منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية

منتدى شقاح

منتدى تعليمي وثقافي واجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  العاب فلاش مباشرةالعاب فلاش مباشرة  العاب فلاش مباشرة 2العاب فلاش مباشرة 2  العاب فلاش 3العاب فلاش 3  طقس الاردنطقس الاردن  موقع حلو للأطفالموقع حلو للأطفال  موقع تعليمي للأطفالموقع تعليمي للأطفال  القرآن الكريمالقرآن الكريم  لوحة مفاتيح عربيةلوحة مفاتيح عربية  دليل المواقع الاسلاميةدليل المواقع الاسلامية  تقويم اسلامي  التحويل الى الهجريالتحويل الى الهجري  
بحث غوغل
Google
الصحف
New Page 1

القدس

الأيام

الاقتصاديه

اليوم

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

اخبار الخليج

العربيه

البيان

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

الجزيرة
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2800 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حنين دودين2017 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4953 مساهمة في هذا المنتدى في 3592 موضوع
المواضيع الأخيرة
» سلسلة دروس conversation Starter speak english
الجمعة سبتمبر 19, 2014 5:12 am من طرف هيثم مومني

» الضوء (بوربوينت)
الإثنين أغسطس 19, 2013 4:37 pm من طرف عدي الشقيري

» من أشعار الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
الثلاثاء أبريل 30, 2013 9:26 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الجمعة فبراير 22, 2013 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الجمعة فبراير 22, 2013 10:09 pm من طرف Batool Alghazo

» من أعظم ما علمتني إياه الرياضيات ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:55 pm من طرف Batool Alghazo

» كن في الحياة مثل الفاصلة .. ولا تكن كالنقطة ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:50 pm من طرف Batool Alghazo

» تسمية الماء حسب مكان خروجه ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:47 pm من طرف Batool Alghazo

» في كتابة الهمزة
الجمعة فبراير 22, 2013 9:43 pm من طرف Batool Alghazo

» نصائح من العصر الجاهلي
السبت فبراير 09, 2013 11:00 pm من طرف Batool Alghazo

» المقابلة
السبت فبراير 09, 2013 10:56 pm من طرف Batool Alghazo

» الطباق (من ألوان البديع)
السبت فبراير 09, 2013 10:54 pm من طرف Batool Alghazo

» من هو الفيروز أبادي ؟
السبت فبراير 09, 2013 10:49 pm من طرف Batool Alghazo

» كيف نفرق بين ظن بمعنى أيقن وبين ظن بمعنى شك؟؟
السبت فبراير 09, 2013 10:39 pm من طرف Batool Alghazo

» ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيث
السبت فبراير 09, 2013 10:35 pm من طرف Batool Alghazo

» من أساليب الكناية
السبت فبراير 09, 2013 10:32 pm من طرف Batool Alghazo

» إهداء إلى (بشار الأسد)
الخميس يناير 24, 2013 6:44 pm من طرف Batool Alghazo

» المشاكل تجلب العطايا إذا ما نظرنا إلى الجانب الإيجابي فيها
الإثنين يناير 21, 2013 3:26 am من طرف Batool Alghazo

» وإن لدى العواجز لحكمة
الإثنين يناير 21, 2013 3:21 am من طرف Batool Alghazo

» موقع مفيد جدا جدا .. وخاصة قسم(الاستماع ، التكلم ، واللفظ).....check it
الإثنين ديسمبر 10, 2012 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

facebook
تقويم اسلامي

شاطر | 
 

 المبتدأ والخبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zahranshakkah
Admin


الاوسمة

عدد المساهمات : 1985
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: المبتدأ والخبر   الأربعاء فبراير 23, 2011 12:33 am





المبتدأ والخبر


تعريفه : اسم مرفوع يبتدأ به الكلام ، ويقع في
أول الجملة غالبا ، مجرد من العوامل اللفظية أو مسبوق بنفي ، أو استفهام ،
مستغن بمرفوعه في إفادة المعنى ، وإتمام الجملة







حكمه






المبتدأ مرفوع دائما، إلا إذا سبق بحرف جر زائد
أو شبيه بالزائد ، فيجر لفظا ، ويرفع محلا



أنواعه


اسم صريح: محمدٌ
كريم، عليٌّ مسافر، الطالبُ مجتهدٌ.



ضمير: أنا مسافرٌ
غدا، هو كريم، هم مجتهدون.



اسم إشارة: هذا أديب، هؤلاء
شعراء.



اسم موصول: الذي فاز
بالجائزة طالبٌ. ما قلتَه صحيحٌ.



اسم استفهام: من فاز
في السباق؟، ما العملُ؟، (مَا غَرّكَ بِريِّك الكريم).



اسم شرط: منْ
جدّ وجد. (مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ

نَصِيبٌ مِّنْهَا).



مصدر مؤول: (وَأَن
تَصُومُواْ
خَيْرٌ
لَّكُمْ)، (
وَأَن
تَعْفُواْ
أَقْرَبُ
لِلتَّقْوَى)، (أي: صيامُكم خيرٌ لكم).






الابتداء بالنكرة


الأصل في المبتدأ أن يكون
معرفة لا نكرة لأنّه المتحدَّثُ عنه والنكرة مجهولة والحكم على المجهول لا
يفيد. ويجوز الابتداء بالنكرة إذا كانت مفيدة، وذلك:



إذا كانت عامة:
(كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ)، مسلمٌ خير من كافر.



إذا سُبقت باستفهام: (أإلهٌ
مع الله). أمَالٌ يضيع في مٌحرَّم.



إذا سُبقت بِرُبَّ:
رُبَّ أخٍ لم تلده أمك.



إذا سُبقت بنفي: ما
نجاحٌ يحققه التمني، ما نصرٌ يأتي عقب فُرْقة.



إذا كان مما له الصدارة،
كأسماء الاستفهام نحو: من حضر؟ وأسماء الشرط، نحو: من يعملْ يجِدْ، وما
التعجبية: ما اجملَ السماءَ.



إذا وُصِفت: ضيفٌ
كريم في دارنا، رجلٌ مسلم خيرٌ من مشرك.



إذا أُضيفت: صديقُك
مجتهدٌ، كتابُ علم خيرٌ من قنطار ذهب.



إذا تقدمها خبرها
وكان شبه جملة: في الدار ضيفٌ، في الغار ضبعٌ، في المدينة جامعةٌ.



تقديم المبتدأ على الخبر


الأصل أن يتقدم المبتدأ على
الخبر لأنه المتحدَّثُ عنه، ولكن يجوز تأخره لغرض بلاغي، في نحو: في الدار
زيدٌ، (آيةٌ لهم الليلُ).



ويجب تقديمه في الحالات
التالية:



إذا كان مما له الصدارة
كأسماء الاستفهام: من حضر، وأسماء الشرط: من يفعل خيرا يجدْه، وما التعجبية: ما
أقبحَ الكذبَ.



إذا كان مقصورا على
الخبر: ما جرير إلاّ شاعر، إنما الغنى امتحانٌ.



إذا كان خبره جملة
فعلية: المجتهد ينجح، الصادقُ ينجو.



إذا كان هو وخبره
معرفتين متساويتين في التعريف ولا قرينة: أخي صديقي، غناك قناعتك.



حذف المبتدأ


يُحذَف المبتدأ إن دل عليه
دليل، ويكون الحذف:



جائزا
إذا كان في جواب عن سؤال: أين علي؟ مسافرٌ (عليٌَ مسافرٌ).



وواجبا


إذا كان خبر المبتدأ
مصدرا نائبا عن فعله: صبرٌ جميلٌ [صبري صبرٌ جميلٌ].



إذا كان مبتدأ للاسم
المرفوع بعد لاسيّما: أُحِبُّ الفاكهةَ لا سيّما العِنبُ (لا: نافية للجنس،
سِيَّ: اسمها، وخبرها الجملة الاسمية: هو العنب، هو: مبتدؤها، والعِنبُ:
خبرها).



إذا كان خبره مخصوص نعم أو
بئس، نحو: نعم الرجل زيد (نعم الرحل [هو] زيد).



الخبر:
هو الجزء المتمم للفائدة مع
الخبر في الجملة الاسمية. (هو الكلام أو الحديث أو الحكم المسند إلى المبتدأ).



حكمه الإعرابي:
الرفع لأنه العمدة الثاني في الجملة الاسمية (المسنَد). والنحويون يقولون رافعه
هو المبتدأ.



أنواع الخبرثلاثة


المفرد ويقصد
به غير الجملة أو شبهها، نحو: عليٌّ أديبُ، الطالبان مجتهدان،
الصدقُ نجاةٌ، هو صادقٌ، هذا كريمٌ.



الجملة: وهي نوعان


الجملة الاسمية محمدٌ
خلُقُه كريمٌ
، المزرعةُ أرضُها خصبةٌ. (محمد: مبتدأ أول، خلقه:
مبتدأ ثانٍ، كريم: خبر المبتدأ الثاني، والجملة الاسمية المؤلفة من المبتدأ
الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول).



الجملة الفعلية الطالب
يحبُّ
العلم، الفلاح يُصْلِح أرضه. المسافرون عادوا إلى
بلدهم. (الطالب: مبتدأ، يحب فعل مضارع وفاعله مستتر جوازا تقديره هو، والجملة
الفعلية في محل رفع خبر للطالب).



شبه الجملة:



الجار والمجرور: خالدٌ في
الدارِ، الزادُ على الراحلةِ. البستان بقرب النهرِ.



الظرف: البيت فوقَ
الجبلِ، الفلاحُ تحت الشجرة، القائدُ أمامَ الجيشِ.



روابط الجملة
الخبرية:




لابد للجملة الخبرية من
رابط يربطها بالمبتدأ، وهذا الرابط قد يكون:



ضميرا بارزا: الشجرةُ
ثمارُها ناضجةٌ، أو مستترا: الفلاح يحرث الأرض، أو مقدرا: القماشُ المترُ
بخمسين ريالا. (التقدير: القماشُ المترُ منه بخمسين ريالا).



اسم إشارة يشير إلى
المبتدأ الأول: الصدقُ ذلك نجاة، العلمُ ذلك قوةٌ. (الصدق: مبتدأ أول، ذلك:
مبتدأ ثانٍ، نجاة: خبر المبتدأ الثاني).



إعادة المبتدأ بلفظه:
(الْقَارِعَةُ مَا الْقَارِعَةُ)، (الْحَاقَّةُ مَا الْحَاقَّةُ).



تطابق المبتدأ والخبر


يجب أن يتطابقا
في:



التذكير والتأنيث:
سعدٌ كريمٌ، هندٌ محتشمةٌ.



الإفراد: خالدٌ شاعرٌ،
والتثنية: العاملان مُرهَقانِ، والجمع: المسافرون عائدون.



ولا يجب أن
يتطابقا
في التعريف:
الطالبٌ مجتهدٌ، الوادي مخْضَرٌّ.



ولا يجب أن
يتطابقا
في التذكير أو
التأنيث أو العدد إذا كان المبتدأ جمعا لغير عاقل: الجبالُ شاهقةٌ، الجبالُ
شاهقاتٌ. ولا يجب التطابق إذا كان الخبر مصدرا أو اسم تفضيل أو مما يوصف به
المذكر والمؤنث، نحو: الرجال عدْلٌ، المرأة صبورٌ.




تقديم الخبر على
مبتدئه:
الأصل كما قلنا
من قبل أن يتقدم المبتدأ على خبره، ولكن قد يُقدَّم الخبر ويؤخر المبتدأ لغرض
بلاغي: (آيةٌ لهم الليلُ). وهناك حالات يجب فيها تقديم الخبر:



إذا كان مما له
الصدارة، كاسم الاستفهام: أين أبوك، متى السفرُ.



إذا كان محصورا في المبتدأ:
ما فائز إلاّ المجتهدُ، إنما في القناعة الغِنَى.



إذا كان الخبر شبه
جملة والمبتدأ نكرة محضة: في الدار ضيفٌ. فوق الجبل مقاتلون.




إذا اتصل بالمبتدأ
ضمير يعود إلى جزء من الخبر: في الدار أهلُها.



حذف الخبر:
هناك حالاتيُحذَف فيها
جوازا وأخرى يحذف فيها وجوبا:



يحذف جوازا إذا دلّ
عليه دليل:



إذا ورد في جواب عن
سؤال: من في المسجد؟ عليٌّ [عليٌّ في المسجد].



إذا وقع بعد إذا
الفجائية: خرجت فإذا النارُ (فإذا النارُ مشتعلةٌ أو تشتعل).



ويحذف وجوباً:


إذا كان خبرا لمبتدأ
وقع بعد لولا: لولا اختلاف العرب ما قوِيَ اليهود، لولا النفط ما تقدمت
الصناعة. (لولا اختلاف العرب موجود، لولا النفط موجود).



إذا كان خبرا لاسم
صريح في القسم: لَعَمْرُك لَينجحنّ المجتهدُ (لعمرُك [قسمي]).



إذا كان المبتدأ
معطوفا على اسم بواو المصاحبة: كل إنسان وعمله (كلّ إنسان وعملُه [مقترنان])،
كل امرئ وطبعه.



إذا وقع المبتدأ قبل
شرط دخلت الفاء على جوابه: خالدٌ إنْ يذاكرْ فهو ناجحٌ، سد جواب الشرط عن الخبر
فحذف وجوبا.



تعدد الخبر:
الخبر قد يأتي واحدا نحو:
خالدٌ كريم، وقد يتعدد: (وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ،

ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ،
فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alwhadneh.alafdal.net
 
المبتدأ والخبر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شقاح  :: التعليمية :: اللغة العربية-
انتقل الى: