منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية
منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية
منتدى شقاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شقاح

منتدى تعليمي وثقافي واجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  العاب فلاش مباشرةالعاب فلاش مباشرة  العاب فلاش مباشرة 2العاب فلاش مباشرة 2  العاب فلاش 3العاب فلاش 3  طقس الاردنطقس الاردن  موقع حلو للأطفالموقع حلو للأطفال  موقع تعليمي للأطفالموقع تعليمي للأطفال  القرآن الكريمالقرآن الكريم  لوحة مفاتيح عربيةلوحة مفاتيح عربية  دليل المواقع الاسلاميةدليل المواقع الاسلامية  تقويم اسلامي  التحويل الى الهجريالتحويل الى الهجري  
بحث غوغل
Google
مواضيع مماثلة
الصحف
New Page 1

القدس

الأيام

الاقتصاديه

اليوم

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

اخبار الخليج

العربيه

البيان

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

الجزيرة
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2807 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو 8gx8gx8gxigx فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4953 مساهمة في هذا المنتدى في 3592 موضوع
المواضيع الأخيرة
» سلسلة دروس conversation Starter speak english
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 5:12 am من طرف هيثم مومني

» الضوء (بوربوينت)
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالإثنين أغسطس 19, 2013 4:37 pm من طرف عدي الشقيري

» من أشعار الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 9:26 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 10:09 pm من طرف Batool Alghazo

» من أعظم ما علمتني إياه الرياضيات ..
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:55 pm من طرف Batool Alghazo

» كن في الحياة مثل الفاصلة .. ولا تكن كالنقطة ..
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:50 pm من طرف Batool Alghazo

» تسمية الماء حسب مكان خروجه ..
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:47 pm من طرف Batool Alghazo

» في كتابة الهمزة
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:43 pm من طرف Batool Alghazo

» نصائح من العصر الجاهلي
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 11:00 pm من طرف Batool Alghazo

» المقابلة
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:56 pm من طرف Batool Alghazo

» الطباق (من ألوان البديع)
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:54 pm من طرف Batool Alghazo

» من هو الفيروز أبادي ؟
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:49 pm من طرف Batool Alghazo

» كيف نفرق بين ظن بمعنى أيقن وبين ظن بمعنى شك؟؟
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:39 pm من طرف Batool Alghazo

» ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيث
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:35 pm من طرف Batool Alghazo

» من أساليب الكناية
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:32 pm من طرف Batool Alghazo

» إهداء إلى (بشار الأسد)
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالخميس يناير 24, 2013 6:44 pm من طرف Batool Alghazo

» المشاكل تجلب العطايا إذا ما نظرنا إلى الجانب الإيجابي فيها
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 3:26 am من طرف Batool Alghazo

» وإن لدى العواجز لحكمة
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 3:21 am من طرف Batool Alghazo

» موقع مفيد جدا جدا .. وخاصة قسم(الاستماع ، التكلم ، واللفظ).....check it
التدريس الإبداعي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2012 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

facebook
تقويم اسلامي

 

 التدريس الإبداعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام احمد
مشارك مميز مع مرتبة الشرف
مشارك مميز مع مرتبة الشرف
ام احمد


التدريس الإبداعي Images?q=tbn:ANd9GcTjOpLNSy0jvS0cudwfVK-TYMrYdsqb2yeIpzwwqJEwzNX-cfxU

التدريس الإبداعي Images?q=tbn:ANd9GcREoK6b0_4maMILvNh5bo-V1UjNQtFPeI9DPu2JTiPEXjFKEgeDLA
التدريس الإبداعي Images?q=tbn:ANd9GcREoK6b0_4maMILvNh5bo-V1UjNQtFPeI9DPu2JTiPEXjFKEgeDLA
التدريس الإبداعي 4904
التدريس الإبداعي 33_1185028183

عدد المساهمات : 801
تاريخ التسجيل : 11/10/2010

التدريس الإبداعي Empty
مُساهمةموضوع: التدريس الإبداعي   التدريس الإبداعي Icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2011 5:28 am


الإبداع ظاهرة راقيةللنشاط الإنساني تنعكس آثارها على صاحبها ، وعلى المحيطين حوله نتاجاًجديداً
وأصيلاً وذا قيمة. والإبداع لغة مصطلح يشير إلى الجدة والأصالة ،واصطلاحاً هو القدرة على إنتاج أشياء جديدة من عناصر قديمة ، وهذه القدرة تتسمبالطلاقة والمرونة والأصالة (منسي 1993 ، ص29) .

والإبداع في التدريس أوالتدريس الإبداعي يتحقق باتسام السلوك التدريسي بسمات إبداعية " طلاقة ومرونةوأصالة.

ومعلم اللغة العربية يكون مبدعاً في تدريسه إذا ما اعتقد بضرورةالقيام بأداءات تدريسية مرنة وأصيلة وطلقة ، وعرف متطلبات هذه الأداءات ،و اقتنعبأهميتها ، قام بممارستها إن معتقدات معلم اللغة العربية هي أفكاره التي يؤمن بهاويؤسس عليها ممارساته التدريسية .

وعندما يعتقد معلم اللغة العربية عندقيامه بالتدريس بأهمية استدعاء أكبر عدد ممكن من الأفكار التربوية لمناسبة ،وبضرورة تنويع الأفكار والاستجابات التربوية ، وتعديل الموقف التعليمي ، وإعادةتنظيمه بشكل مناسب ، وبقيمة إنتاج أفكار واستجابات تربوية جديدة وقليلة التكرار ،وعندما يعرف كيف يؤدي متطلبات هذه الجوانب عندما يتحقق ذلك فإنه يكون مطالبابممارسات تدريسية إبداعية
فإلى أي مدى يعتقد معلمو اللغة العربية بأهمية الطلاقةوالمرونة والأصالة في أدائهم التدريسي ؟

وما المعارف المتوفرة لدى معلمياللغة العربية عن متطلبات التدريس الإبداعي للغة العربية بالتعليم العام ؟

وما مستويات السلوك التدريسي الإبداعي لدى معلمي اللغة العربية بالتعليمالعام؟

2-
الإبداع في التدريس :

أشار توماس ( Thomas ) 1980 أن ناتجالتعلم دالة على أسلوب التعليم ... فإذا أعطى المعلمون المتعلمين المسؤولية ليقررواماذا يتعلمون ، وكيف يتعلمون ، وكيف يقيمون تقدمهم في التعلم نجد المتعلمين يتفوقونفي حل المشكلات والإبداع والأعمال التي تتطلب التوجه الذاتي
(
الأعسر 1998،ص11)

والموقف التدريسي شركة بين المعلم والمتعلمين ، ومن ثم فإن جعله موقفاإبداعيا يتطلب قيام كل من المعلم والمتعلمين بأدوار أصيلة ومتطورة .

ويتمثلإبداع المعلم في التدريس في مقدرته على طلاقة الأفكار الجديدة غير المألوفةوتطبيقها عمليا في مجال تخصصه ، وفي قدرته على التجديد في طريقة عرض دروسه وتنفيذهاوتقويمها ،وفي تصميم الوسائل التعليمية المبتكرة ، وفي المبادأةلإيجاد حلولومقترحات للقضايا أو المشكلات التي تواجهه
(
عبدالعزيز 1996،ص148).

وممارسات المعلم الصفية يمكن أن تشجع المتعلمين على الإبداع ، ومنهذه الممارسات : احترام استجابات المتعلمين وأسئلتهم أيا كانت الأسئلة ، واحترامأفكار التلاميذ الخيالية والعادية ، وإشعار التلاميذ أن لأفكارهم قيمة مهما كانتبسيطة ، وإعطاء المتعلمين فرص الممارسة والتجريب دون خوف من التقويم ، وتشجيعالتلاميذ على إدراك الأسباب والنتائج ( علي الدين 1990، 4) ويمكن أن يضاف إلى ماسبق توفير جو عملي واجتماعي متفاعل مفتوح ، وبيئة تربوية واقعية ومرنة تتميزبالاستقصاء والبحث والتجريب وتبادل الآراء والأفكار ( حمدان 2000، ص ص 55-56) .

والمعلم يكون معوقاً للإبداع في التدريس عندما يكون غير مقتنع بعمليةالإبداع وبأهميته كهدف تربوي، وعندما يكون غير مستعد لتلبية حاجات المتعلمين ،وعندها لا يعرف طريقة بدء أو تقويم القدرات الإبداعية (Slabbert 1994, P. 64)

ويتحقق الإبداع في التدريس عندما يستخدم المعلم مداخل تساعد في تنميةالقدرات الإبداعية لدى المتعلمين ومن مداخل التدريس الإبداعي ما يلي :

المداخل التي تعتمد على حل المشكلات ، وعلى التعلم الذاتي ، وعلى الألعابواللعب الدرامي إن أسلوب الحل الإبداعي للمشكلات Creative Problem Solving أسلوبتدريس يوجه المتعلمين إلى الملاحظة وتعني معرفة الجوانب المختلفة للمشكلة ، ومعالجةالمشكلة بما يعين على تحديدها وبلورتها ومحاولة التوصل إلى الحلول الملائمة لها،وتقييم الأفكار وتعني النقد والحكم على
الأفكار التي تم التوصل إليها والتي تمثلالحلول البديلة للمشكلة المطروحة( درويش 198، ص . 32 )

وحلقة التفكيراستراتيجية تدريسية تنمي إبداعات المعلمين ؛ لأنها تقوم على أن التفكير الصحيح لحلالمشكلات تفكير دائري تتواصل حلقاته أثناء الحل وبعده والحل يؤدي إلى بداية مشكلةجديدة أو عدة مشكلات . ويتم تنفيذ حلقة التفكير في خطوات تدريسية محددة. لدراسة هذهالخطوات ارجع إلى (جروان 1999, ص96 )

والعصف الذهني أسلوب تدريسي يحفز علىالإبداع حيث تستمطر الأفكار التي يمكن أن تعالج الموضوع أو تحل المشكلة.

إنالمرحلة الأساسية لتنفيذ العصف الذهني هي جلسة عرض وتوليد الأفكار الجزئية وتغطيتهابالمناقشة ...
حيث تكتشف أفكار جديدة وتدمج أفكار موجودة ( روشكا 1989، ص . 186 -184) والاكتشاف أسلوب تدريسي يعني بتنمية قدرات التلميذ ومهاراته العقلية وذلكعندما يمارس نشاطاً عقلياً يتمثل في إعادة التنظيم والترتيب والتحويل ( أبوحطب،وصادق 1990، ص 314) (وهذا الأسلوب الاكتشاف ) يتيح فرصا أمام التلاميذ للتفكيرالمستقل والحصول على المعرفة بأنفسهم في موقف علمي متكامل التلميذ فيه هو المكتشفوليس المنفذ (لبيب1997 ، ص109 ) والمشروع مدخل تدريسي يهدف إلى تنمية قدرات التفكيروالتربية العقلية الاستقلالية وهو يعود التلميذ الاعتماد على النفس في التفكير (شحاته1998 ، ص117 )

والمتفحص للاعتبارات التي يجب مراعاتها عند استخداملعب الأدوار كمدخل تدريسي يمكن أن يتخذ من هذا المدخل استراتيجية للإبداع فيالتدريس، ففي هذا المدخل اختيار للمواقف التي ستمثل أدوارها بحيث تكون مواقف مقبولةلدى المتعلمين، و مناقشة حرة بعد انتهاء تمثيل الدور مباشرة وتبادل الآراء
حولمضمون الدور ومستوى أدائه ( أحمد 1992، ص ص. 137-135 )

والإبداع في التدريسيتطلب القيام بإجراءات تدريسية متعددة ومتنوعة ، والتوظيف المرن والواعي للمداخلالتدريسية، والصياغة المتكاملة لتلك الإجراءات وهذه المداخل بما يحفز مصادر القدرةالإبداعية لدى المتعلمين .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التدريس الإبداعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجيات التدريس
» أفكار للتدريس الإبداعي لكم ايها المعلمون 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شقاح  :: التعليمية :: مواضيع عامة تربوية-
انتقل الى: