منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية

منتدى شقاح

منتدى تعليمي وثقافي واجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  العاب فلاش مباشرةالعاب فلاش مباشرة  العاب فلاش مباشرة 2العاب فلاش مباشرة 2  العاب فلاش 3العاب فلاش 3  طقس الاردنطقس الاردن  موقع حلو للأطفالموقع حلو للأطفال  موقع تعليمي للأطفالموقع تعليمي للأطفال  القرآن الكريمالقرآن الكريم  لوحة مفاتيح عربيةلوحة مفاتيح عربية  دليل المواقع الاسلاميةدليل المواقع الاسلامية  تقويم اسلامي  التحويل الى الهجريالتحويل الى الهجري  
بحث غوغل
Google
الصحف
New Page 1

القدس

الأيام

الاقتصاديه

اليوم

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

اخبار الخليج

العربيه

البيان

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

الجزيرة
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2801 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو جوووووو فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4953 مساهمة في هذا المنتدى في 3592 موضوع
المواضيع الأخيرة
» سلسلة دروس conversation Starter speak english
الجمعة سبتمبر 19, 2014 5:12 am من طرف هيثم مومني

» الضوء (بوربوينت)
الإثنين أغسطس 19, 2013 4:37 pm من طرف عدي الشقيري

» من أشعار الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
الثلاثاء أبريل 30, 2013 9:26 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الجمعة فبراير 22, 2013 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الجمعة فبراير 22, 2013 10:09 pm من طرف Batool Alghazo

» من أعظم ما علمتني إياه الرياضيات ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:55 pm من طرف Batool Alghazo

» كن في الحياة مثل الفاصلة .. ولا تكن كالنقطة ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:50 pm من طرف Batool Alghazo

» تسمية الماء حسب مكان خروجه ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:47 pm من طرف Batool Alghazo

» في كتابة الهمزة
الجمعة فبراير 22, 2013 9:43 pm من طرف Batool Alghazo

» نصائح من العصر الجاهلي
السبت فبراير 09, 2013 11:00 pm من طرف Batool Alghazo

» المقابلة
السبت فبراير 09, 2013 10:56 pm من طرف Batool Alghazo

» الطباق (من ألوان البديع)
السبت فبراير 09, 2013 10:54 pm من طرف Batool Alghazo

» من هو الفيروز أبادي ؟
السبت فبراير 09, 2013 10:49 pm من طرف Batool Alghazo

» كيف نفرق بين ظن بمعنى أيقن وبين ظن بمعنى شك؟؟
السبت فبراير 09, 2013 10:39 pm من طرف Batool Alghazo

» ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيث
السبت فبراير 09, 2013 10:35 pm من طرف Batool Alghazo

» من أساليب الكناية
السبت فبراير 09, 2013 10:32 pm من طرف Batool Alghazo

» إهداء إلى (بشار الأسد)
الخميس يناير 24, 2013 6:44 pm من طرف Batool Alghazo

» المشاكل تجلب العطايا إذا ما نظرنا إلى الجانب الإيجابي فيها
الإثنين يناير 21, 2013 3:26 am من طرف Batool Alghazo

» وإن لدى العواجز لحكمة
الإثنين يناير 21, 2013 3:21 am من طرف Batool Alghazo

» موقع مفيد جدا جدا .. وخاصة قسم(الاستماع ، التكلم ، واللفظ).....check it
الإثنين ديسمبر 10, 2012 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

facebook
تقويم اسلامي

شاطر | 
 

 شروط الميراث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
raedgazo
مشارك مميز مع مرتبة الشرف
مشارك مميز مع مرتبة الشرف
avatar

الاوسمة





عدد المساهمات : 1689
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

مُساهمةموضوع: شروط الميراث   الإثنين مايو 23, 2011 4:02 am


شروط الميراث
من كتاب

أحكام الميراث في الشريعة الإسلامية
تأليف الدكتور جمعة محمد محمد براج

للميراث ثلاثة شروط :


الشرط الأول: موت المورث حقيقة أو حكما أو تقديرا:

فالميت حقيقة: هو الذي فارق الحياة فعلا وثبت موته بالمشاهدة أو السماع، أو شهادة الشهود.

والميت حكما: هو الذي حكم القاضي بموته، مع تيقنه بحياته، أو غلبة ظنه بأنه مات بواسطة أمارات تدل على ذلك أو بموت أقرانه.

فالذي
حكم القاضي بموته تيقنه بحياته، كالمرتد إذا حكم القاضي بلحاقه بدار الحرب
مرتدا، فإنه يعتبر ميتا حكما لأنه مهدر الدم، حيث أنه يستتاب، فإن لم يتب
في مدة ثلاثة أيام قتل، عملا بقوله – صلى الله عليه وسلم - : " من بدل دينه
فاقتلوه ".


والذي حكم القاضي بموته مع غلبة ظنه
بذلك، كالمفقود والأسير، إذا انقطعت أخبار كل منهما، ولم يعلم القاضي
مكانهما، ولا يعرف حياتهما، ولا يدري موتهما، فكل واحد منهما يعتبر ميتا
حكما.


أما الميت تقديرا كالجنين الذي ينفصل ميتا
بالاعتداء على أمه، بأن يضربها إنسان فتلقي جنينا ميتا، فالشارع أوجب على
المعتدي أو على عاقلته، عقوبة مالية تسمى ( الغرة ) وهي نصف عشر الدية
الكاملة للرجل، وتقدر بخمسمائة درهم، إذا كان الجنين أنثى كانت الغرة عشرة
الدية الكاملة للمرأة، وتقدر بخمسمائة درهم أيضا.


وما دمنا بصدد ذكر الجنين فلا بد من التعرض إلى ميراثه، أما المرتد والأسير، فسيأتي الكلام على ميراثهما في موضعه.

ميراث الجنين :

الجنين
الذي نزل ميتا من بطن أمه إما أن يكون نزوله بغير جناية على أمه وإما أن
يكون بجناية، فإن كان نزوله ميتا بغير جناية ولا اعتداء على أمه، ففي هذه
الحالة لا يرث ولا يورث باتفاق الفقهاء. وأما إن كان نزوله ميتا بسبب
الجناية على أمه والاعتداء عليها ففيه خلاف بين الفقهاء.


1
– ذهب الحنفية إلى أن الجنين الذي ينزل ميتا من بطن أمه بسبب الاعتداء
عليها يرث ويورث، لأن الشارع الحكيم رجح كونه حيا بإيجاب العقوبة المالية
في نظير الجناية عليه، إذ هو يحتمل أن يكون حيا قبل نزوله، والجناية على
الأم هي التي أفقدته الحياة، ويحتمل أن يكون ميتا، والجناية عليها حركته
فأنزلته بعد أن كان ميتا، ولكن جانب الحياة ترجح، لأن الشارع أوجب الغرة
على الضارب أو على العاقلة وهي لا تجب إلا في حالة الاعتداء على الحي، وإذا
ترجح جانب الحياة من الشارع، اعتبر حيا من وقت موت مورثه، يورث فتورث عنه
الغرة، وهي نصف عشر دية الرجل، أو عشر دية المرأة ، وتقدر بخمسمائة درهم في
الحالتين ، كما يورث عنه كل ما يملكه ويرثه، وذلك دفعا للتناقض، إذ لا يصح
أن يفترض حيا يملك الغرة، ويملكها الغير بالميراث عنه، وأن يفترض ميتا
وجزء من أمه لا يملك الميراث، لأن هذا تناقض ظاهر. ولا يرث الضارب حتى لو
ضرب بطن امرأته فألقت ابنه ميتا، فعلى عاقلة الأب غرة ولا يرث منها لأنه
قاتل مباشرة بغير حق ولا ميراث للقاتل.


2 – ذهب المالكية والشافعية والحنابلة إلى أن الذي يورث عن الجنين هو الغرة فقط، وهو لا يرث ولا يورث سواه.

3 – ذهب الليث بن سعد وربيعة بن عبد الرحمن إلى أن الجنين لا يرث لا يورث عنه شيء مطلقا.

4 – ذهب ابن هرمز من شيوخ الإمام مالك إلى أن هذا الجنين لا يرث ولا يورث.

5
– ذهب ابن حزم الظاهري إلى أن الجنين إن جاوز مائة و عشرين ليلة فإن الغرة
موروثة لورثته الذين يرثونه لو خرج حيا فمات، على حكم المواريث، وإن لم
يوقف أنه تجاوز الحمل به مائة وعشرين ليلة فالغرة لأمه فقط.


وفي كل ما تقدم يجب ملاحظة أن القاتل أو الجاني على الجنين لا يرث من الغرة شيئا.

الترجيح :

مما
تقدم من عرض لمذاهب الفقهاء في ميراث الجنين فإنني أميل إلى ترجيح ما ذهب
إليه الحنفية، من أن الجنين يرث ويورث، وذلك لقوة ما احتجوا به وسلامته عن
المعارضة والله اعلم بالصواب.




الشرط الثاني: تحقق حياة الوارث حقيقة أو تقديرا:

لا
يثبت الإرث للوارث إلا إذا تحققنا من حياته عند موت المورث، وتثبت حياته
بالمعاينة أو البينة، فإن لم تثبت حياته فلا يستحق الميراث. ويترتب على ذلك
عدة أمور منها:


1- المفقود
الذي لم تتحقق حياته ولا وفاته، ولم يحكم القاضي بموته، ولا يكون وارثا،
لأن حياته غير متحققة وقت موت المورث، وهي شرط في الميراث، وفوات الشرط
يترتب عليه فوات المشروط، ولهذا يقول الفقهاء إن المفقود يوقف له نصيبه من
التركة احتياطا لاحتمال حياته، فإذا ثبتت وقت موت المورث أخذ نصيبه، وإذا
لم يرجع أو حكم بموته رد هذا النصيب الموقوف إلى باقي الورثة على حسب
أنصبتهم في الميراث.


2- لا
يثبت ميراث للجنين إلا إذا انفصل عن أمه حيا، وكان متيقن الوجود أثناء موت
المورث، لأن انفصل عن أمه حيا يدل على سريان الحياة إلى الوقت الذي توفي
فيه المورث. أما قبل الانفصال فلا يثبت له ميراث، وإنما يحجز له من التركة
أوفر النصيبين على فرض أنه ذكر أو أنثى، فإذا انفصل ميتا رد المحجوز إلى
الورثة، وإذا انفصل حيا فإن كان كما فرض أخذ المحجوز، وإلا أخذ نصيبه على
أساس حقيقته، ورد الباقي على الورثة على حسب أنصبتهم وسنفصل القول في هذا
المقام عند الكلام على ميراث الحمل بإذن الله. أما إذا انفصل الجنين عن أمه
ميتا بسبب الاعتداء عليها، ففيه الغرة على الضارب ولا يرث عند الحنفية كما
مر آنفا.


3 – إذا مات اثنان بينهما علاقة توارث
في حادث واحد، ولم يعلم السابق منهما فلا توارث بينهما لعدم التحقق من
الحياة الوارث عند موت المورث، ويقسم مال كل منهما بين ورثته الأحياء،
وكذلك الأمر لو ماتا في حادثين منفصلين ولم يعلم السابق منهما، وأما إذا
علم السابق منهما ورث من مات آخرا من المتقدم، سواء كانت الحادثة التي ماتا
فيها واجدة أو ماتا في حادثين منفصلين.




الشرط الثالث: العلم بجهة الإرث:

بأن
يعلم أن هذا الوارث قد ثبت إرثه بجهة القرابة أو بجهة القرابة أو بجهة
الزوجية أو بجهة الولاء، ويعلم كذلك أنه لا حاجب له عن الميراث ولا يوجد
مانع يمنعه من الميراث. أم إذا لم نعلم الجهة التي يرث بها من قرابة أو
نكاح أو ولاء، فإنه لا يمكننا توريث هذا الوارث، لأننا في هذه الحالة نحكم
بغير علم أو بينة كما أنه لا يمكننا توريثه إذا كان هناك حاجب، لأن الحاجب
أقرب إلى الميت أو أولى سواء كان حجب حرمان أو النقصان كما أن وجود أي مانع
في الوارث يحول بينه وبين الميراث كما سنرى ذلك الكلام على موانع الإرث
.

_________________
صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شروط الميراث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شقاح  :: اسلامي :: فقه-
انتقل الى: