منتدى شقاح
اهلا وسهلا بك زائرا ارجو التسجيل للاستفادة من خصائص المنتدى والمشاركة به بفاعلية

منتدى شقاح

منتدى تعليمي وثقافي واجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  العاب فلاش مباشرةالعاب فلاش مباشرة  العاب فلاش مباشرة 2العاب فلاش مباشرة 2  العاب فلاش 3العاب فلاش 3  طقس الاردنطقس الاردن  موقع حلو للأطفالموقع حلو للأطفال  موقع تعليمي للأطفالموقع تعليمي للأطفال  القرآن الكريمالقرآن الكريم  لوحة مفاتيح عربيةلوحة مفاتيح عربية  دليل المواقع الاسلاميةدليل المواقع الاسلامية  تقويم اسلامي  التحويل الى الهجريالتحويل الى الهجري  
بحث غوغل
Google
الصحف
New Page 1

القدس

الأيام

الاقتصاديه

اليوم

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

اخبار الخليج

العربيه

البيان

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

الجزيرة
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2801 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو جوووووو فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4953 مساهمة في هذا المنتدى في 3592 موضوع
المواضيع الأخيرة
» سلسلة دروس conversation Starter speak english
الجمعة سبتمبر 19, 2014 5:12 am من طرف هيثم مومني

» الضوء (بوربوينت)
الإثنين أغسطس 19, 2013 4:37 pm من طرف عدي الشقيري

» من أشعار الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه
الثلاثاء أبريل 30, 2013 9:26 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الجمعة فبراير 22, 2013 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

» أبيات أعجبتنييييييييي جداً وجداً وجداً ..
الجمعة فبراير 22, 2013 10:09 pm من طرف Batool Alghazo

» من أعظم ما علمتني إياه الرياضيات ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:55 pm من طرف Batool Alghazo

» كن في الحياة مثل الفاصلة .. ولا تكن كالنقطة ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:50 pm من طرف Batool Alghazo

» تسمية الماء حسب مكان خروجه ..
الجمعة فبراير 22, 2013 9:47 pm من طرف Batool Alghazo

» في كتابة الهمزة
الجمعة فبراير 22, 2013 9:43 pm من طرف Batool Alghazo

» نصائح من العصر الجاهلي
السبت فبراير 09, 2013 11:00 pm من طرف Batool Alghazo

» المقابلة
السبت فبراير 09, 2013 10:56 pm من طرف Batool Alghazo

» الطباق (من ألوان البديع)
السبت فبراير 09, 2013 10:54 pm من طرف Batool Alghazo

» من هو الفيروز أبادي ؟
السبت فبراير 09, 2013 10:49 pm من طرف Batool Alghazo

» كيف نفرق بين ظن بمعنى أيقن وبين ظن بمعنى شك؟؟
السبت فبراير 09, 2013 10:39 pm من طرف Batool Alghazo

» ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيث
السبت فبراير 09, 2013 10:35 pm من طرف Batool Alghazo

» من أساليب الكناية
السبت فبراير 09, 2013 10:32 pm من طرف Batool Alghazo

» إهداء إلى (بشار الأسد)
الخميس يناير 24, 2013 6:44 pm من طرف Batool Alghazo

» المشاكل تجلب العطايا إذا ما نظرنا إلى الجانب الإيجابي فيها
الإثنين يناير 21, 2013 3:26 am من طرف Batool Alghazo

» وإن لدى العواجز لحكمة
الإثنين يناير 21, 2013 3:21 am من طرف Batool Alghazo

» موقع مفيد جدا جدا .. وخاصة قسم(الاستماع ، التكلم ، واللفظ).....check it
الإثنين ديسمبر 10, 2012 10:10 pm من طرف Batool Alghazo

facebook
تقويم اسلامي

شاطر | 
 

 تزاحم الوصايا في الميراث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
raedgazo
مشارك مميز مع مرتبة الشرف
مشارك مميز مع مرتبة الشرف
avatar

الاوسمة





عدد المساهمات : 1689
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

مُساهمةموضوع: تزاحم الوصايا في الميراث   الإثنين مايو 23, 2011 3:58 am

تزاحم الوصايا
من كتاب

أحكام الميراث في الشريعة الإسلامية
تأليف الدكتور جمعة محمد محمد براج


إذا مات الإنسان وترك مالا جهز منه ثم سددت ديونه ثم إن كان أوصى بوصايا
فأخرجت من ثلث التركة أو من جميع المال بعد إجازة الورثة فالأمر هين، ولا
تزاحم بين الوصايا، أما إن زادت الوصايا عن الثلث ولم يجز الورثة أو أجاز
بعضهم ولم يجز الأخر، أو أجازوا وزادت الوصايا عن جميع المال ففي هذه
الحالة يصبح هناك تزاحم بين الوصايا.


فإذا كانت
الوصايا كلها للعباد، كأن يوصى بربع التركة لخليل، وبخمسها لعادل، وبسدسها
لمحمد، ولم تجز الورثة، فأن الثلث يقسم بين الموصى لهم بنسبة الربع والخمس
والسدس إلى الثلث، ويعطي كل منهم حصته من الثلث أي يقسم الثلث بين الجميع
بالمحاصة.


أما إذا كانت الوصايا كلها حقوقا لله
تعالى، فإما أن تكون كلها فرائض أو كلها نوافل، أو بعضها نوافل فإن كان
بعضها فرائض وبعضها نوافل بدئ بالفرائض وأجلت النوافل، أما إذا كانت كلها
فرائض أو كلها نوافل، فلا خلاف ولا إشكال في أنها تنفذ كلها، ما دامت في
حدود الثلث، أو بالمحاصة إن ضاقت التركة أو لم يجز الورثة ما زاد عن الثلث.


أما إذا كانت الوصايا بعضها لله تعالى، وبعضها
للعباد، قسمنا الثلث بين حقوق الله وحقوق العباد نصفين، ثم نقسم نصف حقوق
العباد بينهم بالمحاصة، وكذلك حقوق الله تعالى تقسم بالمحاصة إن كانت من
جنس واحد، وإلا قدمت الفرائض على النوافل.


وبعد
هذا الاستعراض السريع للوصية من جميع جوانبها، فإنه من المفيد أن نبين
شروطها على مذهب الأحناف، حتى يكون القارئ الكريم على علم تام بها وهذه
الشروط يرجع بعضها إلى الركن، ويرجع بعضها إلى الموصي، وبعضها إلى الموصى
به، وبعضها يرجع الموصى له، وهذه الشروط:


( 1) أن يكون القبول موافقا للإيجاب، فإن خالف الإيجاب لم يصح القبول.

( 2) أن تكون الوصية عن رضى واختيار، فلا تصح وصية الهازل والمكره والخاطئ لأن هذه العوارض تفوت الرضى.

( 3 ) أن تكون الوصية في حدود الثلث، فإن زادت عن الثلث توقفت على إجازة الورثة.

( 4 ) أن لا يكون على الموصي دين مستغرق لتركه، فإن كان عليه دين مستغرق للتركة لا تنفذ وصيته، لأن الله قدم الدين على الوصية.

(
5 ) أن يكون الموصى له موجودا فإن لم يكون موجودا لا تصح الوصية، كمن أوصى
لجنين في بطن أمه، فإن جاءت به لأقل من ستة أشهر جازت الوصية، وإلا فلا.


( 6 ) أن لا يكون الموصى له وارثا للموصي وقت موته، فإن كان وارثا توقفت على إجازة الورثة.

(
7 ) أن لا يكون الموصى له قاتلا للموصي على سبيل المباشرة، لأن من استعجل
الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه، ولقول الرسول – صلى الله عليه وسلم - : "
ليس لقاتل وصية " ولا تجوز الوصية كذلك لعبد القاتل، لأن العبد وما ملكت
يداه لسيده.


( أن لا يكون الموصى له حربيا عند مستأمن، لأن التبرع بتمليك المال له يكون إعانة له على حرابته.

( 9 ) أن لا يكون الموصى له جهة معصية، كأن يوصي لبيعة أو كنيسة. أو ناد للقمار.

( 10 ) أن لا يكون الموصى له مجهولا جهالة لا يمكن إزالتها، كأن يوصي بثلث ماله لرجل من الناس دون تعيين
.

(11 ) أن يكون الموصى به مالا أو متقوما بمال ، فلا تصح الوصية بالميتة
والدم والخمر. لأن هذه الأشياء وإن كانت أموالا في حق البعض إلا أنها غير
متقومة بمال في حق المسلم
.

_________________
صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تزاحم الوصايا في الميراث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شقاح  :: اسلامي :: فقه-
انتقل الى: