منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية

منتدى شقاح

منتدى تعليمي وثقافي واجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  العاب فلاش مباشرةالعاب فلاش مباشرة  العاب فلاش مباشرة 2العاب فلاش مباشرة 2  العاب فلاش 3العاب فلاش 3  طقس الاردنطقس الاردن  موقع حلو للأطفالموقع حلو للأطفال  موقع تعليمي للأطفالموقع تعليمي للأطفال  القرآن الكريمالقرآن الكريم  لوحة مفاتيح عربيةلوحة مفاتيح عربية  دليل المواقع الاسلاميةدليل المواقع الاسلامية  تقويم اسلامي  التحويل الى الهجريالتحويل الى الهجري  
بحث غوغل
Google
الصحف
New Page 1

القدس

الأيام

الاقتصاديه

اليوم

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

اخبار الخليج

العربيه

البيان

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

الجزيرة
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2800 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حنين دودين2017 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4953 مساهمة في هذا المنتدى في 3592 موضوع
المواضيع الأخيرة
» سلسلة دروس conversation Starter speak english
الجمعة سبتمبر 19, 2014 5:12 am من طرف هيثم مومني

» الضوء (بوربوينت)
الإثنين أغسطس 19, 2013 4:37 pm من طرف عدي الشقيري

» من أشعار الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
الثلاثاء أبريل 30, 2013 9:26 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الجمعة فبراير 22, 2013 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الجمعة فبراير 22, 2013 10:09 pm من طرف Batool Alghazo

» من أعظم ما علمتني إياه الرياضيات ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:55 pm من طرف Batool Alghazo

» كن في الحياة مثل الفاصلة .. ولا تكن كالنقطة ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:50 pm من طرف Batool Alghazo

» تسمية الماء حسب مكان خروجه ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:47 pm من طرف Batool Alghazo

» في كتابة الهمزة
الجمعة فبراير 22, 2013 9:43 pm من طرف Batool Alghazo

» نصائح من العصر الجاهلي
السبت فبراير 09, 2013 11:00 pm من طرف Batool Alghazo

» المقابلة
السبت فبراير 09, 2013 10:56 pm من طرف Batool Alghazo

» الطباق (من ألوان البديع)
السبت فبراير 09, 2013 10:54 pm من طرف Batool Alghazo

» من هو الفيروز أبادي ؟
السبت فبراير 09, 2013 10:49 pm من طرف Batool Alghazo

» كيف نفرق بين ظن بمعنى أيقن وبين ظن بمعنى شك؟؟
السبت فبراير 09, 2013 10:39 pm من طرف Batool Alghazo

» ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيث
السبت فبراير 09, 2013 10:35 pm من طرف Batool Alghazo

» من أساليب الكناية
السبت فبراير 09, 2013 10:32 pm من طرف Batool Alghazo

» إهداء إلى (بشار الأسد)
الخميس يناير 24, 2013 6:44 pm من طرف Batool Alghazo

» المشاكل تجلب العطايا إذا ما نظرنا إلى الجانب الإيجابي فيها
الإثنين يناير 21, 2013 3:26 am من طرف Batool Alghazo

» وإن لدى العواجز لحكمة
الإثنين يناير 21, 2013 3:21 am من طرف Batool Alghazo

» موقع مفيد جدا جدا .. وخاصة قسم(الاستماع ، التكلم ، واللفظ).....check it
الإثنين ديسمبر 10, 2012 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

facebook
تقويم اسلامي

شاطر | 
 

 الإبداع و معلم الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام احمد
مشارك مميز مع مرتبة الشرف
مشارك مميز مع مرتبة الشرف









عدد المساهمات : 801
تاريخ التسجيل : 11/10/2010

مُساهمةموضوع: الإبداع و معلم الرياضيات   الثلاثاء مارس 01, 2011 3:58 am


هذا الموضوع عبارة عن *
بحث منشور بعنوان: دور معلم الرياضيات في تنمية الإبداع لدى الطلاب(دراسة
تجريبية)، مؤتمر الإبداع و التعليم العام، المركز القومي للبحوث التربوية و
التنمية، القاهرة، 1992.

الأجزاء التي يتكون منها هذا الموضوع:
1-ما الإبداع؟
2-مهارات التفكير الإبداعي.
3-الإبداع مدخل لتعليم الهندسة

و سنتحدث كل يوم عن جزء واحد.

ما الإبداع؟
ذكر
المعجم الفلسفي أن الإبداع (creativeness)هو القدرة على ابتكار حلول جديدة
لمشكلة ما، و تتمثل هذه القدرة في ثلاثة مواقف هي: التفسير و التنبؤ و
الابتكار، حيث عرف التفسير بأنه فهم سبب كشف العلة، و التنبؤ استباق حادث
لم يقع بعد، و الابتكار يعتمد على مواهب الشخص أكثر من اعتماده على ما
يقدمه الموقف الخارجي من منبهات و إيماءات (مراد وهبة، المعجم
الفلسفي،1979).
و قد تعددت التعاريف الخاصة بالإبداع حيث عرفه "سيمبسون"
Sumpsson أنه المبادأة التي يبديها الفرد في قدرته على التخلص من السياق
العادي للتفكير و اتباع نمط جديد من التفكيرز
و يعرفه روجرز Rogers أنه
ظهور لإنتاج جديد نابع من التفاعل بين الفرد و ما يكتسبه من خبرات. على حين
يعرفه "جيلفورد" Guilford بأنه تفكير في نسق مفتوح يتميز الإنتاج فيه
بخاصية فريدة هي تنوع الإجابات المنتجة و التي لا تحددها المعلومات
المعطاة(Sandifor,P.D, 1972)
و يرى" تورانس"
Torrance
أن الإبداع
عملية إدراك الثغرات و الاختلال في المعلومات و العناصر المفقودة و البحث
عن دلائل و مؤشرات في الموقف و فيما لدى الفرد من معلومات و وضع الفروض
بحيث تعطى حلولاً جديدة أصيلة تتلاءم مع مشكلات الأفراد(Torrance,1972)

كما
يعرف "سيد خير الله" الإبداع بأنه: قدرة الفرد على الإنتاج بحيث يتميز
بأكبر قدر من الطلاقة الفكرية و المرونة التلقائية و الأصالة و بالتداعيات
البعيدة، و ذلك استجابة لمشكلة أو موقف مثير.(سيد خير الله، بحوث نفسية و
تربوية، 1981)

و في الأونة الأخيرة ظهر الإهتمام بتطبيق الإبداع في
المدرسة و محاولة الإجابة عن سؤال جوهري و هو: كيف تبث وزارة التعليم روح
الإبداع في عقول التلاميذ؟ و الإجابة عن هذا السؤال تتطلب"الإهتمام بالمعلم
و إعداده و تدريبه، فالمعلم لابد أن يكون مبدعاً في البداية، لكي يكون
قادراً على تنفيذ المنهج على نحو إبداعي، و يكون قادراً على تنمية مهارات
التفكير الإبداعي، و لابد أن يكون المعلم قادراً على تبني استراتيجية تنمية
الإبداع و كيفية قياسه" (أحمد اللقاني، الإبداع مدخل لتطوير
المناهج،1990).

و عن مفهوم الإبداع من منظور تربوي حديث يرى مراد
وهبه أن الإبداع هو قدرة العقل على تكوين علاقات جديدة بحيث يحدث تغييراً
في الواقع و هو يتجاوز الحفظ إلى البحث عما هو جديد، و هذه العلاقات
الجديدة ليس في الإمكان تكوينها من غير عقل ناقد لعلاقات قائمة. أي أنه من
غير البحث عن الجديد ليس ثمة مبرر للنقد. و نقد العلاقات القائمة لا يتم
إلا في إطار الثقافة التي أفرزت هذه العلاقات(مراد وهبه، منى أبو سنه،
الإبداع و الطفل،1993).

و يرى آخرون أن الإبداع منظومة مفتوحة تنطوى
على عنصر أو عناصر بشرية تمتلك قدرات عقلية متميزة و دافعية للإنجاز عالية
تتفاعل مع تشكيلة أخرى من الموارد البشرية و غير البشرية وفق شروط خاصة
وصولاً إلى منتجات و مخرجات غير تقليدية أو مقلدة لما هو شائع تتميز
بالأصالة و الجدة و الفاعلية و اكتساب لمزيد من الخبرات المغايرة. و
الإبداع يصور في مستويات ثلاثة هي: الإبداع الفردي- السيكولوجي و الإبداع
الناقد و الإبداع الخلاق(أو العبقري) (ضياء الدين زاهر: كليات التربية و
الإبداع،1995).

كما يرى "فؤاد أبو حطب" أن الإبداع هو أرقى مستويات
النشاط المعرفي للإنسان، و أكثر النواتج التربوية أهمية، و خاصة بالنسبة
للطلاب المتفوقين، كما أنه نوع من التعبير الذاتي و يعتبر الإبداع من
الوجهة السيكولوجية نوعاً من التفكير التباعدي. و التفكير التباعدي هو نوع
من التفكير الإنتاجي، و منه ينتج الطالب حلول المشكلات و لا يختار حلاً
معيناً من بين حلول متعددة مقترحة كما هو الحال في أسئلة الاختيار من
متعدد، و التفكير الإنتاجي قد يكون تقاربياً Convergent أو تباعدياً
Divergent.
في التفكير الإنتاجي التباعدي يتم أنتاج حلول متعددة
للمشكلة الواحدة دون أن يكون هناك اتفاق مسبق على محكات الصواب و الخطأ
0فؤاد أبو حطب، تقويم الإبداع،1993).

و تنمية الإبداع تسهم في تحقيق
الذات، و تطوير المواهب الفردية، و تحسين النمو الإنساني، كما أن المبدعين
يسهمون في إنتاجية المجتمع برمته، ثقافياً و علمياً و اقتصادياً و في
ألمانيا الإبداع هدف تربوي، و هو أحد جوانب حل المشكلات.
و يمكن تنمية
الإبداع في المدرسة عن طريق المهارة في حل المشكلات كهدف تربوي و تنظيم
النظام المدرسي، و تنظيم المنهج و تدريب المعلم(أرنست هاني، كيف تصبح
مبدعاً؟ 1993).

يتضح مما سبق أن الإبداع إنتاج جديد و هادف و موجه
نحو هدف معين و هذا الإنتاج يجب أن يكون جديداً و أصيلاً و قابلاً للتحقق
في الواقع، و الإبداع في الرياضيات بصفة عامة و الهندسة بصفة خاصة لا يتبع
الأساليب الروتينية في أعمال التلاميذ، ولا يخضع محل المشكلة أو التمرين
الهندسي أو البرهان الرياضي بطريقة واحدة، و الطالب المبدع رياضياً يتحقق
في الأفكار الجديدة، و يدرك الأشياء التي لا يدركها الآخرون، و يقترح
حلولاً و أفكاراً قد يعتبرها الآخرون غير معقولة، و يميل إلى البحث عن كل
ما هو جديد و طريف في الرياضيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zahranshakkah
Admin


الاوسمة

عدد المساهمات : 1985
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الإبداع و معلم الرياضيات   الثلاثاء مارس 01, 2011 7:43 pm

نفتقد الابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alwhadneh.alafdal.net
 
الإبداع و معلم الرياضيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شقاح  :: التعليمية :: الرياضيات-
انتقل الى: