
انتقل الى: