منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية

منتدى شقاح

منتدى تعليمي وثقافي واجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  العاب فلاش مباشرةالعاب فلاش مباشرة  العاب فلاش مباشرة 2العاب فلاش مباشرة 2  العاب فلاش 3العاب فلاش 3  طقس الاردنطقس الاردن  موقع حلو للأطفالموقع حلو للأطفال  موقع تعليمي للأطفالموقع تعليمي للأطفال  القرآن الكريمالقرآن الكريم  لوحة مفاتيح عربيةلوحة مفاتيح عربية  دليل المواقع الاسلاميةدليل المواقع الاسلامية  تقويم اسلامي  التحويل الى الهجريالتحويل الى الهجري  
بحث غوغل
Google
الصحف
New Page 1

القدس

الأيام

الاقتصاديه

اليوم

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

اخبار الخليج

العربيه

البيان

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

الجزيرة
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2800 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حنين دودين2017 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4953 مساهمة في هذا المنتدى في 3592 موضوع
المواضيع الأخيرة
» سلسلة دروس conversation Starter speak english
الجمعة سبتمبر 19, 2014 5:12 am من طرف هيثم مومني

» الضوء (بوربوينت)
الإثنين أغسطس 19, 2013 4:37 pm من طرف عدي الشقيري

» من أشعار الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
الثلاثاء أبريل 30, 2013 9:26 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الجمعة فبراير 22, 2013 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الجمعة فبراير 22, 2013 10:09 pm من طرف Batool Alghazo

» من أعظم ما علمتني إياه الرياضيات ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:55 pm من طرف Batool Alghazo

» كن في الحياة مثل الفاصلة .. ولا تكن كالنقطة ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:50 pm من طرف Batool Alghazo

» تسمية الماء حسب مكان خروجه ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:47 pm من طرف Batool Alghazo

» في كتابة الهمزة
الجمعة فبراير 22, 2013 9:43 pm من طرف Batool Alghazo

» نصائح من العصر الجاهلي
السبت فبراير 09, 2013 11:00 pm من طرف Batool Alghazo

» المقابلة
السبت فبراير 09, 2013 10:56 pm من طرف Batool Alghazo

» الطباق (من ألوان البديع)
السبت فبراير 09, 2013 10:54 pm من طرف Batool Alghazo

» من هو الفيروز أبادي ؟
السبت فبراير 09, 2013 10:49 pm من طرف Batool Alghazo

» كيف نفرق بين ظن بمعنى أيقن وبين ظن بمعنى شك؟؟
السبت فبراير 09, 2013 10:39 pm من طرف Batool Alghazo

» ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيث
السبت فبراير 09, 2013 10:35 pm من طرف Batool Alghazo

» من أساليب الكناية
السبت فبراير 09, 2013 10:32 pm من طرف Batool Alghazo

» إهداء إلى (بشار الأسد)
الخميس يناير 24, 2013 6:44 pm من طرف Batool Alghazo

» المشاكل تجلب العطايا إذا ما نظرنا إلى الجانب الإيجابي فيها
الإثنين يناير 21, 2013 3:26 am من طرف Batool Alghazo

» وإن لدى العواجز لحكمة
الإثنين يناير 21, 2013 3:21 am من طرف Batool Alghazo

» موقع مفيد جدا جدا .. وخاصة قسم(الاستماع ، التكلم ، واللفظ).....check it
الإثنين ديسمبر 10, 2012 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

facebook
تقويم اسلامي

شاطر | 
 

 المذكر والمؤنث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zahranshakkah
Admin


الاوسمة

عدد المساهمات : 1985
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: المذكر والمؤنث   الجمعة فبراير 04, 2011 3:30 am


المذكر والمؤنث


الحقيقي والمجازي



الاسم الدال على مذكر من أجناس الناس
والحيوان، مذكر حقيقي مثل غلام وثُعْلُبان



والاسم الدال على مؤنث من أجناس الناس
والحيوان، مؤنث حقيقي مثل بنت وأَتان. ولكل منهما ضمائر وأسماءُ إشارة وأسماءٌ
موصولة خاصة



بها تقول: هذا الغلام هو الذي اصطاد
ثُعْلُباناً، وهذه البنت هي التي خافت من الأَتان



أَما بقية الأشياءِ التي ليس فيها مذكر ومؤنث
فبعضها يعامل معاملة المذكر الحقيقي في الضمائر والإشارة والموصولات فيقال له مذكر
مجازي



مثل: بيت وكتاب وعُشْب وفهْم، فتقول:
بيتك جميل أَمامه عشب أخضر، وفيه كتاب فهْمك له جيد



وبعضها يعامل معاملة المؤنث في كل ذلك فيقال
له مؤنث مجازي مثل: دار وصحيفة ووردة ونباهة، فتقول: تقرأ أختك صحيفة يومية



أمام دار واسعة. بنباهة زائدة وبيدها
وردة حمراء



المؤنث اللفظي والمؤنث المعنوي



المؤنث اللفظي كل اسم فيه إحدى علامات
التأْنيث وهي ((التاء المربوطة والألف المقصورة والألف الممدودة)) ودل على مذكر مثل



طلحة وزكرياء وبشرى (اسم رجل). ويعامل
معاملة المذكر في الضمائر والإِشارة وغيرهما



والمؤنث الخالي من إحدى علامات التأنيث مؤنث
معنوي مثل: سعاد وهند وشمس ورِجْل، يعامل معاملة المؤنث الحقيقي في الضمائر



والإِشارة والموصولات، تقول: طلعت الشمس
على هند الصغيرة قبل أن تأمرها سعادُ بدخول الدار المجاورة



تنبيه



ليس هناك قاعدة في معرفة التذكير والتأْنيث
المجازيين، بل المدار في معرفة ذلك على السماع، بالرجوع إلى كتب اللغة



ونلاحظ أن بعض الأَسماء يذكر ويؤنث مثل:
الطريق والسوق والذراع والخمر.. إلخ فتصح فيها المعاملتان فتقول



هذا الطريق واسع أَو هذه الطريق واسعة



والمرجع في معرفة ذلك المعجمات اللغوية.



كما يلاحظ أن بعض الأَسماء يحمل علامة
التأْنيث ويطلق على كلٍ من الجنسين مثل: حية



وشاة وسخلة (ولد الغنم والمعز)، وكذلك بعض
الصفات



مثل رجل رَبْعة وامرأَة ربعةمعتدلة
القامة



علامات التأنيث الثلاث



العلامة
الأولى: التاء المربوطة وتفيد ستة أغراض



التأْنيث:
وذلك حين تدخل على الصفات فرقاً بين مذكرها ومؤنثها مثل: بائعة، فاضلة، مستشفية،
محامية.



وقلَّ أَن تلحق الأسماء الجامدة، وقد ورد في
اللغة: غلامة وإنسانة وامرأَة ورجُلة (متشبهة بالرجل)، وحمارة، وفتاة. فإِن كانت
الصفة مما



يختص بالنساء لم يكن هناك فائدة من
التاء، لذلك عريت أكثر هذه الصفات عن التاء مثل: حائض، طالق، ثيِّب، مُطْفل




ذات أطفال مُتْئم (تأْتي بالتوائم)، مرضع.



ولا يجوز أَن تدخل التاء هذه الصفات وأَمثالها
إلا ما سمع عن العرب فقد قالوا: مرضعة.



وهناك خمسة أوزان للصفات لا تدخلها التاء
فيستوي فيها المذكر والمؤنث:



وزن (فَعول) بمعنى فاعل مثل: صبور، عجوز، حنون،
تقول: هذا رجل عجوز وامرأَته عجوز صبور.



وزن (فَعِيل) بمعنى (مفعول) إن سبق
بموصوف أَو قرينة تدل على جنسه مثل: طفلة جريح وامرأة قتيل.



أَما إِذا لم يكن هناك موصوف ولا قرينة فتدخل
التاء لإِزالة اللَّبس، تقول: في الميدان ستة جرحى وقتيلة.



ويلحق بذلك وزنا (فِعْل وفَعَل) إِذا كانا
بمعنى مفعول، مثل: ناقة ذِبْحٌ، هذه الثياب سَلَب القتيل.



وسمع: خصلة حميدة فتحفظ ولا يقاس عليها



وزن مِفْعال مثل: مِهْذار، ومِعْطار
كثيرة التعطر أَو كثيره ومِقْوال فصيح أو فصيحة



سمع: امرأَة ميقانة: توقن بكل ما تسمع، ولا
يقاس عليها



وزن مِفْعيل مثل: مِعْطير كثيرة التعطر أو
كثيره مِسْكير كثير السكْر



شذ: مسكينة، حملاً على فقيرة، وقد سمع: امرأَة
مسكين على القاعدة



مِفْعَل: رجل مِغْشَم مقدام لا يثنيه
شيء



ملاحظة:
يستوي المذكور والمؤنث في المصادر حين يوصف بها نقول: هذا قولٌ حقٌّ وتلك
قضيةٌ حق.



وإدخال التاء على المصادر خطأ شائع في أَيامنا
فينبغي اجتنابه والتنبيه عليه.



الغرض
الثاني للتاء إفادتها الوحدة: تلحق التاء أسماء الأجناس الطبيعية مثل: شجر
وثمر وتمر.. للتفريق بين الواحد والجمع، ويقال



لها تاء الوحدة مثل: شجرة وثمرة وتمرة



وقلَّ أَن تلحق المصنوعات، فمما ورد من ذلك:
لبِن ولبِنة، سفين وسفينة، جرّ وجرّة، آجُرّ وآجُرّة.



الغرض
الثالث للتاء إفادتها المبالغة حين تلحق الصفات: مثل: أَنت راوٍ ولكن أَخاك
راوية، الطفل نابغ وأَخوه نابغة، كذلك: داهية وباقعة.



الغرض
الرابع توكيد المبالغة: وذلك حين تدخل على أَوزان المبالغة تقول هذا علاّم
فهّام وذلك علاّمة فهامة.



الغرض
الخامس مجيئها بدلاً من ياء النسب أو ياء التكسير: فالأَول مثل: دماشقة (نسبة
إلى دمشق) فهي كقولنا: دمشقيون



والثاني مثل: جحاجحة في جمع (جَحْجاح بمعنى
السيد) بدل قولنا: جحاجيح، وزنادقة في جمع (زنديق)، وتقابل: زناديق



الغرض
السادس مجيئها للتعويض عن حرف محذوف: إما عوضاً عن فاء الكلمة مثل: عدة
أصلها وعْد



وإما عوضاً عن عين الكلمة مثل: إقامةأَصلها
إِقْوام



وإِما عوضاً عن لام الكلمة مثل: لغة أَصلها
لُغَو



وإِما بدلاً من ياء المصدر في الناقص من وزن
(فَعَّل تفعيلاً) مثل: زكَّى تزكيةأَصلها: تزكيياً



العلامة
الثانية: من علاما التأْنيث: الأَلف المقصورة. إذا دلت الصفة المشبهة على
خلو أَو امتلاء كانت على



وزن (فعلان) للمذكر وعلى وزن (فَعْلى)
للمؤنث مثل: عطشان: عطشى، ريّان: رَيَّا، جَوْعان: جوعى، شبعان: شبعى



فهذه الأَلف المقصورة دخلت قياساً في هذه
الصيغة للتأْنيث وليست خاصة بها، بل أَوزان الأَسماء المنتهية



بهذه الأَلف كثيرة، فمن أوزانها:



فُعَلى: مثل الأَربى (الداهية)، شُعَبى
(اسم موضع).



فُعْلى: بُهْمى (نبت من أَحرار البقول)،
حُبلى (صفة)، بُشْرى (مصدر).



فَعَلَى: بردى (اسم)، حَيَدى (حمار
سريع)، بَشَكى (ناقة سريعة).



فَعْلى: مَرْضى، نجوى، غَضْبى.



فُعالى: حُبارى (طائر)، سُكارى، عُلادى
(الشديد من الإبل).



فُعَّلى: السُمَّهى الباطل



فِعَلَّى: سِبَطْرى مشية تبختر



فَعَلَّى: حِجْلى جمع حجلة: طائر،
ظِرْبى جمع ظَرِبان: دويبة منتنة)، مِعْزى، ذِكْرى.



ما نوِّن من هذا الوزن فألفه للإِلحاق لا
للتأْنيث مثل: عَزْهًى عازف عن اللهو



فِعَّيلى: هِجّيرى (هذيان)، حِثِّيثى حث



فُعُلَّى: حُذُرَّى (حذر)، كُفُرَّى
غطاء الطَّلع في الزهرة



فُعَّيْلى: لُغَّيْزى (لغز)، خُلَّيْطى
اختلاط



فُعَّالى: خُبَّازى، شُقَّارى (نبتان)،
حُضَّارى طائر



الألف
الممدودة: تقاس زيادتها في مؤنث الصفات الدالة على لون أو عيب في الخلقة أو



زينة مثل: أَصفر: صفراء، أَعور: عوراء،
أَحور: حوراء.



كما تُقاس في جمع (فعيل) من الأَسماء المعتلة
الآخر مثل: ذكيّ: أَذكياء، نبيّ: أَنبياء.. إلخ.



وأَوزانها كثيرة في الأَسماء والصفات منها:



فَعْلاء: صحراء (اسم)، رَغْباء (مصدر:
رغبة)، طَرْفاء (اسم جمع لنبات)، حمراء أُنثى أَفعل



هطْلاء مؤنث غير أَفعل



أَفْعِلاء: أَربِعاء، أَنبياء



فُعْللاء: قُرْفُصاء



فاعولاء: تاسوعاء، عاشوراء



فاعِلاء: قاصِعاء، نافِقاء بابا جحر
الضب



فعْلياء: كبرياء.



فَعُلاء: سِيَراءُ ثوب خز مخطط، جَنَفاءُ
موضع، نُفَساءُ



فَعِيلاء: قَريثاء نوع من التمر



فُنْعُلاء: خنفساء



مَفْعُولاء: مشيوخاء جمع شيخ



فالأَوزان المشتركة بين الأَلفين المقصورة
والممدودة أَربعة هي



فَعْلى: سكرى وصحراء



فُعَلى: أُرَبى وجُنَفاء



فَعَلى: جمزى وجَنَفاء أَفْعِلى: أَجْفِلى (دعوة
عامة) وأَربِعاءُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alwhadneh.alafdal.net
 
المذكر والمؤنث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شقاح  :: التعليمية :: اللغة العربية-
انتقل الى: