عدد الزوار |
.: عدد زوار المنتدى :.
|
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 2807 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو 8gx8gx8gxigx فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4953 مساهمة في هذا المنتدى في 3592 موضوع
|
المواضيع الأخيرة | » سلسلة دروس conversation Starter speak englishالجمعة سبتمبر 19, 2014 5:12 am من طرف هيثم مومني » الضوء (بوربوينت)الإثنين أغسطس 19, 2013 4:37 pm من طرف عدي الشقيري » من أشعار الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه الثلاثاء أبريل 30, 2013 9:26 pm من طرف Batool Alghazo » أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً .. الجمعة فبراير 22, 2013 10:10 pm من طرف Batool Alghazo » أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً .. الجمعة فبراير 22, 2013 10:09 pm من طرف Batool Alghazo » من أعظم ما علمتني إياه الرياضيات .. الجمعة فبراير 22, 2013 9:55 pm من طرف Batool Alghazo » كن في الحياة مثل الفاصلة .. ولا تكن كالنقطة ..الجمعة فبراير 22, 2013 9:50 pm من طرف Batool Alghazo » تسمية الماء حسب مكان خروجه .. الجمعة فبراير 22, 2013 9:47 pm من طرف Batool Alghazo » في كتابة الهمزةالجمعة فبراير 22, 2013 9:43 pm من طرف Batool Alghazo » نصائح من العصر الجاهليالسبت فبراير 09, 2013 11:00 pm من طرف Batool Alghazo » المقابلة السبت فبراير 09, 2013 10:56 pm من طرف Batool Alghazo » الطباق (من ألوان البديع)السبت فبراير 09, 2013 10:54 pm من طرف Batool Alghazo » من هو الفيروز أبادي ؟السبت فبراير 09, 2013 10:49 pm من طرف Batool Alghazo » كيف نفرق بين ظن بمعنى أيقن وبين ظن بمعنى شك؟؟السبت فبراير 09, 2013 10:39 pm من طرف Batool Alghazo » ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيثالسبت فبراير 09, 2013 10:35 pm من طرف Batool Alghazo » من أساليب الكناية السبت فبراير 09, 2013 10:32 pm من طرف Batool Alghazo » إهداء إلى (بشار الأسد)الخميس يناير 24, 2013 6:44 pm من طرف Batool Alghazo » المشاكل تجلب العطايا إذا ما نظرنا إلى الجانب الإيجابي فيها الإثنين يناير 21, 2013 3:26 am من طرف Batool Alghazo » وإن لدى العواجز لحكمة الإثنين يناير 21, 2013 3:21 am من طرف Batool Alghazo » موقع مفيد جدا جدا .. وخاصة قسم(الاستماع ، التكلم ، واللفظ).....check it الإثنين ديسمبر 10, 2012 10:10 pm من طرف Batool Alghazo |
|
| Phonetics Course No.1 - دورة في علم الصوتيات مدعمة بالصور | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
raedgazo مشارك مميز مع مرتبة الشرف
الاوسمة
عدد المساهمات : 1689 تاريخ التسجيل : 12/10/2010
| موضوع: Phonetics Course No.1 - دورة في علم الصوتيات مدعمة بالصور الجمعة أبريل 22, 2011 9:19 pm | |
|
عدل سابقا من قبل raedgazo في السبت يوليو 09, 2011 8:05 am عدل 1 مرات | |
| | | raedgazo مشارك مميز مع مرتبة الشرف
الاوسمة
عدد المساهمات : 1689 تاريخ التسجيل : 12/10/2010
| موضوع: رد: Phonetics Course No.1 - دورة في علم الصوتيات مدعمة بالصور الجمعة أبريل 22, 2011 9:21 pm | |
| مراجعة بسيطة للدروس السابقة في الدرس الأول تعلمنا ما معنى علم الصوتيات وماذا يدرس وظائفه : الوصف-التصنيف-الكتابة الصوتية وعرفنا إنه الوصف إنه نصف الصوت – التصنيف تقسيمه إلى ساكن ومتحرك والكتابة الصوتية نكتب الصوت كما ننطقه وأنواعه,, كما درسنا أعضاء الكلام أو أعضاء النطق مع توضيح أماكنها من خلال الرسم التوضيحي في الدرس الثاني تعلمنا عن الصوامت Consonants تعريفها والخطوات التي نتبعها لوصف الصوامت : 1- حالة الأوتار الصوتية لما نلفظ الصوت : عندما يكون هناك اهتزاز عند نطق الصوت يسمى مجهور Voiced وعندا لا يكون هناك اهتزاز عند نطق الصوت يسمى مهموس Voiceless وعرضنا رموز الأصوات وكيفية نطقها وأمثلة عليها ,, درس اليوم سيكون عن الخطوة الثانية لوصف الصوامت اتفقنا الخطوة الأولى حالة الأوتار الصوتية عند نطق الصوت State of the vocal cords الخطوة الثانية هي : Place of Articulation: Where a sound is exactly produced: the point where The two organs of speech meets. هذه الخطوة تتعلق في مكان نطق الصوت أين يُنطق الصوت بالضبط أي ما هي أعضاء النطق التي نستخدمها لإصدار هذا الصوت وكيف ,, نحن في الخطوة السابقة قسمنا الصوامت إلى مجهور ومهموس بناءً على حالة الأوتار الصوتية في هذه الخطوة سنقسم الصوامت إلى 8 مجموعات بناءً على مكان نطق الصوت هذه المجموعات هي : 1bilabials: are the sounds which are produced by the two lips أي هي الأصوات التي ننطقها بالشفتين وهي أربعة أصوات: [b, p , m , w ] [b] voiced, bilabial [p]voiceless, bilabial [m] voiced, bilabial [w] voiced, bilabial وهي كالآتي في اللغة العربية : ب الخفيفة- ب الثقيلة – م – و لاحظوا عند نطقها سنستخدم كلا الشفتين العليا والسفلى كيف تتذكروا ؟يعني كيف تتذكروا النوع دا .. إذا قسمنا الكلمة bilabial عندنا bi = two Labial= lips يعني الأصوات اللي ننطقها بالـ two lips ___________________________ 2labiodentals : the sounds which are produced by the front upper teeth and the lower lip أي هي الأصوات التي ننطقها باستخدام الأسنان الأمامية العلوية والشفة السفلى وهي صوتان : [f , v ] [f] voiceless, labiodental [v] voiced, labiodental وهي في اللغة العربية : ف- ڤ لاحظوا أيضاً عند نطقها نضع أسناننا العلوية الأمامية على شفتنا السفلى عند نطقها ,, كيف تتذكروا ؟ إذا قسمنا الكلمة أيضا ً labiodental Labio= lips Dental= teeth ----------------------------------- 3Dental : tip of the tongue and the upper front teeth. أي هي الأصوات التي ننطقها باستخدام طرف اللسان والأسنان العلوية الأمامية وهي صوتان: , θ ] [ ] voiced, dental [ [θ]voiceless, dental وهي في اللغة العربية : ذ – ث عند نطقها نضع طرف اللسان على الأسنان العلوية الأمامية كيف تتذكروا؟dental= teeth ,, ملاحظة : كتير من الطلاب يغلطوا عند كتابة الوصف للصوت ماكتبوه مفرد يكتبوه جمع زي مثلاً الصوت [f] يكتبوا الوصف [f] Voiceless, labiodentals وهذا غلط الصحيح labiodental من غير S لأنه بنوصف صوت واحد مو مجموعة أصوات في اختبار الطالبات مع د.إيمان كتير بنات نقصوا في الاختبار على الـ S فمرة مهمة دي النقطة ,, ------------------------------------- 6Palate- alveolar: the blade of the tongue is raised against the back of The alveolar ridge. أي نرفع مقدمة اللسان مقابل مؤخرة الجسر ( الجسر وراء الأسنان ( وهي أربعة أصوات : هناك فرق في النطق بين الصوتين الأولين وسيتضح ذلك أكثر من خلال الأمثلة التالية: 7Palatal : front of the tongue is raised against the hard palate. أي عند إصدار الصوت نرفع وسط اللسان مقابل سقف الحلق الأمامي (سقف الحلق الصلب )وعرفنا موقعه من خلال الصورة التوضيحية : وهو صوت واحد فقط: [ j ] ولا ينطق كحرف الـ j في الإنجليزية بل هذا الصوت ينطق : يَّ [j ] voiced , palatal والأمثلة التالية توضح كيفية نطق هذا الصوت : Beyond , you , yellow , yesterday , yawn , young , yarn , year , yacht , Few , new ,university , beauty , use , student لاحظ/ـي عند نطق الحروف التي تحتها خط في الأمثلة السابقة ننطقها على أحد الصيغ: يا – يو – يي وتُنطَق على أحدها على حسب حرف العلة vowel الذي يليها
كيف تتذكروا ؟ الصوت نصدره عندما نرفع اللسان مقابل الـ hard palate واسم هذا القسم palatal فنربط مابين الكلمتين _________________________ 8Velar : raising the back of the tongue أي عند إصدار الصوت نرفع آخر اللسان وهو ثلاثة أصوات : [ŋ ,k , g] [k] voiceless , velar [g] voiced , velar [ŋ]voiced, velar وتُنطق كالتالي في اللغة العربية : ك – ج ( المصرية ( أما الصوت الثالث [ŋ] لا يمكن معرفة كيفية نطقه إلا من خلال سماعه ( وهذا لا أستطيع فعله في الدروس المكتوبة ( ولكن بالإمكان توضيحه من خلال الأمثلة التالية مع تبيان الفرق بينه وبين [ n ] غالباً نصدر هذا الصوت إذا أتى حرف الـ n بعده حرف الـ k أو g كما هو موضح في الأمثلة السابقة لاحظوا إذا تتالى الحرفان وليس الصوتان وأيضــاً لنوضح الفرق في النطق بين صوتي [k] و [ g ] هذه بعض الأمثلة : ___________________________ | |
| | | raedgazo مشارك مميز مع مرتبة الشرف
الاوسمة
عدد المساهمات : 1689 تاريخ التسجيل : 12/10/2010
| موضوع: رد: Phonetics Course No.1 - دورة في علم الصوتيات مدعمة بالصور الجمعة أبريل 22, 2011 9:21 pm | |
| 9Glottal Glottal يعني ( حلقي( وهي الأصوات الخاصة بالمزمار وهو الفتحة في الحنجرة بين الأوتار الصوتية أي تخرج من الحلق وهي صوت واحد: [ h ] [h] voiceless , glottal وهذا الصوت هو الـ ( هـ ) في اللغة العربية وسيتضح كيفية نطقه ومكان نطقه من خلال الأمثلة : Hill , hell , hair , health , hear , how , hut , hot , home . ------------------------------------------------------------
انتهينا من أقسام الصوامت بناءً على مكان نطقها تتبقى لنا الخطوة الأخيرة لوصف الصوامت وهي بناءً على كيفية نطقها Manner of Articulation ونعتمد في ذلك على درجة خروج الهواء degree of blockage وسنبدؤها إن شاء الله الدرس القادم هناك ملاحظات أخيرة : * تذكروا بأننا في هذه المادة ندرس الأصوات وليس الأحرف ويختلف بناءً على ذلك كتابتنا لها ونطقنا أيضاً لها أولاً الصوت دائماً يُكتَب بين علامتي [ ] بينما الحرف لا يُكتَب كذلك أيضاً الصوت يُنطَق على حسب لفظنا للصوت ذاته وهذه أمثلة على ذلك ليتضح الفرق : الحرف B يُنطَق : بي bee بينما الصوت [ b ] يُنطَق : با الحرف N يُنطَق : إن بينما الصوت [n] يُنطَق : نا وهكذا غالباً لا يُنطق الصوت متبوعاً بحرف علة أي ( نا و با( لكن لتوضيح نفس الصوت ننطقه هكذا ,, أتذكر عندما كنت أدرس هذه المادة مع د.الجراح كنا دائماً نخطئ عندما يسألنا عن صوت معين وننطقه كحرف وليس كصوت أو نقول الحرف كذا وليس الصوت كذا أو نكتب الصوت بدون علامة الترقيم [ ] وهذا كله خاطئ وكان ينبهنا كثيراً على هذه النقاط هي صغيرة لكن مهم جداً تذكرها عند استذكار هذه المادة ,, * الممارسة مهمة جداً أيضاً والتمرن على نطق الأصوات لمعرفة أماكن نطقها وكيفية نطقها لا تخجلـ/ـي من نُطق كل صوت على حدة ومعرفة هل تهتز الأوتار عند نطقه أو لا عندما كنت أدرسها الترم الماضي من يمر بنا يثق بأننا مجانين كل صوت كنا ننطقه مع الدكتور ونمسك برؤوسنا أو رقابنا لكي نعرف حتى في الاختبار كنت أفعل ذلك لكن بطريقة مخفيّة قليلاً ولا تخجلـ/ـي أيضاً من السؤال عندما يستعصي عليكَِ فهم نقطة ما ناقشـ/ـي حتى تقتعـ/ـي وتفهمـ/ـي جيداً ,, في هذا الدرس سنكمل إن شاء الله الخطوة الثالثة والأخيرة التي نتبعها لوصف الصوامت وهي Manner of Articulation ( كيفية إخراج الصوت ) Manner of Articulation: Degree of blockage أي هذه الخطوة تعتمد على درجة حجز الهواء عند إصدار الصوت وهو نوعان : إما جزئي Partial أو كلـي Complete وسيتضح التعريف أكثر عندما نوضح كيف نقسم الأصوات في هذه الخطوة وهي 6 أقسام : 2Fricatives : the air goes out touching the organs of speech. أي عند إصدار الصوت يخرج الهواء ويلامس أعضاء النطق – أي يحتك الهواء بأعضاء النطق ولذلك سميت ( احتكاكية ) وهذه نقطة مهمة لتذكر هذا القسم وهي 10 أصوات : لاحظوا عند نطق هذه الأصوات فيه احتكاك أحد أو بعض أعضاء النطق بالهواء وهو خارج زي مثلاً [s] عندما نصدر هذا الصوت يكون فيه احتكاك بين الهواء والأسنان العلوية الأمامية. 4Lateral : is produced with lowing one or both sides of the tongue أي عند إصدار هذا الصوت نخفض جانب أو جانبي اللسان ويحتوي على صوت واحد : [L] * Clear " L " * Dark "L" نعني بهذا أن الصوت " L" له طريقتان لنطقه : * "L" مرققة * "L" مفخمة مثل في كلمتي : Lamp and Call في الكلمة الأولى "L" تُنطَق رقيقة , وفي الكلمة الثانية "L" تُنطَق مفخمة وهناك قاعدة لمعرفة متى ننطقها مرققة ومتى ننطقها مفخمة : Before the vowel the "L" is clear, but after the vowel it's dark أي قبل الصوت المتحرك ننطقها مرققة , أما بعد الصوت المتحرك ننطقها مفخمة كما في الأمثلة السابقة. [L] voiced, alveolar, lateral كيف تتذكروا ؟ سهل لا يحتوي إلا على صوت واحد, وهذا الصوت هو أول حرف من اسم هذا القسم. ________________________________ | |
| | | raedgazo مشارك مميز مع مرتبة الشرف
الاوسمة
عدد المساهمات : 1689 تاريخ التسجيل : 12/10/2010
| موضوع: رد: Phonetics Course No.1 - دورة في علم الصوتيات مدعمة بالصور الجمعة أبريل 22, 2011 9:22 pm | |
| وبحمد الله انتهينا من الأقسام وانتهينا من الصوامت Consonants كليةً وإن شاء الله سنبدأ في جزئية تختلف عن الصوامت وهي الـ Vowels دراستها ممتعة وخفيفة أكثر من الـ Consonants هي تتشابه مع الصوامت في أننا نتبع خطوات معينة لوصف الصوت لكنها أبسط بكثير من الـ Consonants من حيث الوصف , ولكن فيها يجب التركيز على النطق أي كيفية نطق هذه الأصوات لأنها أصواتها متشابهة كثيراً مع فروق بسيطة في النطق على عكس الـ Consonants إن شاء الله ستكون سهلة وبسيطة جداً مراجعة كاملة لما سبق _________________________ أولاً : التعريفات Definitions Phonetics : is the scientific study of the characteristics of human speech sounds Description : describe how sounds are produced Classification : classifies sounds into consonants and vowels Transcription : we write what we pronounce Organs of speech : They're the parts in our bodies that we used to produce a speech Consonants : are the sounds which are produced by a blockage of the outgoing air Place of articulation : Where a sound is exactly produced: the point where the two organs of speech meets Manner of articulation : Degree of blockage ثانياً : التصنيفات ( التقسيمات( : Functions of phonetics : Description , Classification , Transcription Types of phonetics : Articulatory , Acoustic , Auditory Organs of speech : Lips(upper & lower) , Teeth(upper & lower) , Alveolar ridge , Hard palate , soft palate , uvula , Tip of the tongue , Blade of the tongue , Front of the tongue , Back of the tongue , Vocal cords The three steps we follow to describe consonants : State of the vocal cords , Place of articulation , Manner of articulation State of the vocal cords : Voiced , Voiceless Place of articulation : Bilabials , Labiodentals , Dental , Alveolars , Retrofliex , Palato-alveolar , Palatal , Velar , Glottal Manner of articulation : Stops(plosives) , Fricatives , Affricates , Lateral , Nasals , Semi-vowels ثالثاً : جداول و توضيحات ملاحظة أخيرة :بالنسبة لوظائف علم الصوتيات نربط بينها وبين ما درسناه:- الوصف : استخدمناه لوصف جميع الصوامت واتبعنا 3 خطوات لوصفها التصنيف : صنفنا الأصوات لساكن ومتحرك Consonants & Vowels الكتابة الصوتية : سنستخدمها وسنشرحها بشكل موسع عندما ندرس الـ Vowels وهي عبارة عن الكتابة باستخدام الرموز الصوتية . في هذا الدرس إن شاء الله سنبدأ جزء جديد وهو الأصوات المتحركة Vowels أولاً تعريفها: Vowels : Are the sounds which are produced in the vocal cords area Without any blockage of the outgoing air أي هي الأصوات التي تُنطَق في الأوتار الصوتية بدون أي حجز للهواء الخارج What do we use to produce vowels ? The jaw 1- The lips 2- The tongue 3- ماذا نستخدم لننطقها ؟ الفك السفلي – الشفاه – اللسان أي هناك نوعان من الأصوات المتحركة: الأول يحتوي على صوت متحرك واحد والثاني يكون عبارة عن صوتين متحركين وسيتضح أكثر عندما ندرس كلاً منها على حدة. وكما أنه هناك خطوات لوصف الصوامت , فهناك 3 خطوات على أساسها نصف الصوت المتحرك :Vowels are described as follows Height of the tongue 1-Front , center , back High , mid , low Shape of the lips 2- Spread like [i] or round like [u] Length of the vowel 3- Short like [i] or long like [i:] أولاً : ارتفاع اللسان نصف الصوت المتحرك على حسب ارتفاع اللسان وأي جزء من اللسان الذي يرتفع الأمام , الوسط , الخلف مرتفع , متوسط , منخفض انظر الصورة التوضيحية ثانياً : شكل الشفاه : نصف الصوت المتحرك على حسب شكل الشفاه عندما ننطق الصوت منبسط أو مستدير ثالثاً : طول الصوت المتحرك : إذا كان قصير أو طويل _____________________________ ملاحظات أخيرة :-في وصف الأصوات المتحركة نحتاج أن نرسم مكان الصوت بالتحديد مع الوصف أي مطلوب في الاختبار أيضاً أن ترسمـ/ـي مع الوصف كل صوت متحرك وكيفية نطقه بالإنجليزية: المقارنات بين الأصوات : هناك بعض الملاحظات :- عندنا كل صوت متحرك بنوصفه على أساس 3 أشياء : _على حسب ارتفاع اللسان وأية جزء من اللسان اللي بيرتفع أو بينخفض الجزء من اللسان اللي بيرتفع أو ينخفض: المقدمة والوسط والمؤخرة Front , center , back ارتفاع هذا الجزء من اللسان: مرتفع ومتوسط ومنخفض High , mid , low _ على حسب شكل الشفايف واحنا بننطق الصوت : منبسط أو مستدير spread – round _ على حسب طول الصوت : إذا كان طويل أو قصير long – short واتفقنا إنه إذا الصوت طويل بيكون جمبه دي العلامة : وإذا كان قصير مابتكون العلامة دي موجودة ,, الفرق بين الصوتين [i] & [i:] هو مدة نطق الصوت نفسه فالصوت الذي بجانبه هذه العلامة ( : ) يكون أطول من الصوت الذي ليس بجانبه علامة The difference between [i] & [i:] is Duration of time كما في الأمثلة: Seat --- sit الصوت [e] يمكن أن نكتبه هكذا [e] أو [E] وكلاهما صحيح ,, في الصوتيات ندرس الإنجليزية البريطانية وليست الأمريكية ومهم أن نتذكر هذا عند نكتب أي كلمة كتابة صوتية كما في كلمة Mother في البريطانية لا ننطق الـR أما في الأمريكية فننطقها وبالتالي تختلف كتابتها ,, مهم أن تتذكروا الأمثلة والمقارنة بينها لكل صوت متحرك لكي تستطيعوا التفريق بين كل صوت لأنها تتشابه في النطق وهذا ما أدرجته في هذا الدرس وفي النهاية سنحاول أن نضع مقارنة بالأمثلة لكل الأصوات المتحركة ,, عندما يأتي سؤال ..: صفـ/ـي الصوت المتحرك مع التوضيح , كيف ؟ مثلاً : Q: Describe the following sounds and explain [a:] low , back , spread , long Explanation: the back of the tongue is in a low position [e] mid , front , spread , short Explanation: the front of the tongue is an a middle position
[∂] هذا الصوت نطلق عليه schwa ) شوا) نشرحه بقليل من التفصيل لنأخذ مثلاً كلمة Pencil الكلمة تتكون من جزئين two syllables Pen-cil يتعلق هذا الجزء بالنبر وهو التشديد أو الضغط على جزء من الكلمة في النطق Stress لما نشدد جزء والجزء الثاني نخففه فيتحول الصوت المتحرك في الجزء الثاني إلى Schwa زي في المثال شددنا على الجزء الأول Pen والجزء الثاني بنخففه Cil فالصوت المتحرك في الجزء الني بيتحول Schwa وبتوضح أكثر لما تنطقوها ومع الأمثلة الموضحة .. هناك قاعدة مهمة: لا يمكن أن تكون كل الأجزاء في الكلمة فيها Schwa لازم يكون موجود جزء مشدد Stressed في الكلمة .. ,, | |
| | | raedgazo مشارك مميز مع مرتبة الشرف
الاوسمة
عدد المساهمات : 1689 تاريخ التسجيل : 12/10/2010
| موضوع: رد: Phonetics Course No.1 - دورة في علم الصوتيات مدعمة بالصور الجمعة أبريل 22, 2011 9:22 pm | |
| | |
| | | raedgazo مشارك مميز مع مرتبة الشرف
الاوسمة
عدد المساهمات : 1689 تاريخ التسجيل : 12/10/2010
| موضوع: رد: Phonetics Course No.1 - دورة في علم الصوتيات مدعمة بالصور الجمعة أبريل 22, 2011 9:23 pm | |
| Diphthongs المجموعة دي سهلة تحتوي على 8 أصوات ومن الممكن نحفظها عن طريق الأمثلة التالية: low , snow , close , coal , so , boat , coke now , found , loud , towns , doubt late , paper , sail , trade , fail , wait white , rice , like , lied , rise , file boy , oil , voice , toy , join , annoy , avoid noise , boils , joint ear , fear , really , year , real , beer , clear hair , stared , rarely , bare , airs poor , surely , insurance , cure , pure , sure جداول المقــارنة تـــــــــــم بحمد اللـــــــــــــــه وحمد الله عالسلامة | |
| | | | Phonetics Course No.1 - دورة في علم الصوتيات مدعمة بالصور | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |