منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية
منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية
منتدى شقاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شقاح

منتدى تعليمي وثقافي واجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  العاب فلاش مباشرةالعاب فلاش مباشرة  العاب فلاش مباشرة 2العاب فلاش مباشرة 2  العاب فلاش 3العاب فلاش 3  طقس الاردنطقس الاردن  موقع حلو للأطفالموقع حلو للأطفال  موقع تعليمي للأطفالموقع تعليمي للأطفال  القرآن الكريمالقرآن الكريم  لوحة مفاتيح عربيةلوحة مفاتيح عربية  دليل المواقع الاسلاميةدليل المواقع الاسلامية  تقويم اسلامي  التحويل الى الهجريالتحويل الى الهجري  
بحث غوغل
Google
الصحف
New Page 1

القدس

الأيام

الاقتصاديه

اليوم

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

اخبار الخليج

العربيه

البيان

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

الجزيرة
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2807 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو 8gx8gx8gxigx فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4953 مساهمة في هذا المنتدى في 3592 موضوع
المواضيع الأخيرة
» سلسلة دروس conversation Starter speak english
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 5:12 am من طرف هيثم مومني

» الضوء (بوربوينت)
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالإثنين أغسطس 19, 2013 4:37 pm من طرف عدي الشقيري

» من أشعار الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 9:26 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 10:09 pm من طرف Batool Alghazo

» من أعظم ما علمتني إياه الرياضيات ..
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:55 pm من طرف Batool Alghazo

» كن في الحياة مثل الفاصلة .. ولا تكن كالنقطة ..
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:50 pm من طرف Batool Alghazo

» تسمية الماء حسب مكان خروجه ..
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:47 pm من طرف Batool Alghazo

» في كتابة الهمزة
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:43 pm من طرف Batool Alghazo

» نصائح من العصر الجاهلي
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 11:00 pm من طرف Batool Alghazo

» المقابلة
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:56 pm من طرف Batool Alghazo

» الطباق (من ألوان البديع)
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:54 pm من طرف Batool Alghazo

» من هو الفيروز أبادي ؟
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:49 pm من طرف Batool Alghazo

» كيف نفرق بين ظن بمعنى أيقن وبين ظن بمعنى شك؟؟
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:39 pm من طرف Batool Alghazo

» ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيث
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:35 pm من طرف Batool Alghazo

» من أساليب الكناية
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:32 pm من طرف Batool Alghazo

» إهداء إلى (بشار الأسد)
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالخميس يناير 24, 2013 6:44 pm من طرف Batool Alghazo

» المشاكل تجلب العطايا إذا ما نظرنا إلى الجانب الإيجابي فيها
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 3:26 am من طرف Batool Alghazo

» وإن لدى العواجز لحكمة
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 3:21 am من طرف Batool Alghazo

» موقع مفيد جدا جدا .. وخاصة قسم(الاستماع ، التكلم ، واللفظ).....check it
الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2012 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

facebook
تقويم اسلامي

 

 الصيام جهاد وتربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zahranshakkah
Admin
zahranshakkah


الاوسمة

عدد المساهمات : 1985
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 48

الصيام جهاد وتربية Empty
مُساهمةموضوع: الصيام جهاد وتربية   الصيام جهاد وتربية Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 6:00 pm

المعنى العام للصيام:
الصيام طاعة لله على سبيل الفرض؛ توجب على المؤمن امتناعاً عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس .
وإن من يتفكر في معنى الصيام يجد عجباً؛ ومصدر العجب يتمثل في الحقيقة
الواضحة من المعنى العام للصيام، وما فيه من كبح لجماح النفس الأمارة
بالسوء التي تلح في جر المرء إلى الشهوات؛ لينحط إلى دركات الهالكين، وفي
ذلك تقويةٌ لانطلاق الروح؛ ليرتفع المؤمن إلى درجات الملأ الأعلى .
التربية الربانية بالامتناع عن المباح:
من الواضح لمن يتدبر في معنى امتناع المؤمن عن شهوتي البطن والفرج في هذا الوقت المحدد من الله عز وجل ـ يلحظ الآتي:
ـ إن هذا الامتناع، امتناع عن حلال في غير هذا الوقت المخصوص، بمعنى أن
المؤمن يستطيع أن يمارس ما أحل الله له من شهوتي البطن والفرج في أي وقت؛
ولكنه يمتنع عن ذلك وهو صائم ؛ استجابة لله ـ عز وجل ـ وفي هذا الامتناع
حكمة تنادينا قائلة: إنكم امتنعتم عن الحلال المباح؛ فيجب أن تستحوا من
الله ـ عز وجل ـ وتمتنعوا عن الحرام من باب أولى، إذ لا يعقل أن نمتنع عن
الحلال ثم نقترف الحرام .
رافد روحي عظيم:
إذن الصيام بهذا المعنى درسٌ عمليٌ، ورياضةٌ فعليةٌ جاءت من باب الامتناع
عن الحلال؛ لنصل إلى النتيجة المطلوبة وهي: ( الامتناع عن الحرام ) فوجودنا
في الطاعة وامتناعنا عن المعصية هما أساس التقوى؛ ولذلك حدد الرحمن الرحيم
الهدف من الصيام فقال ـ سبحانه وتعالى ـ: { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم
الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون } ( 183 : البقرة ).
ومعلوم أن كل إضعاف للنفس الأمارة بالسوء، وامتناع عن أهوائها؛ فيه تقوية
لجانب الروح النورانية، وإعلاء للمعاني الروحية التي تصل بالإنسان إلى مصاف
الملائكة
إفساد معنى الصيام:
إن من القبح بمكان أن يمتنع الصائم عن الحلال، ثم يندفع إلى ارتكاب الحرام.
ومن أجمل الإشارات النبوية إلى هذا المجال: قول سيدنا رسول الله ـ صلى
الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ـ فيما رواه البخاري: "من لم يدع قول الزور
والعمل به فليس لله حاجةٌ في أن يدع طعامه وشرابه" إذ كيف يدع طعامه وشرابه
وهما في الأصل حلالٌ ثم لا يدع ما هو من الكبائر كقول الزور وشهادة الزور
وغيرهما من المحرمات.
إن البعض بهذا السلوك المنافي للحكمة من الصوم؛ ينقصون رصيداً كبيراً من
ثواب صيامهم أو يفسدون الصيام من أصله، فقد روى النسائي وابن ماجة قوله ـ
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم : " كم من صائم ليس له من صومه إلا
الجوع والعطش ". فالممتنع عن الطعام دون امتناع عن المعاصي؛ لم يقطف الثمرة
المرجوة من الصيام {لعلكم تتقون} بل إن صيامه بهذا المعنى صيام شكلي
ظاهري.
تحقيق معنى الانتصار:
وبهذا الابتعاد عن أهواء النفس، ووسوسة الشيطان يمثل الصيام رافداً هاماً
من أهم روافد الطاقة الروحية؛ لما فيه من وقفٍ لعوائد النفس وانطلاقها في
ملذاتها، وفيه تحقيق لمعنى مجاهدة النفس والانتصار عليها وفي الأثر: "إن
جهاد النفس هو الجهاد الأكبر"؛ لأن من لم ينتصر على نفسه لا يستطيع
الانتصار على عدوه والمهزوم نفسياً؛ مهزوم قتالياً قبل دخول المعركة.
إذا القلب لم ينصرك في كل موطن = فما السيف إلا آله حملها إدٌ
ومن عظائم فضل الله تعالى أن أهم الانتصارات الإيمانية تمت في شهر الصيام
حيث الصفاء القلبي، والسمو الروحي والشعور بقوة الإيمان ورسوخ العقيدة كل
ذلك ناتج عن كبح جماح النفس والانتصار عليها.
والإنسان بطبيعة تكوينه مجبول على عنصري الخير والشر والطاعة والمعصية بمثل
ما هو مجبول على النوم واليقظة والصحة والمرض وهذا موطن الفتنة والاختبار
لآدمية وإيمان الناس يقول الله عز وجل : { ونفس وما سواها فألهمها فجورها
وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها } ( 7 : 10 ) الشمس
فإما أن يرقى المؤمن بتزكية نفسه إلى المعارج الروحية العليا فيكون ممن: {
قد افلح من زكاها } ، وإما أن يغلب عليه جانب الفجور فيكون ممن: { وقد خاب
من دساها } ولننظر إلى صيام الصالحين الذين اتخذوا من الصيام ملاذا لتهذيب
النفس وتزكيتها، وتقوية الجانب الروحي، إنها تجارب خرجوا منها بنتيجة
سلوكية وتربوية هامة لابد من مباشرتها لكل سالك ألا وهي: "جهاد النفس
ومحاربة هواها" وهم يستمدون ذلك من قول الله تعالى: {فأما من طغى وآثر
الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن
الهوى فإن الجنة هي المأوى} ( 37 : 41 النازعات ) ومن الأثر الوارد الذي
يتمسكون به: "الجهاد الأكبر جهاد النفس" وقد أكثر هؤلاء السادة من الحديث
عن النفس ومؤامراتها وحيلها الشيطانية من حيث أنها أمارة بالسوء بل أنهم
قالوا عنها :"أعدى أعدائك نفسك التي بين جنبيك" وقالوا:
توق نفسك لا تأمن غوائلها = فالنفس أخبث من سبعين شيطانا
وللإمام البوصيري ـ رضي الله عنه ـ أبياتٌ بلغت قمةً في الجمال؛ تعبر عن
خطورة اتباع هوى النفس، كما تبين كيفية الانتصار على أهوائها، ثم تربيتها
وتهذيبهاً إلى أن تخضع وتستجيب للصواب:
وخالف النفس والشيطان واعصهما = وإن هما محَّضاك النصح فاتهم
لا تسترض منهما لا خصماً ولا حكماً = فأنت تعلم كيد الخصم والحكم
فاصرف هواها وحاذر أن توليه = إن الهوى ما تولى يصم أو يصم
وراعها وهي في الأعمال سائمةٌ = وإن هي استحلت المرعى فلا تسم
كم حسنت لذةً للمرء قاتلةً = من حيث لم يدر أن السم في الدسم
والنفس كالطفل إن تهمله شب على = حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم
نسأل الله تعالى أن يعافينا ويعفو عنا وأن يرزقنا بركات هذا الشهر الكريم
وأن يعتق رقابنا من النار وأن ينصر الإسلام وينصر المسلمين على أهواء
أنفسهم وعلى أعدائهم، وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، وكل عام وأنتم
جميعاً بخير.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwhadneh.alafdal.net
 
الصيام جهاد وتربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شقاح  :: اسلامي :: معلومات دينية-
انتقل الى: