منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية
منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية
منتدى شقاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شقاح

منتدى تعليمي وثقافي واجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  العاب فلاش مباشرةالعاب فلاش مباشرة  العاب فلاش مباشرة 2العاب فلاش مباشرة 2  العاب فلاش 3العاب فلاش 3  طقس الاردنطقس الاردن  موقع حلو للأطفالموقع حلو للأطفال  موقع تعليمي للأطفالموقع تعليمي للأطفال  القرآن الكريمالقرآن الكريم  لوحة مفاتيح عربيةلوحة مفاتيح عربية  دليل المواقع الاسلاميةدليل المواقع الاسلامية  تقويم اسلامي  التحويل الى الهجريالتحويل الى الهجري  
بحث غوغل
Google
مواضيع مماثلة
الصحف
New Page 1

القدس

الأيام

الاقتصاديه

اليوم

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

اخبار الخليج

العربيه

البيان

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

الجزيرة
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2807 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو 8gx8gx8gxigx فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4953 مساهمة في هذا المنتدى في 3592 موضوع
المواضيع الأخيرة
» سلسلة دروس conversation Starter speak english
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 5:12 am من طرف هيثم مومني

» الضوء (بوربوينت)
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالإثنين أغسطس 19, 2013 4:37 pm من طرف عدي الشقيري

» من أشعار الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 9:26 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 10:09 pm من طرف Batool Alghazo

» من أعظم ما علمتني إياه الرياضيات ..
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:55 pm من طرف Batool Alghazo

» كن في الحياة مثل الفاصلة .. ولا تكن كالنقطة ..
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:50 pm من طرف Batool Alghazo

» تسمية الماء حسب مكان خروجه ..
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:47 pm من طرف Batool Alghazo

» في كتابة الهمزة
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 9:43 pm من طرف Batool Alghazo

» نصائح من العصر الجاهلي
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 11:00 pm من طرف Batool Alghazo

» المقابلة
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:56 pm من طرف Batool Alghazo

» الطباق (من ألوان البديع)
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:54 pm من طرف Batool Alghazo

» من هو الفيروز أبادي ؟
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:49 pm من طرف Batool Alghazo

» كيف نفرق بين ظن بمعنى أيقن وبين ظن بمعنى شك؟؟
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:39 pm من طرف Batool Alghazo

» ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيث
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:35 pm من طرف Batool Alghazo

» من أساليب الكناية
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 10:32 pm من طرف Batool Alghazo

» إهداء إلى (بشار الأسد)
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالخميس يناير 24, 2013 6:44 pm من طرف Batool Alghazo

» المشاكل تجلب العطايا إذا ما نظرنا إلى الجانب الإيجابي فيها
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 3:26 am من طرف Batool Alghazo

» وإن لدى العواجز لحكمة
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 3:21 am من طرف Batool Alghazo

» موقع مفيد جدا جدا .. وخاصة قسم(الاستماع ، التكلم ، واللفظ).....check it
تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2012 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

facebook
تقويم اسلامي

 

 تصرفات الطلاب الاستفزازية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
raedgazo
مشارك مميز مع مرتبة الشرف
مشارك مميز مع مرتبة الشرف
raedgazo


الاوسمة
تصرفات الطلاب الاستفزازية Images10

تصرفات الطلاب الاستفزازية Images10
تصرفات الطلاب الاستفزازية Golden10

عدد المساهمات : 1689
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

تصرفات الطلاب الاستفزازية Empty
مُساهمةموضوع: تصرفات الطلاب الاستفزازية   تصرفات الطلاب الاستفزازية Icon_minitimeالخميس أبريل 28, 2011 1:47 am


الموضوع: تصرفات الطلاب
الاستفزازية
السؤال

أنا معلم جديد. وهذه السنة الدراسية الأولى لي.
مشكلتي هي أن بعض الطلاب داخل الفصل يصدرون أصوات تصفير، وعندما
أكتب على السبورة يرمونني بالطباشير. علماً أنني لا اقدر أن أردعهم،
ويتغير وجهي ويضحك الطلاب على شكلي.
الإجابة



تصرفات الطلاب الاستفزازية School_of_Rock_01



وددت لو أنك زودتني بمعلومات أكثر عن:




- المرحلة الدراسية التي تدرسها.




- المادة التي تدرسها.




- عدد الحصص التي تدرسها.




- جدية وقدرة الزملاء في أدائهم لعملهم.




- جدية وقدرة الإدارة المدرسية في ضبط الطلاب.




- جدية وقدرة أولياء الأمور في ضبط أبنائهم.




وهدفي من كل هذه المعلومات أن يكون ردي دقيقاً.



يقوم بعض الطلاب بحركات خفية استفزازية في الفصل مثل الصفير أو الهمهمة
أو تحريك الماصات أو تسليط الليزر أثناء انشغال المدرس بالكتابة على
السبورة أو أثناء مراجعة عمل أحد الطلاب أو بالصراخ لحظة خروج المعلم من
الفصل. ويهدف هؤلاء الطلاب إلى استفزاز المعلم حتى يتوقف عن الدرس. ويشمتون
منه عندما يتهدد ويتوعد من إصدار هذه الأصوات دون أن يعرفهم. وهذه التصرفات
يقوم بها الطلاب للتعبير عن استياءهم من درجات سيئة حصلوا عليها رغم
عدالتها أو خوفهم من مواجهة المعلم وجهاً لوجه لقوة شخصية المعلم أو لأنهم
سيئو التربية.




لحل هذه المشكلة:




- اشغل الطلاب طوال الحصة قبل أن يشغلوك. فاشرح الدرس واسأل الطلاب واجعلهم
يكتبون ويقرؤون. وسجل في آخر عشر دقائق من كل حصة أسماء الذين يشاركون
مشاركة إيجابية كالإجابة على الأسئلة أو القراءة، والذين يشاركون مشاركة
سلبية كالنوم والثرثرة وأكل العلك والتأخر وعدم الكتابة. افعل ذلك كل حصة
حتى يصبح الأمر عادةً عندك وعند الطلاب وحتى يكون لديك ما يثبت أمام
الإدارة المدرسية أن هذا الطالب السيء لا يستحق إلا هذه الدرجة السيئة
بناءً على ما دونته في كشف متابعة أعمال الطلاب.




- لا تُجْرِ أحاديث ودية خارجةً عن الدرس مع الطلاب أبداً. ولا تجعلهم يرون
ابتسامتك أو ضحكتك طوال السنة الدراسية. وأنا جادٌ فيما أقول وليس من باب
المبالغة. فأنت لا تتعامل مع طلاب مثاليين كاليابانيين أو الغربيين من
العالم الأول بل طلابٍ مازالت خلفياتهم الاقتصادية والعلمية والثقافية
فقيرة جداً. فهذه الابتسامة تفسر على أنك ضعيف شخصية. ولا تُصغِ لكلام
المدير أو الوكيل أو المنظر المرشد أن ذلك لا يخدم العملية التربوية إلخ
إلخ. فالإدارة المدرسية تَنظرُ لك وهو جالسون
تحت التكييف وأمام جهاز الكمبيوتر الذي لا يعرفون أن يكتبوا فيه سطراً
واحداً بطريقة صحيحة. ولو طلبت منهم أن يطبقوا نظرياتهم تلك في الفصل، لما
استطاعوا.




- وجّه ونوّه ونبّه وحذّر واخْصم واطْرد واستدعِ أولياء أمور الطلاب عندما
تتكرر منهم ملاحظات كالتأخر أو الثرثرة أو النوم أو عدم إحضار أداواته أو
إصدار الفوضى أو الرد الوقح إلخ. وبهذه الطريقة يتعود الطالب عندما تحاسبه
على أدنى مخالفة أن لا يتجرأ أن يقوم بمخالفة أسوأ منها. وبالمقابل عندما
تغض الطرف عن أدنى مخالفة، سيتجرأ وينتقل إلى أسوأ منها. واجعل الوقت الذي
تستغرقه في التنويه والتوجيه والتحذير والخصم والطرد ... قصيراً جداً حتى
لا تعطي الطالب السيء شأناً وأهمية وحتى لا يلهيك عن الدرس.




- أثناء كتابتك على السبورة، لا تجعل ظهرك مواجهاً للطلاب بالكامل، بل أعطِ
الطلاب جانبك الأيسر إذا كنت تكتب بيدك اليمين.




- أثناء النقل من الكتاب إلى السبورة، لا تحمل الكتاب بيدك، بل اجعله على
الطاولة ليتسنى لك إلقاء نظرة على الطلاب أثناء تنقلك بين الكتاب والسبورة.





- عند حدوث فوضى غير معلومة المصدر، هيئ نفسك على أن تواصل درسك وكأن شيء
لم يحدث. واستمر في ذلك لمدة أسبوع حتى يفقد من يصدر الصوت الأمل في
استفزازك وتعطيل الدرس. ولا تتضايق مما يحدث بل اعتبر أن هذه تجربة جديدة
وتحدياً لك حتى تكون معلماً محترفاً. ولا تلمْ نفسك على ما يجري وتُوهم
نفسك على أنك ضعيف الشخصية. فمن يستحق اللوم هو هؤلاء الطلاب على سوء
تربيتهم.




- اسأل زملائك المعلمين إن كانت تحدث عندهم نفس الفوضى في هذا الفصل وكيف
تعاملوا معها.




وعندما تسوء الأمور بعد مضي أسبوع ولم تتعرف على مثيري الفوضى:




- أشرك الوكيل والمرشد والمدير في التعرف على هؤلاء الطلاب المزعجين ومعاقبتهم.




- أشرك العريف ونائبه في متابعة الطلاب أثناء انشغالك بأداء الدرس. فاجعل
العريف ونائبه قريبين من مصدر الصوت. وحتى يؤديا عملها على الوجه الأكمل،
كافئهما بزيادة درجات المشاركة.




- اخرج من تشك فيه إلى الوكيل أو المرشد بعذر أنه لا يكتب أو أنه يتكلم
أثناء الدرس ولاحظ إن كان الصوت اختفى بخروج هذا الطالب أم لا.




- بعض الطلاب لا يقصدون إثارة الفوضى لهدف الفوضى بل حتى يجذبوا اهتمام
المعلم لهم. فهؤلاء اظهر لهم الاهتمام والمتابعة والتشجيع.




- بعض الطلاب يحدث الفوضى بدون قصد كأن يسحب طالبٌ الطاولة للخلف فتحدث
إزعاجاً قوياً. فاكتفِ بتنبيه تنبيهاً صامتاً دون أن يعلم بقية الطلاب بذلك
كأن تشير بيدك بأن يحملها أو تساعده في حملها وتفعل ذلك دون أن يتوقف شرحك.




- حدد وقت الفوضى. هل هي الحصة الأخيرة أو التي تلي الفسحة أو حصة رياضة
أو حصة انتظار. ثم غير مع زميلك المعلم موعد حصتك في الجدول المدرسي إذا
وافق على ذلك.





- إذا استمرت الفوضى لدرجة أنها تمنعك من أداء عملك ووجدت
عدم جدية وقدرة من الإدارة المدرسية وأولياء أمور الطلاب على ضبط الطلاب
الفوضويين، احْضُر ووقِّع في دفتر الدوام وارفض دخولك للفصل حتى ينصلح حال الفصل الفوضوي
بمعاقبتهم بالعقاب الرادع. واعلم أن ضرب المعلم بالطباشير تعد من مخالفات
الدرجة الخامسة والتي تشمل اعتناق الأفكار الهدامة وحيازة المخدرات وارتكاب
السلوك الجنسي وحيازة الأسلحة وتزوير الوثائق. عندها سيحضر مشرف الإرشاد
الطلابي من مركز الإشراف ويناقش الأمر معك، وهذه هي وظيفته في مثل هذه
الحالات. فكن جاهزاً بذكر الأسباب التي تمنعك من دخول الفصل.




- إن استمر الوضع على ما هو عليه في السوء، فاطلب نقلاً إلى مدرسة أخرى
تتميز بالانضباط. وذلك صعبٌ أن تجده في هذه الأيام ولكن لنقل الأقل سوءًا من
غيرها.




- تجنب التعامل مع فوضى الطلاب بطريقة تدين بها نفسك.
فبعض المعلمين يهين
الطالب التافه والحقير ويقول له: يا تافه! و يا حقير! . وعلى الرغم من أن

الوصف ينطبق على الموصوف بسبب فعلٍ مشين قام به الطالب بيد أن ذلك يعد
مرفوضاً لأسباب اجتماعية. أو يسخر المعلم من الطالب الذي يطبِّل على
الطاولة ويقول له: ما شاء الله أمك تشتغل طقاقة!. أو عبارات أخرى يتلفظ
بها
المعلم كردة فعل على تصرفات سيئة يقوم بها الطالب. كأن يقول المعلم: لا
تستنزل علينا! يا حيوان! يا ثور! يا تربية الشغالة! يا تربية السواق! يا
مخدة نوم! يا لوح! بمسح فيك السبورة! يللي أبوك حمار وانت جحش! يا جزمة!
يا
حشرة! يا ورع! يا ملعون الوالدين! يا ابن الكلب! يا خرى! والأسوأ
من ذلك، عندما يضرب المعلم الطالب بالعصا أو بيده ويشتكي ولي أمر الطالب
السيء على المعلم في إدارة التعليم. فسيتعرض المعلم للمتاعب وهو في غنى
عنها. ولن يزيد ضربه للطالب إلا سوءًا.




- أما فيما يتعلق بشكل المعلم البدني كالطول أو القصر أو البدانة أو
النحافة، فأنصحك بالالتحاق بأحد المراكز الرياضية. فسوف تشعر بالثقة بالنفس
وبالقوة بعد عدة أسابيع. وأنصحك أيضاً بقراءة الكتب المفيدة ولاسيما الكتب
الأمريكية المترجمة في مجال التعليم وغيرها من المجالات حتى تلهمك وتخلق
لديك قدرة فكرية لأداء عملك ولتحيى حياةً طبيعية. وهذه الكتب متوفرة في
المكتبات التجارية الكبيرة مثل مكتبة جرير.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصرفات الطلاب الاستفزازية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قــواعد لضبط تصرفات الاطفال
» الموضوع: القضاء على فوضى الطلاب في الفصل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شقاح  :: التعليمية :: مواضيع عامة تربوية-
انتقل الى: