منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية

منتدى شقاح

منتدى تعليمي وثقافي واجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  العاب فلاش مباشرةالعاب فلاش مباشرة  العاب فلاش مباشرة 2العاب فلاش مباشرة 2  العاب فلاش 3العاب فلاش 3  طقس الاردنطقس الاردن  موقع حلو للأطفالموقع حلو للأطفال  موقع تعليمي للأطفالموقع تعليمي للأطفال  القرآن الكريمالقرآن الكريم  لوحة مفاتيح عربيةلوحة مفاتيح عربية  دليل المواقع الاسلاميةدليل المواقع الاسلامية  تقويم اسلامي  التحويل الى الهجريالتحويل الى الهجري  
بحث غوغل
Google
الصحف
New Page 1

القدس

الأيام

الاقتصاديه

اليوم

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

اخبار الخليج

العربيه

البيان

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

الجزيرة
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2800 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حنين دودين2017 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4953 مساهمة في هذا المنتدى في 3592 موضوع
المواضيع الأخيرة
» سلسلة دروس conversation Starter speak english
الجمعة سبتمبر 19, 2014 5:12 am من طرف هيثم مومني

» الضوء (بوربوينت)
الإثنين أغسطس 19, 2013 4:37 pm من طرف عدي الشقيري

» من أشعار الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
الثلاثاء أبريل 30, 2013 9:26 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الجمعة فبراير 22, 2013 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الجمعة فبراير 22, 2013 10:09 pm من طرف Batool Alghazo

» من أعظم ما علمتني إياه الرياضيات ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:55 pm من طرف Batool Alghazo

» كن في الحياة مثل الفاصلة .. ولا تكن كالنقطة ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:50 pm من طرف Batool Alghazo

» تسمية الماء حسب مكان خروجه ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:47 pm من طرف Batool Alghazo

» في كتابة الهمزة
الجمعة فبراير 22, 2013 9:43 pm من طرف Batool Alghazo

» نصائح من العصر الجاهلي
السبت فبراير 09, 2013 11:00 pm من طرف Batool Alghazo

» المقابلة
السبت فبراير 09, 2013 10:56 pm من طرف Batool Alghazo

» الطباق (من ألوان البديع)
السبت فبراير 09, 2013 10:54 pm من طرف Batool Alghazo

» من هو الفيروز أبادي ؟
السبت فبراير 09, 2013 10:49 pm من طرف Batool Alghazo

» كيف نفرق بين ظن بمعنى أيقن وبين ظن بمعنى شك؟؟
السبت فبراير 09, 2013 10:39 pm من طرف Batool Alghazo

» ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيث
السبت فبراير 09, 2013 10:35 pm من طرف Batool Alghazo

» من أساليب الكناية
السبت فبراير 09, 2013 10:32 pm من طرف Batool Alghazo

» إهداء إلى (بشار الأسد)
الخميس يناير 24, 2013 6:44 pm من طرف Batool Alghazo

» المشاكل تجلب العطايا إذا ما نظرنا إلى الجانب الإيجابي فيها
الإثنين يناير 21, 2013 3:26 am من طرف Batool Alghazo

» وإن لدى العواجز لحكمة
الإثنين يناير 21, 2013 3:21 am من طرف Batool Alghazo

» موقع مفيد جدا جدا .. وخاصة قسم(الاستماع ، التكلم ، واللفظ).....check it
الإثنين ديسمبر 10, 2012 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

facebook
تقويم اسلامي

شاطر | 
 

 النهاية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zahranshakkah
Admin


الاوسمة

عدد المساهمات : 1985
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: النهاية   السبت فبراير 19, 2011 8:02 am

الغاية أو النهاية كما يسميها
البعض والمقصود بها غاية دالة عند نقطة أو في فترة، وغالباً نقول عند
الاقتراب من نقطة للوصول للنقطة نفسها، ولنقل مثل بسيط كسكب الماء في إناء
فكلما ازداد ارتفاع الماء في الإناء كلما اقترب حجم الفراغ للصفر، والبعض
يقول من باب التسلية كلما ازداد عمر الإنسان كلما اقترب من حافة القبر أو
الموت فأن جاء آجله مات والعديد من الأمثلة التي تبين لنا مفهوم اقتراب
متغير(س) من عدد(أ) مثلاً وقد يختلف اثنان عن معنى الاقترب فلو كانت س
تقترب من العدد 2 فالأول يقول 2.0001، 2.00001، 20.000001،... والآخر يقول
1.99، 1.999، 1.999، ...فكلاهما يقترب من 2 فالأول أكبر من 2 أو عن يمين 2
في حين الثاني أقل من 2 أي عن يسار 2 والاختلاف هذا يؤكد لنا أن الاقتراب
موجود من اليمين واليسار وقد يسأل سائل ما هو الاختلاف بينهما طالما يريدان
الوصول للعدد 2 نقول قد يكون يمين 2 هو الصورة س + 2 وفي يسار 2 هو الصورة
س2 كدوال فيرد بالقول عند 2 يكون كل منهما ناتجه 4 نقول رغم الاختلاف في
اليمين واليسار إلا أنهما متفقان في الناتج ولكن لو تكلمنا عن 3 فيكون
الأول ناتجه 5 في حين الثاني ناتجه 9 وهنا نقول شئ آخر نوضحه لاحقاً، ولا
يمكن ظهور لفظ اليمين واليسار عند عدد إلا في حالة اختلاف ما قبله عما يليه

وغاية دالة مثل د(س) عندما تقترب س من أ هو ل نكتبها بالصورة

والمشكلة هنا تكمن في د(س) وهي أما تكون
1) كثيرة حدود بأي درجة والمقصود بكثيرة الحدود بعدم وجود كسر أو أس سالب أو جذر سالب وهي على الصورة

2) دالة نسبية(كسر مقامه على الأقل يشتمل على المتغير س مثلاً بصرف النظر عن كون مقامه يساوي الصفر أم لا)

3) دالة نسبية جذرية (تشتمل على حداً جذرياً سواء في البسط أو المقام أو كلاهما مثل)

4) دالة معرفة بقاعدتين وهي أما أن تكون مباشرة مثل

أو غير مباشرة وهي دالة المقياس(القيمة المطلقة) والتي يجب إعادة تعريفها
لتأخذ الصورة المباشرة السابق ذكرها مثل |س ـ 3| والمقصود بإعادة التعريف
حذف المقياس وذلك بالبحث عن قيمة س التي تجعل قيمته تساوي صفر ففي |س ـ 3| ،
س ـ 3 = صفر أي س = 3 ويكون لدينا الصورة الآتية على خط الاعداد والتي
يمكن من خلالها كتابة الدالة د(س) = |س ـ 3| من جديد بدون مقياس

وهي مطابقة تماماً لبحث إشارة الدالة د(س) = أ س + ب التي تتغير عند صفر
الدالة س = ـ ب/أ وعليه تكون الدالة د(س) = |س ـ 3| بعد إعادة تعريفها
بالصورة الآتية

وبالطبع سيكون الأمر أكثر صعوبة إذا كانت دالة المقياس من الدرجة الثانية حيث تخضع في إعادة تعريفها لبحث إشارة الدالة

والتي يعاد تعريفها في فترات ثلاث احداها بين صفري الدالة بإشارة مخالفة لإشارة معامل س2 وفي الفترتان نفس إشارة معامل س2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alwhadneh.alafdal.net
 
النهاية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شقاح  :: التعليمية :: الرياضيات-
انتقل الى: